المواضيع التى لم يرد عليها | عرض المواضيع النشطة التوقيت الحالى 13 ديسمبر 2017, 3:42 am





الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ]  الذهاب للصفحة 1, 2  التالى

Share |


بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض وبعش الأخطاء الغوية 
الكاتب رسالة
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
130
الحكمة المفضلة:
مادمت تقدر فافعل
مشاركة بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض وبعش الأخطاء الغوية


السلام عليكم ورحمة الله

سأحاول سريعا بإذن الله أن أساهم ببعض القواعد التي تساعد

على كتابة الشعر الموزون

بداية:

لمن أراد أن يتعلم عن طريق الكتاب الذي أحبه كثيرا

فليحمله

موسوعة العروض والقافية

ومن أراد أن يتعلم على مهل فليبق معنا ولو قليلا من الوقت

فسأساهم ببعض المشاركات كنت قد أضفتها في موضوع بمنتدى آخر

وهي مساهمة كتبت من البداية

من أستاذنا الشاعر عبدالرحمن حمزة

وأكملت بعدها بعض الشيء

_________________





آخر تعديل بواسطة أحمد فرحات في 02 يوليو 2009, 6:10 pm، عدل 1 مرة.



02 يوليو 2009, 5:57 pm
الملف الشخصى
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
130
الحكمة المفضلة:
مادمت تقدر فافعل
مشاركة Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض


الدرس الأول

وكما قلت مسبقا هي للأستاذ عبدالرحمن حمزة

[CENTER]أنا لا أحب التعقيد


خصوصا في تعليم الجيل الجديد


فإنه سرعان ما يمل من كل شيء


لذلك


سأتناول درس تعليم الوزن كما كنت أعلمه للأطفال




حسنا




نبدأ من البداية




سماءٌ




بحارٌ


لاحظوا الإيقاع الموسيقي




من يأتي بكلمة على نفس الوزن(أو بنفس النغمة)




ماذا قلت؟




ترابٌ؟


برافو ممتاز




وأيضا




سهولٌ


كبيرٌ


سريعٌ


لاحظوا التنوين


إنه ينطق نونا ساكنة




ونحن نطبق الوزن على ما نسمعه لا ما نكتبه




هه




مشينا




كتبنا


سمعنا


هه ماذا أيضا؟




وجاءوا


إليهم


بسرٍّ


خطيرٍ


وفينا


أسود


وفيكم


ذئابٌ


برافو




هذا هو الدرس الأول


وهذه أول خطوة في تعلم الوزن


إذا رأيت استجابة واضحة


سأبدأ الدرس الثاني


لكم تحياتي
[/CENTER]

_________________





02 يوليو 2009, 5:58 pm
الملف الشخصى
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
130
الحكمة المفضلة:
مادمت تقدر فافعل
مشاركة Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض


أعود إليكم مجددا


أين وصلنا في الدرس السابق

بحارٌ

فعولن

كريمٌ

فعولن

نفس الإيقاع...أليس كذلك؟

أتينا ........ إليكم

فعولن...... فعولن

كتابٌ ...... مفيدٌ (ملاحظة:يجب نطق التنوين)

تنطق هكذا:كتابن...... مفيدن

فعولن.....فعولن

أحبُّ الجمالَ

ملاحظة:الجملة السابقة تنطق كاملة وليست كل كلمة على حدة

فعولن فعولن

س : من يأتي بمثال؟

هه أنت هناك

رأيت حصاناً
وطيرا جميلاً
فعولن فعولن

لاحظوا الإيقاع

تمهل قليلا
فعولن فعولن

برافو عليكم
فعولن فعولن

هناك لقاء

فعولن فعولن

قريب قريب
فعولن فعولن

سلامٌ عليكم
فعولن فعولن

_________________





02 يوليو 2009, 5:59 pm
الملف الشخصى
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
130
الحكمة المفضلة:
مادمت تقدر فافعل
مشاركة Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض


نحن الآن في أبسط بحور الشعر

وهو بحر المتقارب

فعولن فعولن

دائما عند الحديث عن الأوزان

يكثر الكلام عن الحروف المتحركة والساكنة

فالمتحرك هو الحرف الذي يتحرك في خلال الكلام (منصوب أو مرفوع أو مجرور)

أما الساكن فهو حرف العلة أو الحرف الذي تعلوه أداة السكون

يرمزون للحرف المتجرك برمز /

أما الحرف الساكن يرمزون له برمز (0)

إذا رسمناها على فعولن فعولن فستكون

//0/0 //0/0

ونرسم عليها كما يلي

حياتي مكانٌ صغيرٌ
تطير العصافير فيهِ
فيوما تميل القلوبُ
وتهفو بشوق إليهِ
وحيناً تعيش العذابَ
فتنفي انتماءً عليهِ

حاول فقط فهم هذه المشاركة وأعيدي كتابتك ثانية

ونحن هنا لنتعلم سويا

_________________





02 يوليو 2009, 6:00 pm
الملف الشخصى
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
130
الحكمة المفضلة:
مادمت تقدر فافعل
مشاركة Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
نبدأ على بركة الله الدرس الثالث في سلسلة (تعلم أوزان الشعر ببساااااااااااااااااااااااااطة)
هذا الدرس لا ألجأ فيه إلى القواعد لأنها غالبا تورث السآمة
ولكن ببساااااااااااااطة
إنما أحاول في هذا الدرس تكوين الأذن الموسيقية

مراجعة سريييييييييييييييييعة:
أتينا في الدرس الأول بكلمات على الإيقاع(فعولن)
مثل: بحار ، صبور، إليهم

وفي الدرس الثاني على وزن: فعولن فعولن
مثل: ورود جميلة... وصبري طويل... وفي الأرض نور

أما في هذا الدرس فسنتناول (فعولن فعولن فعولن)


مثل: رأيت حصانا يسير

زهور الـــــــــــــربيع جميلة

أحب الــــــــــــــطيور الـــــــــــــجميلة

لاحظوا أني أحاول تقسيمها(ولكن هنا فقط في الدرس)
أما في الخارج فتقرأ الجملة قراءة عادية

أمثلة أخرى؟
على الكو ن أشر ق نور
وهب الــــــــــــــــــــنسيم الـــــــعليل

حسنا...
من يأتي منكم بمثال؟
تفضلي يا ندا

أتانا رسول كريم

بارك الله فيك وأنت ياهشام؟

بوحيٍ كريم عظيمٍ

عظيم عظيم

ماذا تقول ياسامي؟

لالا لن نتناول القواعد هنا
فكما قلت قبلا:
ببسااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااطة

نأتي الآن إلى الواجب

- كون عدة جمل على الوزن السابق بشرط
أن يكون بين الجمل ترابط (بمعنى أن تكمل بعضها)

لكم أجمل تحياتي

_________________





02 يوليو 2009, 6:02 pm
الملف الشخصى
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
130
الحكمة المفضلة:
مادمت تقدر فافعل
مشاركة Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض


رأيتُ أن نتوقف قليلا عن دروس الوزن

ونتجه إلى بعض الدروس

في الأخطاء الإملائية

ولاتذهب عقولكم لبعيد

فكلنا نحطيء وكلنا يود التعلم بطريقة صحيحة

وقد رأيت بعض الدروس التي اعجبتني

وسآتي بأهمها وبالأخطاء الشاعة

والدرس الأول عن الهمزة

كتابة الهمزات
الهمزة : هي الألف التي تقبل الحركات . فإن رسمت على ألف سميت الألف اليابسة . كهمزة : أعطى , وسأل . وتقابلها الألف اللينة وهي الألف التي لا تقبل الحركات . كألف : قال , ودعا , ورمى .
أولاً : الهمزة في أول الكلمة :

همزة الوصل : ألف زائدة تلفظ همزة يؤتى بها للتخلص من النطق بالساكن في أول الكلمات . وهي تقرأ في أول الكلام , وتسقط في وسطه . أي إذا كانت مسبوقة بحرف أو كلمة تكتب ألفها ولا يتلفظ بها .
أماكنها :
أ‌- في الأفعال :
• أمر الفعل الثلاثي .. مثـال : اكتب , اعلم , احفظ .
• ماضي , وأمر , ومصدر الفعل الخماسي .. مثـال : اجتمعَ – اجتمع ْ – اجتماع .
• ماضي , وأمر , ومصدر الفعل السداسي .. مثـال : استغفرَ – استغفرْ – استغفار .
ب‌- في الأسماء :
الأسماء الآتية مبدوءة بهمزة وصل : ابن , ابنة , ابنان , ابنتان , اثنان , اثنتان , امرؤ , امرأة , امرآن , امرأتان , اسم , اسمان .... ج‌- همزة ألـ التعريف : مثـال : الرجل , المرأة , البلد ...
وحركة همزة الوصل الكسر دائماً إلا في الفعل المضموم عين المضارع فتكون حركة همزة الوصل فيه مضمومة . مثـال : فتح يفتَح اِفتح ..كتب يكتُب اُكتب .

همزة القطع : همزة تأتي في أول الكلمة , وفي وسطها , وهي همزة تقرأ , وتكتب , ولا تسقط في درج الكلام .
أماكنها :
تأتي في الأسماء , والأفعال , والحروف , وتأتي في أولها كما تأتي في وسطها .
وتقبل جميع الحركات , وتكتب فوق الألف إذا كانت مفتوحة , أو مضمومة . مثـال : أنا , أنت , أُخت , أُطيع , أفهمَ .
وتكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة . مثـال : إلى , إليك , إحسان .
• وتبقى همزة القطع على حالها عندما يسبقها بعض الحروف ( و , ف , س , ب , ل , ك ) . مثـال : وأنت , فأطاع , سأساعد , بإحسان , لأخيك , كأنك . • تتغير همزة القطع في الكلمات الثلاث الآتية : لئن , لئلا , هؤلاء . • إذا سمي بما فيه همزة وصل صارت همزته همزة قطع . مثـال : ( اثنان ) للعدد همزته همزة وصل . إذا سمي به لليوم (يوم الاثنين ) صارت همزته همزة قطع .
• كتبت الهمزة الساكنة بعد همزة وصل مضمومة على واو . مثـال : اؤتمن . والساكنة بعد همزة وصل مكسورة على ياء . مثـال : ائتمن . هذا إذا لم يسبق الهمزة الأولى فاء أو واو , وإلا حذفت الهمزة الأولى وكتبت الثانية وهي فاء الكلمة على ألف . مثـال : فأتمن . وعلة الحذف الفرار من الجمع بين ألفين ( صورة همزة الوصل , وصورة الهمزة التي هي فاء الكلمة ) مع كون الفاء والواو شديدي الاتصال بما بعدهما . هذا عند أمن اللبس أيضاً , وإلا رجع إلى الأصل وكتبت الهمزة على ياء بعد ألف الوصل . مثـال : فائتلف , وائتم . فأنه لو كتبت الهمزة على ألف يلتبس الأول بالفعل ( أتلف , أتم ) من الإتلاف والإتمام اللذين دخلت عليهما الفاء أو الواو .



ثانياً : الهمزة في وسط الكلمة :
تكتب الهمزة في وسط الكلمة على حرف يناسب حركتها وحركة الحرف قبلها .
أقوى الحركات الكسر وتناسبه النبرة . مثـال : يستهزئون , أرائك , أفئدة .
ويليه الضم وتناسبه الواو . مثـال : فؤاد , تؤجج , مؤلم .
ويليه الفتح وتناسبه الألف . مثـال : فجأة , مأهول , رأب .
ويليه السكون وهو أضعف الحركات وتناسبه أن تكتب الهمزة فيه مفردة . مثـال :
قراءة , مروءة , تفاءل .
ثالثاً : الهمزة في آخر الكلمة :
تكتب الهمزة في آخر الكلمة على حرف يناسب حركة الحرف قبلها . أقوى الحركات الكسر وتناسبه الياء . مثـال : لآلئ , قارئ , يخطئ .
ويليه الضم وتناسبه الواو . مثـال : امرؤ , التباطؤ , وضؤ .
ويليه الفتح وتناسبه الألف . مثـال : ملجأ , الخطأ , يهنأ .
ويليه السكون وتناسبه أن تكون الهمزة على السطر منفردة. مثـال : حياء , فيء , ضوء
مســـــــــــــائل على الهمزة :


الهمزة المضمومة المسبوقة بفتح أو ضم أو سكون , تكتب على واو . مثـال : رؤوس , مسؤول , يملؤون . وهو الأحسن .
ولكن يجوز فيها أن تكتب على السطر . إذا كان ما قبلها لا يتصل بما بعدها . مثـال : رءوس , مرءوس . ويجوز فيها أن تكتب على نبرة إذا كان ما قبله يتصل بما بعدها . مثـال : مسئول , يملئون .
ويستثنى من الكلمات : سؤول , شؤون , صؤون , قؤول , نؤوم , يؤوب , يؤوس , يؤول , قؤود . فتكتب الهمزة على واو منعاً لالتباس هذه الكلمات العشر بغيرها إن رسمت بواو واحدة . ويجوز بالهمزة المتطرفة المرسومة على ألف أن تبقى الهمزة على حالها ونضيف إليه واو الجماعة إذا اتصلت بها . مثـال : يملأون , يلجأون , يبدأون .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
والله تعالى أعلم .. اللهم لا علم لنا إلا ما علمنتا .

_________________





02 يوليو 2009, 6:04 pm
الملف الشخصى
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
130
الحكمة المفضلة:
مادمت تقدر فافعل
مشاركة Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض


الدرس الأخير هنا في قواعد الإملاء

قبل الإطلال على بعض القواعد النحوية

ثم العودة لبحورنا الجميلة ألا وهي بحور الشعر

ودرسنا اليوم

متى نحذف همزات الوصل

حذف همزة الوصل :
تحذف همزة الوصل في النواحي الآتية :
1- تحذف همزة الوصل من كلمتي ( ابن , وابنة ) إذا وقعتا بين اسمين علمين ضمن الشروط الآتية :
ا- أن تكونا مفردتين . مثـال : محمد بن عبد الله , فاطمة بنة محمد .
وتثبت الألف إذا كانتا مثنيتين , أو مجموعتين . مثـال : الحسن والحسين ابنا علي , الحسن والحسين ومحمد أبناء علي , فاطمة ورقية ابنتا محمد .
ب- أن يكون العلم فيها غير منون .. فإذا نون ثبتت الألف . مثـال : مررت بخالدٍ ابن الوليد .
ج- أن تقعا نعتين للاسم قبلهما دون فاصل . مثـال : خالد بن الوليد سيف الله المسلول / أسماء بنة الصديق .. فإن وقعتا خبرين ثبتت همزة الوصل فيهما . مثـال : خالد ابن الوليد ( جواباً لمن .. سأل خالد ابن من ؟ ) .
د- ألا تقعا في أول السطر .. فإن وقعتا في أول السطر ثبتت ألفها .. مثـال : ابن القيم .
هـ - ألا يفصل بينهما وبين الاسم قبلها فاصل . مثـال : خالد هو ابن الوليد . أسماء هي ابنة الصديق .
ز – ألا تضاف كلمة ابن إلى الهاء أو الأب أو ينون الاسم الأول لضرورة الشعر نحو : خالد وزينب ابنته وزيادٌ ابن أبيه .
تنبيـــــــــــــه :
في بعض آيات القرآن الكريم نجد أن همزة الوصل في ( ابن ) لم تحذف سواء وجدت فيها جميع شروط الحذف أم لم توجد . مثـال : قوله تعالى : " وَءَاتَينَا عِيسَى ابنْ مَريَمَ البَيِّنَاتِ .. " البقرة 87 . وهذا خاص بخط المصحف الشريف ولا تخضع للقاعدة الإملائية المعروفة .
2- تحذف همزة الوصل من كلمة ( ابن , وابنة ) إذا دخلت عليهما همزة الاستفهام . مثـال : أبنك هذا ؟ .. أبنتك هذه ؟
3- تحذف همزة الوصل جوازاً من كلمة ( ابن , وابنة ) إذا دخلت عليها يا للنداء . مثـال : يا بن آدم .. يا بنة الكرام .
4- تحذف همزة الوصل من كلمة ( اسم ) في الأحوال الآتية :
ا- إذا دخلت عليها همزة الاستفهام . مثـال : أسمك محمد ؟
ب- إذا كانت كلمة ( اسم ) في البسملة الكريمة ضمن الشروط الآتية :
* - أن تذكر البسملة كاملة . فإن ذكرت ناقصة ثبتت الألف . مثـال : باسم الله .
* - أن يكون متعلقها من فعل , أو شبهه محذوفاً . فإذا ذكر المتعلق ثبتت . مثـال : أتبرك باسم الله الرحمن الرحيم , باسم الله ابتدئ .
* - ينحصر الحذف في البسملة . وتثبت الألف في غيرها . مثـال : باسمك اللهم .
تنبيـــــــــه :
في المصحف الشريف آيات لم تخضع لهذه القاعدة . مثـال : قول الله تعالى : " وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسمِ اللهِ مَجْراهَا وَمُرسَاهَا " . هود 41 . حذفت همزة الوصل مع أن الأصل بقاؤها لأن البسملة لم ترد كاملة . وهذا خاص بخط المصحف الشريف .
5- تحذف همزة الوصل من ( ألـ التعريف ) في الأحوال الآتية :
ا- إذا دخلت همزة الاستفهام على ألـ التعريف لأنها تنقلب عندئذ مدَّة . مثـال
آلله خير أم ما تشركون ؟ آ لجيران ذوو حقوق علينا ؟
ب- إذا دخلت على ألـ التعريف لام حرف الجر المكسورة . مثـال : لِله الأمر من قبل ومن بعد .
ج- إذا دخلت على ألـ التعريف لام الابتداء حرف التوكيد المفتوحة . مثـال :
لَلعلم خير من المال .
6- تحذف همزة الوصل من المصادر والأفعال في النواحي التالية :
ا- من الفعل المضارع إذا دخلت عليه أحرف ( أنيت ) . مثـال : أستغفر .. يستغفر , تستغفر .
ب- من المصادر والأفعال الماضية إذا دخلت عليها همزة الاستفهام . مثـال : أضطراراً فعلت هذا ؟ .. أ ستغفرت ؟
ثانياً : حذف همزة القطع :
تحذف همزة القطع من الأول , أو من الوسط , أو من الطرف .
1- فتحذف من الأول خطاً ولفظاً من فعل الأمر المتصرف . مثـال : أخذ , أمر , أكل .. خذ , مر , كل . وما شابههم في اللفظ , ومجيء الهمزة هنا أصلية في الأول .
2- تحذف من الوسط من كل كلمة تقع فيها ساكنة بعد همزة أخرى مفتوحة , لانقلاب الساكنة مدَّاً بعد المفتوحة , ويكتب على الهمزة الأولى علامة المدِّ . مثـال : آكل , آمر , آخذ .
ثالثاً : حذف اللام :
تحذف اللام في النواحي الآتية :
1- من كل اسم أوله لام وعرف بألـ , ثم دخلت عليه اللام لإدغام ألـ في لام الكلمة . مثـال : اللبن , اللهو , اللعب .. للبن , للهو , للعب . فقد أصبح في الكلمة الآن ثلاث لامات لا نكتب منها إلا لامين .
2- من الأسماء الموصولة التي تكتب بلامين , ودخلت عليها لام أخرى , فتحذف إحدى اللامات . مثـال : اللذين , اللتين .. للذين , للتين . دخلت عليها لام حرف الجر فأصبحت بثلاث لامات , ولكننا لا نكتب منها إلا لامين .
3- تحذف لام ( الذي والتي ) حيث تلفظ بلامين وتكتب بلام واحدة . كما هي مرسومة عليه . بينا تبقى الأسماء الموصولة الأخرى بلامين على الأصل . مثـال : اللذان , اللتان , اللواتي , اللائي , اللذين , اللتين .
رابعاً : بقية أماكن الحذف :
1- تحذف ألف ( ما الاستفهامية ) إذا سبقها حرف جر , أو اسم . مثـال :
بم تفكر ؟ . فيم اهتمامك ؟ . علام الحزن ؟. حتَّام أنتظرك ؟ .
بمقتضام اتفقت معه ؟ .
بشرط ألا تتصل بهاء السكت , وألا تكون مركبة مع إذا , وألا تقع في عروض أو ضرب البيت الشعري . وسبب الحذف التفرقة بينها وبين الخبرية وهي ( ما الموصولة , وما الشرطية ) .
2- تحذف التاء من كل فعل آخره تاء أسند إلى تاء الفاعل . لإدغام الأولى بالثانية . مثـال : فات , فتُّ / بات , بتُّ .
3- تحذف الميم من ( نعم ) إذا اتصلت بكلمة " ما " النكرة . مثـال : قوله تعالى : ( فإن تبدوا الصدقات فنعمَّا هي ) .
4- تحذف النون من كل فعل آخره ( نون ) إذا أسند إلى ( النون , نا ) . مثـال : النساء ظعنَّ .. نحن آمنَّا . وكذا مع نون الوقاية لإدغام الأولى في الثانية . مثـال : أمنِّي .. أعنِّي . وقد تحذف جوازاً من آخر الحروف المشبهة بالفعل والمتصلة بنون الوقاية لإدغام الأولى ( نون الحرف المشبه بالفعل مع نون الوقاية ) . مثـال : إنّي , لكنّي .. أصلها : إنني , لكنني .
5- كل حرف يدغم في حرف فعله أو مخرجه يحذف خطاً , ويعوض عنه بتشديد الحرف الذي أدغم فيه . مثـال : شدَّ , النَّساء آمنَّ , إلاَّ .
6- تحذف النون من الكلمتين ( من , عن ) إذا دخلتا على ( ما أو من ) . مثـال : مما , عمن .
7- يجوز حذف الواو , وإثباتها . والأحسن حذفها في ( داوود , طاووس ) فتكتب بواو واحدة ( داود , طاوس ) .
والله تعالى أعلم ...

_________________





02 يوليو 2009, 6:06 pm
الملف الشخصى
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
130
الحكمة المفضلة:
مادمت تقدر فافعل
مشاركة Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض


[CENTER]تعمدتُ اليوم

أن آتي بدرس بسيط

عن بعض الاخطاء النحوية المشهورة

وهي حذف حروف العلة

حذف حرف العلّة

أعتذر بشدة عن التأخير في الدروس
وأعدكم بإذن الله بمحاولة الانتظام في الكتابة...

موعدنا اليوم مع خطأ مشهور يقع فيه الكثيرون. كم مرة سمعنا مثل هذه الجُمل؟

- لم يفوز الفريق بالبطولة منذ عدة سنوات.
- لا تجري في عرض الشارع ولكن اجري في المكان المخصص لذلك.
- لم أنام منذ يومين.

كل الكلمات المكتوبة باللون الأحمر تحتوي على نفس الخطأ المشهور – عدم حذف حرف العلة.
فما هو حرف العلة؟ ولماذا يجب حذفه في الأمثلة السابقة"

حروف العلة:
في العربية ثلاثة حروف للعلة. الألف والواو والياء.
ولكل لا تعامَل كل ألف أو واو أو ياء معاملة حروف العلة إلا إذا سبق الألف حرف منصوب بالفتحة أو سبق الواو حرف مرفوع بالضمة أو سبق الياء حرف مجرور بالكسرة.
فمثلا الألف في فعل ينَام هي حرف علة وذلك لأن نونا منصوبة بالفتحة سبقتها. كما أن الواو في فعل يقُول هي أيضا حرف علة لأن قافا مرفوعة بالضمة سبقتها. إلا أن الواو في فعل يهرْول لا تعد من حروف العلة لأن الراء التي سبقتها ليست مرفوعة بالضمة، بل هي ساكنة.

الآن بعد أن تعرفنا على حروف العلة، وعلى الطريقة لمعرفة ما إذا كانت الألف أو الواو أو الياء في سياق حروف العلة أم لا، فيمكننا الآن أن نتحدث عن الحالات التي يجب فيها حذف حرف العلة من الفعل.
يجب أن يحذف حرف العلة من الفعل إذا كان الفعل مجزوما.
حسنا. فمتى يجب جزم الفعل؟

يجب جزم الفعل في الحالات الآتية:
1- أن يكون مضارعا سبقته إحدى أدوات الجزم (لملمَّالام الأمرلا الناهية).أمثلة: لم أقرأْ دروسي اليومتلقيت دعوة لزيارة المنزل ولمّا أذهبْ هناك بعدفلتقرأ علينا هذا الدرسلا تلعبْ في الفصل.

2- أن يكون فعل أمر لمفرد مذكر. مثال: اذهبْ إلى فصلك الآن.

3- أن يسبق الفعل المضارع أداة شرط جازمة (إنْكيفمامنْمامتىمهماأنّىأيّانأينماأيحيثما)، وحينئذ يجزم كل من فعل الشرك وجواب الشرط. أمثلة: أينما تذهبْ تجدْ خيرا (فعل الشرط تذهب وجواب الشرط تجد) – من يركب الطائرة يصلْ مسرعا.

الآن وبعد أن عرفنا حروف العلة، وعرفنا حالات جزم الفعل، يمكننا تصحيح الأخطاء التي وردت في بداية هذه الحلقة.

- لم يفُز الفريق بالبطولة منذ عدة سنوات. (يفز فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة لأنه سبقته أداة الجزم لم)
- لا تجرِ في عرض الشارع ولكن اجرِ في المكان المخصص لذلك. (اجر فعلا مضارع مجزوم بحذف حرف العلة لسبقه بلا الناهية، واجر فعل أمر مجزوم بحذف حرف العلة)
- لم أنَم منذ يومين. (أنم فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة)

والآن مع مزيد من الأمثلة من القرآن الكريم:
- من يتق الله يجعلْ له مخرجا. (يتق فعل شرط مجزوم بحذف حرف العلة، ويجعل جواب الشرط مجزوم بالسكون)
- ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقْه من عذاب أليم. (يرد فعل شرط مجزوم بحذف حرف العلة، ونذق جواب الشرك مجزوم بحذف حرف العلة)


- فلا تقُل لهما أف. (تقل فعل مجزوم بلا الناهية وعلامة الجزم حذف حرف العلة)

الخلاصة:
يجب حذف حرف العلة (ألف سبقتها فتحة أو واو سبقتها ضمة أو ياء سبقتها كسرة) من الفعل المجزوم.
[/CENTER]

_________________





02 يوليو 2009, 6:07 pm
الملف الشخصى
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
130
الحكمة المفضلة:
مادمت تقدر فافعل
مشاركة Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض


تَ أم تُ أم تِ؟

كثيرا ما يقع بعضنا فى هذا الخطأ المشهور... عندما تأتى التاء بعد نهاية الفعل الماضى، هل نرفعها (بالضمة) أم ننصبها (بالفتحة)؟

الإجابة سهلة للغاية. فلنسأل أنفسنا أولا هل المتكلم هو من فعل هذا الفعل الماضي أم إنه من يخاطبه هو الذي فعل؟ فإن كان التكلم هو من قام بالفعل الماضي تسمى التاء هنا تاء المتكلم ويجب رفعها بالضمة. أما إذا كان المخاطَب هو من قام بالفعل الماضي فيجب حينئذ أن تنصب التاء بالفتحة وتسمى حينها تاء المخاطَب، على أن يكون هذا المخاطب ذكرا وليس أنثى.

مثال:
عندما أقول: ذهبتُ إلى العمل بالسيارة. (برفع التاء) فإنني أقصد أننى أنا الذى ذهبت إلى العمل بالسيارة.
وعندما أقول: ذهبتَ إلى العمل بالسيارة (بنصب التاء) فإننى أقصد أن من أكلمه هو الذي ذهب إلى العمل بالسيارة.

وعلى ذلك، فإن الخطأ في هذه القاعدة البسيطة يؤدي إلى قلب تام لمعنى الكلام.
فمثلا الآية القرآنية التي يقول فيها رب العالمين على لسان سيدنا موسى: (رب إنى لما أنزلتَ إليّ من خير فقير) (من الآية 24 من سورة القصص). هنا التاء منصوبة فى (أنزلت) لأن موسى عليه السلام يكلم الله الذي أنزل. أما إذا قرأت برفع التاء فتعنى أن سيدنا موسى يقول أنه هو نفسه الذي أنزل الخير – أستغفر الله العظيم.

مثال آخر من القرآن الكريم. فى الآية رقم 100 من سورة المؤمنون يقول الله تعالى على لسان العصاة حين يأتيهم الموت: (حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون. لعلي أعمل صالحا فيا تركتُ). التاء فى (تركت) مرفوعة لأن المتكلم هو الذي ترك. وإن نصبت ينقلب المعنى أن المخاطب – وهو الله جل جلاله – هو الذي ترك – حاشا لله.

أما إذا كانت المخاطبة أنثى فيجب جر التاء فى نهاية الفعل الماضى بالكسر، وتسمى حينئذ تاء المخاطَبة.

فعندما أقول: لماذا ذهبتِ إلى السوق أمس؟ فإن ذلك يعنى أننى أسأل من أكلمها (وهى أنثى بالضرورة) عن سبب ذهابها للسوق اليوم الماضى.


أما إذا كانت التاء فى نهاية الفعل الماضي ساكنة (أي عليها سكون) فإن ذلك يعنى أننا نتحدث عن فعل فعلته أنثى، ولكننا لا نكلمها الآن. وتسمى عندئذ تاء التأنيث.

مثال: قرأتْ سعاد الكتاب كله. التاء فى (قرأت) ساكنة لأننا نتحدث عن أنثى – سعاد – قامت بفعل القراءة، ولكننا لا نكلم سعادا الآن بل نخبر عنها أحدا آخر.

الخلاصة:
التاء التي تأتى بعد الفعل الماضى قد تكون:
- مرفوعة بالضمة وتسمى تاء المتكلم – حينما يكون المتكلم هو من قام بالفعل،
- أو منصوبة بالفتحة وتسمى تاء المخاطب – حينما يكون الذكر الذي نخاطبه هو من قام بالفعل،
- أو مجرورة بالكسرة وتسمى تاء المخاطبة – حينما تكون الأنثى التي نخاطبها هى من قامت بالفعل، - أو ساكنة وتسمى تاء التأنيث – حينما نتحدث عن أنثى قامت بفعل معين ولكننا لا نخاطبها بل نقوم بالإخبار عنها.

_________________





02 يوليو 2009, 6:08 pm
الملف الشخصى
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
130
الحكمة المفضلة:
مادمت تقدر فافعل
مشاركة Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض وبعش الأخطاء الغوية


وعدنا مرة أخرى إلى مابدانا

دروس بحر المتقارب

ولعلنا أنجزنا الكثير


في البداية أود التنبيه إلى أن الدروس متصلة
بمعنى أنه إذا أراد أحد أن يبدأ في الدروس
فليبدأ من الدرس الأول

في هذا الدرس إن شاء الله تعالى نختم البحر الأول الذي نتناوله
وهو بحر المتقارب

وسيكون كل من تابعنا من البداية لديه القدرة على الكتابة على هذا البحر
مع بعض التوجيه

مراجعة سريييييييييييييعة

تعلمنا في الدرس الأول كيف نكتب على وزن : فعولن
مثل: يعودوا ، تأمل ، تراب ، مللتم

وفي الدرس الثاني تعلمنا كيف نكتب على وزن: فعولن فعولن
مثل:حبيب الظلام ، عدو الحياةِ ، على الوجه نور

وفي الدرس الثالث تعلمنا كيف نكتب على وزن: فعولن فعولن فعولن
مثل: حنانيك انت الحنانُ ، وفي القلب لحن حزينٌ ، فلا لن تعودوا إلينا
أما في هذا الدرس فسنكمل البحر الشعري
وهذا البحر يتكون من أربع تفعيلات

وهناك شكلان له:
(1) فعولن فعولن فعولن فعولن
ألا أيــــها الظا لم المسـتبدُّ

مثال آخر
سخرْتَ بأنّا ت شعب ضعيفٍ

وآخر
تأمل هنالـــــــــك أنى حصدتَ

(2) فعولن فعولن فعولن فعو
مثال:
رؤوس الــــــــورى و بذور الــــــــــــأملْ

وأشربــــــــــــته الدمــــــــــــــع حتى ثملْ

عفوا
درس اليوم صعب قليلا
ولكن أرى أنكم مع الدروس السابقة وصلتم إلى درجة طيبة من التمكن

من لديه أي سؤال أو استفسار فأنا أرحب به

الواجب (إلزامي)
كل من يقرأ الموضوع يجب أن يشارك بحل الواجب

اقرأ إحدى قصائد الشعر على الوزن الذي تناولناه محاولا تقسيم الأبيات في النطق إلى تفعيلاته الرئيسية فعولن فعولن فعولن فعولن ، ثم حاول كتابة ما تستطيعمن أبيات على نفس المنوال
ملاحظة:لا يهم في هذه المرحلة - للمبتدئين - مراعاة الفنيات الأخرى من اللغة والتصوير والشعور والمحسنات.....الخ
وذلك لأننا في هذه المرحلة نتعلم فقط:
أوزان الشعر ببساااااااااااااااطة
تحياتي
نلتقي في الدرس القادم مع بحر جديد إن شاء الله

_________________





02 يوليو 2009, 6:12 pm
الملف الشخصى
عرض المشاركات السابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
الرد على الموضوع   [ 16 مشاركة ]  الذهاب للصفحة 1, 2  التالى



المتواجدون الأن

الأعضاء المتصفحون لهذا القسم لا يوجد أعضاء متصلين و 2 زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا القسم
لا تستطيع كتابة ردود في هذا القسم
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا القسم
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا القسم
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا القسم

البحث عن:
الإنتقال إلى:  

cron
Powered by phpBB © phpBB Group, Almsamim WYSIWYG
Style by ST Software for PTF.
Translated by http://EgyptWrite.com

All Rights Reserved.
Copyright © 2008-2009 - EgyptWrite.com


cool hit counter