حينما يتوقف العقل عن الإبداع ، تتوقف اليد عن الكتابة

لمناقشة ونقد الأعمال الفنية بكل أنواعها من زاوية أدبية, كنقد الأفلام و المسلسلات أو الروايات والكتب و الأعمال الأدبية بوجه عام.

المشرفون: المهاجر،هبة الله محمد،الزهراء

أضف رد جديد
المهاجر
مشرف قسم المقالات و النقد الفنى
Real Name: أحمد جمال الدين أحمد
Favorite Quote: دائما إفعل ما تحب ان يراك الناس عليه
دائماً لا تفعل ما يحب الناس ان يروك عليه
verification: ID verified and trusted writer
مكان: مصر
اتصال:

حينما يتوقف العقل عن الإبداع ، تتوقف اليد عن الكتابة

مشاركة بواسطة المهاجر »

حينما يتوقف العقل عن الإبداع ، ويتوقف القلب عن الإحساس تتوقف اليد عن الكتابة هذا هو عنوان مقالى اليوم وقد يكون قصيراً فى وجهة نظر الكثيرين ولكنه كبيراً وطويله فى فحوى الرسالة التى يحتويها يا سادة ،وقد اخترت هذا العنوان لأعبر على ما يتملكنى من حزن على ما أراه فى قسم المقالات والنقد الفنى وقد فكرت قبل كتابة هذا المقال فى أن أقوم بكتابة اقتراح بالغاء قسم المقالات ، والإبقاء على قسم اخبار الادب ، وكاتب وكتاب لانهم أنشط من القسم الرئيسى ، ولكنى راجعت نفسى وأقنعتها بأن أكتب هذا المقال ربما أجد إجابة من أحد عليه ، وإذ لم أجد فحتماً سافتح موضوعا يكون بمثابة إستفتاء على مدى أهمية قسم المقالات ، ولكم مطلق الحرية فى التعليق على المقال..... واعتذر عن تلك المقدمة الطويلة ولنخوض فى أعماق المقال .
حينما يتوقف العقل عن الإبداع ويتوقف القلب عن الإحساس تتوقف اليد عن الكتابة ، جملة تحمل فى طياتها كثير من المعانى ، فالعقل هو مركز أو المحرك الرئيسى للجهاز العصبى للإنسان وهو نتاج هذا الجهاز ، ونستخدم العقل جميعاً فى تحديد ما نحتاج وما لانحتاج فالإنسان لكى يأكل يرسل العقل إشارات لليد والفم ليبدأوا وظيفتهم ، ولما يفكر الإنسان فى النوم يرسل العقل لجميع اجزاء الجسم إشارات تفيد بالإسترخاء إستعداداً للنوم ، وهكذا فوظائف العقل كثيرة ومن وظائف العقل القدرة على الإبداع والتمييز ، فإنسان بلا عقل لن يفكر فى الإبتكار ولن يفكر كيف ياكل وكيف يشرب وكل تلك الأسئلة البديهية والتى تتعلق بالإبداع والتمميز ، ودائما ما كان العقل هو المحطة التى من خلالها يمكن لنا أن نتعرف على شخصية الاخر من خلال طريقة أدائه وطريقة كلامه ، فالعقل يا سادة هو مفتاح الإنسان ، ولنفترض أن هذا العقل لم يكن موجوداً إذا بالتالى ستختل كل الوظائف التى تتعلق العقل ، وبالتالى سيختل التوازن النفسى والبدنى للإنسان ، وليس هذا مجالنا ولكن مجالنا هو الكتابة ، فيحنما يتعلق الإبداع بالعقل ، واقصد هنا الإبداع الادبى ، فحينما يتوقف العقل عن الإبداع تختل وظيفة الكتابة ، فلماذا لا نعطى العقل فرصة ليقول لنا ماذا نكتب وكيف نكتب وفى أى مجال نكتب أكثرنا يكتب شعر وقصصاً ، ولكن أقلنا يكتب مقالات ، فلماذا هل لصعوبتها أم لطول الوقت التى تأخذه المقالات فى الكتابة وأعتقد أنه السبب الثانى ، لأنه وكما ذكرت سالفاً ان المقالات ما هى إلا إحساس إنسانى يتحول لفكرة تتمحور حول موضوع معين وهنا يتدخل العقل فى طريقة كتابة هذا الإحساس وكيف يصل لقلب القارئ بدون معوقات ، ولما يتوقف العقل عن الإبداع وتختل وظيفة من وظائفه ، يتوقف القلب عن الإحساس ، وبالتالى لن يكون هناك إحساس يدور حوله العقل ليولد فكرة من أعماق هذا الإحساس فتختل وظيفة أخرى من وظائف القلب ، ولن يكون هناك فكرة حول موضوع ما يتم التعبير عنه بطريقة أو باخرى ، ولهذا لن يكون هناك مقال أدبى يتميز بالإبداع والفكر المتطور ، ولما يتوقف العقل والقلب عن وظائفهم لا بد وان تقف الوسيلة المخول لها تنفيذ ما يؤمرها به العقل وهى اليد ، وهنا يتوقف الإبداع الادبى بشكل كامل أو ليس الإبداع الادبى بشكل خاص ولكن الإبداع بشكل عام .......... فهل يجيبنى أحد لماذا توقفت عقولنا عن الإبداع ليموت فينا الإحساس ثم تموت فينا اليد .... وبالتالى يموت بيننا قسم المقالات ......
donnabella
مشرفة قسم الأشعار
Real Name: نورا مجدي
Favorite Quote: إذا لم يكن من الموت بد .. فمن العجز أن تموت جبانا

Re: حينما يتوقف العقل عن الإبداع ، تتوقف اليد عن الكتابة

مشاركة بواسطة donnabella »

الزميل العزيز ا/ أحمدالصياد
قرأت مقالك القليل في كلماته المغدِق في معانيه ، ربما تكون علي حق في العنوان و لكني اختلف معك في المضمون
و لأبدا برأيي في فن كتابة االمقال .. كتابة المقال من الفنون التي أراها صعبة ، فالتركيز و الواقعية هي الأسلحة المهمة لكاتب المقال و يتراجع هنا دور الخيال و الإنسياق للمبالغة و العاطفة التي قد تكون مقبولة في مجالات الكتابة الأخرى ، و لذلك يحصر في رأيي دور الابداع - الذي تحدثت عنه في مقالك - ينحصر في صياغة الكلمات و اللعب بنبرتها بين الحدة و المهاجمة و المهادنة و الأتفاق ، و و هذا ما يؤلف في رأيي صعوبة فن المقال و احتياجه للتدريب لاكتساب المهارة اللازمة له.
و مع ذلك فإني لا أري أبدا أن نغلق قسم المقالات ... بالعكس إن وجوده مهم يغرينا بالتعلم و التجربة ، ربما لم يحدث هذا الإقدام بالشكل المأمول لكنه بالتأكيد يحدث و سيحدث.
لكني لي عتاب عليك و اقتراح
العتاب هو اللهجة التي حواها المقال من استنكار و استهجان كأننا نقصد التجاهل و نتعمد الهروب من المقالات و هذا ليس صحيحا و لاحظ أيضا أن معظم أعضاء الأكاديمية كانوا أو لازالو في امتحاناتهم الدراسية فلا تقسو علينا في وقت صعب...براحة علينا شوية يا عم ;)
أما الاقتراح هو عمل تدريب على فن المقالات ، كما حدث للشعر و القصة القصيرة و الخواطر
أحييك علي مقالك و أحترم وجهة نظرك clap1
ومـا مــِن كاتبٍ إلا سيبلى ....... ويُبقي الدهر مــا كتبت يـداهُ
فلا تكتُب بخطِك غير شيءٍ ....... يسُــرك في القيامةٍ أن تـراهُ
سندريلا
مشرفة قسم الخواطر
Real Name: جيهان راضي
Favorite Quote: المرأة عاشت ألوف السنين مثل مرآة تعكس صورة للرجل أكبر و أجمل من الحقيقة !
مكان: my own world
اتصال:

مشاركة بواسطة سندريلا »

زميلي و أخي احمد

حقيقة لا أعلم ما أقوله ........ لأنني أنا شخصيا من الناس التي قلما تدخل قسم المقالات ......... و طبعا أعتذر عن ذلك بشدة

ثانيا مع احترامي لرأيك بس حاسة إنك عقدت شوية فكرة المقال ........ المقال في نظري بيكون بيتكلم عن موضوع معين من نواحي معينة

.......... و الموضوع ده بيكون الى حد ما موضوع عقلي يؤدي إلى الامتاع العقلي على عكس باقي انواع الادب التي تتحدث عن موضوع أو مشاعر معينة فتؤدي الى الامتاع الوجداني .......

ربما للظروف التي يمر بها غالبيتنا نفضل قراءة مواضيع تمتعنا وجدانيا لا عقلا ....... او اقولها باسلوب اخر الناس مابقاش فيها قدرة حتى على

التفكير او على شغل نفسها بمواضيع عقلية ........ من الممكن ان يهربوا من مشاكلهم بقراءة ما يمتعهم وجدانيا ..... لذلك ربما نجد القليل ممن يردون على مواضيع في قسم المقالات ..... و للأسف أنا منهم ........

و لكن حينما وجدت عنوان جذبني دخلت و رديت على طول ...... و يا ريت مش تزعل .....

بالنسبة لكلامك عن الإبداع أنا كنت بكتب مقالات بس هو المشكلة اني بحس ان المقالات بتبقى عايزة بحث و معلومات فبياخد وقت في كتابته ......... عشان كدة ممكن تلاقي ان البعض بيفضلوا يكتبوا حاجات تانية .............

و انا عن نفسي ان شاء الله حرد على مواضيع في القسم و لو عرفت اكتب مقال و رضيت عنه ........ حسجله طبعا في الاكاديمية ....

و انا و الله بحس ان قسم المقالات بيمتعني عقليا و بيحسسني ان مستوايا العقلي بيعلو لما بقرا حاجة ....... و عشان كدة حكتر من دخولي القسم بعد كدة ان شاء الله :)
محمد محمود
مشرف قسم الأشعار
Real Name: محمد محمود حسن
Favorite Quote: إلهــــي لا تعذبني فإني
مقر ٌ بالذي قد كان مني
مكان: الإسكندرية
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد محمود »

أخي العزيز أحمد
قسم المقالات من الأقسام المهمة في الأكاديمية ، وإن كانت مواضيعه قليلة إلا أنها مواضيع حيوية و مؤثرة ومهمة في ذات الوقت.
أيضا ً نحن في وقت امتحانات ، والمقال وانت أكثر العارفين يحتاج لمقومات ليست موجودة في مجالات أخرى .
بمعنى أنه لا يمكن كتابة مقال على الماشي ، لكنه يحتاج بجانب الناحية الأدبية للتعمق بالفكرة والبحث والتدقيق وجمع المعلومات .
أتفق معك أن الأعضاء وأنا منهم قليلوا المشاركة فيه ، لكن أحب أفكرك أن الأدباء كثيرون لكن من يكتب في مجال المقال منهم عدد غير كثير وكذلك الحال بالنسبة لنا هنا في الأكاديمية .
أدعوك الآن إلى توجيه الدعوة لنا لاستئناف التدريب على المسابقة في مجال المقال ، فجميعنا كنا ننتظر انتهاء موسم الامتحانات لنبدأ معا ً
تدريب قسمك الكريم .
تواضع تكن كالبدر لاح لناظر ٍ على صفحات الماء وهو رفيع ُ
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ

صورة

صفحتي الشخصية
المهاجر
اتصال:

مشاركة بواسطة المهاجر »

donnabella كتب:
الزميل العزيز ا/ أحمدالصياد
قرأت مقالك القليل في كلماته المغدِق في معانيه ، ربما تكون علي حق في العنوان و لكني اختلف معك في المضمون
و لأبدا برأيي في فن كتابة االمقال .. كتابة المقال من الفنون التي أراها صعبة ، فالتركيز و الواقعية هي الأسلحة المهمة لكاتب المقال و يتراجع هنا دور الخيال و الإنسياق للمبالغة و العاطفة التي قد تكون مقبولة في مجالات الكتابة الأخرى ، و لذلك يحصر في رأيي دور الابداع - الذي تحدثت عنه في مقالك - ينحصر في صياغة الكلمات و اللعب بنبرتها بين الحدة و المهاجمة و المهادنة و الأتفاق ، و و هذا ما يؤلف في رأيي صعوبة فن المقال و احتياجه للتدريب لاكتساب المهارة اللازمة له.
و مع ذلك فإني لا أري أبدا أن نغلق قسم المقالات ... بالعكس إن وجوده مهم يغرينا بالتعلم و التجربة ، ربما لم يحدث هذا الإقدام بالشكل المأمول لكنه بالتأكيد يحدث و سيحدث.
لكني لي عتاب عليك و اقتراح
العتاب هو اللهجة التي حواها المقال من استنكار و استهجان كأننا نقصد التجاهل و نتعمد الهروب من المقالات و هذا ليس صحيحا و لاحظ أيضا أن معظم أعضاء الأكاديمية كانوا أو لازالو في امتحاناتهم الدراسية فلا تقسو علينا في وقت صعب...براحة علينا شوية يا عم ;)
أما الاقتراح هو عمل تدريب على فن المقالات ، كما حدث للشعر و القصة القصيرة و الخواطر
أحييك علي مقالك و أحترم وجهة نظرك clap1
الزميلة العزيزة دونا تحياتى ليكى ولاستجابتك للموضوع ولكن دعينى اختلف معك فما قصدته فى العنوان هو ما عبرت عنه وانا لا اتكلم عن المقال بشكل خاص ولكنى اتكلم عن الكتابة بوجه عام واخذت مثالا بفن المقال ومن وجهة نظرى كتابة المقال ليست صعبة كما ذكرتى لكنها تحتاج لمجرد فكرة يدور حولها الموضوع ومن ثم جمع المعلومات حول تلك الفكرة فربما يكتب الكثير المقالات حول موضوع واحد ولكن بأفكار مختلفة ووجهات نظر مختلفة وهو ما اردت توصيله من خلال القلب يتوقف عن الإحساس وكنت قد كتبت موضوعا على جزئين فى كتابة فن المقال من وجهة نظرى الشخصية ثم كتبت موضوعاً أخر من وجهة النظر العلمية وهو منقولاً من أحد مواقع الانترنت لهذا فقد جمعت بين رأى الشخصى ورأى الاخرين فى فن المقال
بالنسبة للعتاب انا لا استنكر واستهجن تجاهل قسم المقال كما ذكرتى وللعلم فقد كنت فى بداية وجودى فى الاكاديمية لم أكن اعيره أى اهتمام الا أنى اخذت الموضوع وكما يقولون بالبلدى كدا "بالعافية " فأخذت أقرأ للاعضاء هنا وادخل على احد المواقع الاخبارية لمتابعة مقالات الادباء كيف تكتب وقد علمت ان اكثر ما يهم فى كتابة المقال هو اللغة والفكرة التى يدور حولها المضمون ولا اقصد من كلامى استهجان او استنكار وانا اعلم ان الاعضاء وانا منهم فى فترة اختبار لهذا قد اجلت التدريب للمسابقة لحين انتهاء الامتحانات بالنسبة لى شخصيا فانا لم انتهى بعد من امتحاناتى ولكنى اردت ان لا ابتعد كثيرا عن الاكاديمية فقررت ان اشارك ....واتمنى قرائتك لمقالاتى السابقة حول المقال كفن ادبى ....

أسس كتابة المقال وهو المنقول من احد المواقع على الانترنت

المقالات بين إحساس الأدب وذكاء الصحافة والإعلام ..جزء 1وهو من اعدادى

صورةالمقالات بين إحساس الأدب وذكاء الصحافة والإعلام ..جزء2
المهاجر
اتصال:

مشاركة بواسطة المهاجر »

الحلم المستحيل كتب:زميلي و أخي احمد

حقيقة لا أعلم ما أقوله ........ لأنني أنا شخصيا من الناس التي قلما تدخل قسم المقالات ......... و طبعا أعتذر عن ذلك بشدة

ثانيا مع احترامي لرأيك بس حاسة إنك عقدت شوية فكرة المقال ........ المقال في نظري بيكون بيتكلم عن موضوع معين من نواحي معينة

.......... و الموضوع ده بيكون الى حد ما موضوع عقلي يؤدي إلى الامتاع العقلي على عكس باقي انواع الادب التي تتحدث عن موضوع أو مشاعر معينة فتؤدي الى الامتاع الوجداني .......

ربما للظروف التي يمر بها غالبيتنا نفضل قراءة مواضيع تمتعنا وجدانيا لا عقلا ....... او اقولها باسلوب اخر الناس مابقاش فيها قدرة حتى على

التفكير او على شغل نفسها بمواضيع عقلية ........ من الممكن ان يهربوا من مشاكلهم بقراءة ما يمتعهم وجدانيا ..... لذلك ربما نجد القليل ممن يردون على مواضيع في قسم المقالات ..... و للأسف أنا منهم ........

و لكن حينما وجدت عنوان جذبني دخلت و رديت على طول ...... و يا ريت مش تزعل .....

بالنسبة لكلامك عن الإبداع أنا كنت بكتب مقالات بس هو المشكلة اني بحس ان المقالات بتبقى عايزة بحث و معلومات فبياخد وقت في كتابته ......... عشان كدة ممكن تلاقي ان البعض بيفضلوا يكتبوا حاجات تانية .............

و انا عن نفسي ان شاء الله حرد على مواضيع في القسم و لو عرفت اكتب مقال و رضيت عنه ........ حسجله طبعا في الاكاديمية ....

و انا و الله بحس ان قسم المقالات بيمتعني عقليا و بيحسسني ان مستوايا العقلي بيعلو لما بقرا حاجة ....... و عشان كدة حكتر من دخولي القسم بعد كدة ان شاء الله :)

الحلم المستحيل اشكرك اولا وبادئى زى بدئ لا داعى للاعتذار فانا فقط اردت توجيه الدعوة للاهتمام بقسم المقالات ربما جاءت من وجهت نظركم بشكل قاسى ولكنى اتحدث بلغة اخوية فيها الامل فقط وبالنسبة للمقالات انا لم اعقدها بالعكس انا حاولت ان الفت النظر ان كتابة المقال لا تحتاج سوا لعقل يفكر فى فكرة يكتب حولها وقلب يشعر بالفكرة ثم يعطوا الضوء الاخضر لليد للكتابة
اما بالنسبة لكتابتك المقالات وعدم اخراجها للنور فلن تتطور كتابتك لان تطور الكتابة يأتى من النقد ومن التعلم من الاخطاء كباقى الكتابات الاخرى لذلك لا تحرمينا من نقد كتاباتك :lol:
المهاجر
اتصال:

مشاركة بواسطة المهاجر »

محمد محمود كتب:أخي العزيز أحمد
قسم المقالات من الأقسام المهمة في الأكاديمية ، وإن كانت مواضيعه قليلة إلا أنها مواضيع حيوية و مؤثرة ومهمة في ذات الوقت.
أيضا ً نحن في وقت امتحانات ، والمقال وانت أكثر العارفين يحتاج لمقومات ليست موجودة في مجالات أخرى .
بمعنى أنه لا يمكن كتابة مقال على الماشي ، لكنه يحتاج بجانب الناحية الأدبية للتعمق بالفكرة والبحث والتدقيق وجمع المعلومات .
أتفق معك أن الأعضاء وأنا منهم قليلوا المشاركة فيه ، لكن أحب أفكرك أن الأدباء كثيرون لكن من يكتب في مجال المقال منهم عدد غير كثير وكذلك الحال بالنسبة لنا هنا في الأكاديمية .
أدعوك الآن إلى توجيه الدعوة لنا لاستئناف التدريب على المسابقة في مجال المقال ، فجميعنا كنا ننتظر انتهاء موسم الامتحانات لنبدأ معا ً
تدريب قسمك الكريم .
الاخ الكريم محمد تحياتى ليك وانا معاك فى اهمية قسم المقالات ولكن بالنسبة للمواضيع القليلة فهى ليست قليلة فقط هى نادرة وانا اتكلم عن قسم المقالات من بداية الاكاديمية وليس تلك الفترة فقط واعلم مقومات المقال وان شاء الله نبدأ التدريب سويا ويبدو انه سيكون قبل انتهاء فترة الاختبارات ويبدو انه سيكون اليوم وستكون الادارة او احد الاخوة المشرفين هو المسئول عنه لحين عودتى حيث انى فى الاسبوع القادم مشغول بزفاف اختى لهذا سيكون وجودى نادراً وساقوم بتوجه الدعوة من خلال قسم الاهدائات للاعضاء
تنهيدة
مشرفة قسم أدب الأطفال
Real Name: نهاد نعمان
Favorite Quote: لوسرقت منا الأيام قلباً معطاء بسام لن نستسلم للآلام ...لن نستسلم للألام .....
مكان: بنت مصر

مشاركة بواسطة تنهيدة »

حينما يتوقف العقل عن الأبداع تتوقف اليد عن الكتابة ...ونبتدى بئة ياأحمد نفكر أفكار عجيبة مثلا زى الغاء قسم مهم جداااا أستفدنا منه كتير ومازالنا نستفيد منه ...ويمكن فعلا قسم المقالات قليلا ما يكتبون فيه ولكن يوجد من يحاول أن يخترق هذا المجال ...لكن ليس معنى ذلك هو أن نفكر فى الغاءه ...فيوجد أقسام أخرى فى الأكاديمية لا يكتب فيها سوى عضو أو أثنان زى قسم هى دى مصر أنت ومحمد أبن مصر بس الا كتبته فيه ودايماكنتوا ومازالتوا بتمتعونا بموضوعاتكم الجميلة فى القسم وكلنا بنتفاعل جدا بموضوعاتكم والقسم من أروع أقسام الأكاديمية الا بتميزها جداااااااا بس مش معنى أننا مكتبناش فى القسم اننا مثلا بنكره مصر كل واحد فينا بيعبر عن حبه لمصر بطريقتة سواء فى رده أو فى عمل أدبى خاص بيه لكن ميمنعش اننا بنتجمع فى الأعمال وبنوضح وجهات نظرنا أما عن قسم المقالات فالقسم بجد مهم وعشان أهميتة مش كتير منا ببكون سهل عليه الكتابة فيه وبجد فن المقال محتاج ممارسة لانه من وجهة نظرى المقال بيعتمد أكتر على المادة الا بتتقدم من خلالة والمكتوبة بأسلوب يجذب القارىء لقراءة وأستكمال أى مقال .....كلامى ده ياأحمد لوكنت بصحيح بتقترح الغاء القسم ... shot1
أما لو كنت بطريقة مميزة بتحاول تشجعنا على كتابة المقالات فبحيك جداا جدااا على أسلوبك وأوعدك وعد من رئيسة حزب دائما منتصر أنى أغرق القسم مقالات great1

وعلى فكرة الأكاديمية فضلت أن يكون التدريب فى قسم له شكل معين فى الأسابيع الجاية عشان تتأكد أن مش من السهل كتابة المقال وأن حتى التدريب عليه بيكون محتاج لوقت .... read1
بحيك ياأحمد وأنت بجد أسلوبك مميز جدااااا فى كتابة المقالات وحقيقى أنا بستفيد منها وإن شاء الله نحاول نكتب مقالات على أدنا لحد منتعلم أزاى نكتب مقالات مكتملت الأركان ...
بشكرك وبتمنالك التوفيق :)
صورة
الأمير الحائر
مشرف قسم الروايات
Real Name: وليد توفيق
Favorite Quote: و تبقى الكلمات...

مشاركة بواسطة الأمير الحائر »

أزيك يا أحمد.. يارب تكون ماشى كويس فى الإمتحانات:)
أنا شايف يا أحمد انك استعجلت جدا جدا فى كتابة مقالك, للأسباب اللى كل زمايلنا وضحوها..وأنا عن نفسى يا أحمد كنت الفترة اللى فاتت و أنا مش متواجد فى الأكاديمية كنت بتابع قراءة عدة كتب و أبحاث فى النقد الأدبى..وبحضر لكتابة سلسلة مقالات أو تقدر تقول تكملة لسلسة فن الكتابة الأدبية, ده غير مقالات كتير فكرت فى كتابتها بس الوقت طبعا ما سمحش..وأكيد مش أنا بس و فيه كتاب كتير فى الأكاديمية عندهم أفكار مقالات بس الوقت مش متاح عشان الإمتحانات و كده..وأنت لسه بتمتحن يعنى عارف أكيد جو الإمتحانات عامل إزاى..فصبراً آل يوسف... :)
كمان يا أحمد مش واخد بالك إن قسم ( كتب وكتاب ) اللى بيتكتب فيه فى حد ذاته مقالات؟! يعنى لما حد بيعرض كتاب مش بيقول يا جماعة فيه كتاب اسمه كذا حلو أوى ابقى اقروه! :lol: على العكس..ده بيشرح الكتاب وتفاصيله وسر إعجابه بالكتاب فى شكل مقالى أو قصصى كمان زى ما شفت ناس كاتبة مقالات ممتازة فى كتب وكتاب..فى حد ذاتها عمل أدبى بعيدا عن الكتاب اللى بتشرحه..يعنى يا أحمد كل اللى بينكتب فى كتب وكتاب أكيد بيتبع لقسم المقالات وإضافة ليه..مش حاجة تقلل من قسم المقالات ونفكر بسببها فى إلغاءه! وكل قسم ممكن يعدى عليه وقت تقل مواضيعه زى ما حصل لقسم الأشعار فى فترة..هل معنى كده إننا نلغيه..؟
أما عن رأيى فى كتابة المقال وصعوبته أو تعقيده..فعلى العكس تماما يا أحمد....أنا فى رأيى الشخصى كتابة المقال أسهل كتير جدا من كتابة القصة أو الرواية..و مش هأعرف أقول الأسباب بإختصار فهأستنى فى سلسلة المقالات أوضحها إن شاء الله.
وألف مبروك يا أحمد جواز أختك وربنا يتمم بكل خير إن شاء الله :) flower1
ثمة أسماء و ألقاب تبقى..بقاء الأرض..بقاء السماء..و بقاء الكلمات...
ثمة أشياء تتعلق حياتها بأماكنها..بتوابيت مغلقة تخشى الإبتعاد عنها...
رغم أن الحياة..قد تكمن فى هذا البعد...

.....

...:: و تبقى الكلمات ::...

...... صفحتى فى الأكاديمية ......
أضف رد جديد

العودة إلى ”النقد الفنى والمقالات العامة“