صفحة 2 من 2

Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض وبعض الأخطاء اللغوية

مرسل: 02 يوليو 2009, 6:13 pm
بواسطة أحمد فرحات
خواني الأعزاء
قبل أن ننتقل إلى بحر آخر
هناك بعض الفنيات نود تناولها في هذا البحر

1- البحر على وزن فعولن 4 مرات
فعولن فعولن فعولن فعولن

2- من الممكن أن تأتي فعولن 3 مرات
فعولن فعولن فعولن

3- أو مرتين
فعولن فعولن

4- هذا الكلام خاص بالشعر العمودي
ويجب الالتزام بعدد ثابت من التفعيلات في كل أشطر القصيدة
5- في الشعر الحر (التفعيلة) يلتزم الشاعر بالتفعيلة (فعولن) دون التقيد بعدد معين في كل سطر
بمعنى أن الشاعر قد يأتي بها في السطر مرة أو اثنتين أو ثلاث أو أربع أو أكثر-كما يتطلبه النص

6- (فعولن ) فيها رخصة واحدة فقط (زحاف) وهي حذف الخامس الساكن فتصير (فعولُ)
بإمكان الشاعر حذفها أو إيرادها -النون الساكنة- كما يشاء خلال القصيدة

7- في التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول يجوز للشاعر أن يأتي بالتفعيلة كاملة (فعولن) ، أو ناقصة (فعو)كما يشاء كما يستطيع أن يأتي بالشكلين خلال القصيدة الواحدة


[center] 8- هذا البحر هو بحر المتقارب وهو بحر بسيط سهل لذيذ على الشاعر والمتلقي

وهكذا نكون أنهينا بحر المتقارب

أتمنى أن تكونوا استفدتم كما استفدتُ أنا[/center]

Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض وبعش الأخطاء الغوية

مرسل: 02 يوليو 2009, 6:14 pm
بواسطة أحمد فرحات
نعود سريعا

إلى دروسنا في الأوزان

ودرسنا هذه المرة

مهم جداااااا

ولاننسى أننا أنهينا بحر المتقارب

وأتمنى أن تكون الاستفادة قد عمت علينا

والدرس اليوم

هو كيفية الكتابة العروضية

وهي

[center]( 1 ) كل ماينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا ، مثل :( هذا )، تكتب عروضيا ( هاذا ) .

( 2 ) كل ما لا ينطق به لايكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا ، مثل : ( فهموا ) تكتب عروضيا ( فهمو ) .

ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أوحذفها عند الكتابة العروضية كما يلي : أولا : الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية :

( 1 ) التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة ، مثل : (عِلْمٌ ، علمًا ، علمٍ ) ، تكتب عروضيا هكذا : عِلْمُنْ ، عِلْمَنْ ، عِلْمِنْ .

( 2 ) الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك ، مثل : ( مرَّ ، فَهَّمَ ) ، يكتب عروضيا هكذا: مَرْرَ ، فَهْهَمَ ، وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد ( الساكن ) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا هكذا : استمرْ .

ملاحظة : الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع،بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).

( 3 ) زيادة حرف الواو في بعض الأسماء ، مثل : (طاوس ، دَاود )، تكتب عروضيا هكذا : دَاوُوْد ، طَاوُوْس .

( 4 ) زيادة الألف في المواضع الآتية :

‌أ- في بعض أسماء الإشارة ، مثل : (هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، ذلك ، ذلكما ، ذلكم) ، تكتب عروضيا هكذا :هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، ذالك ، ذالكما ، ذالكم ... .

‌ب- في لفظ الجلالة (الله ، الرحمن ، إله )، تكتب عروضيا هكذا : اللاه ، اَرْرحمان ، إلاه .

‌ج- في (لكنْ ) المخففة ، والمشددة (لكنَّ ) ، تكتب عروضيا هكذا : لكنْ ، لكنْنَ .

‌د- في لفظ ( طه ) ، تكتب عروضيا هكذا : طاها .

(5)أولئك ، تكتب عروضيا هكذا : ألائك .

(6)إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي ، مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكمُ ، كتابا ، القمرِ ) ، تكتب عروضيا هكذا : الحكمو ، كتابا ، القَمَرِيْ ) .

(7) تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري ، أو التقاء ساكنين ، مثل : لهُ ، بهِ ، لكمُ ، بكمُ ، تكتب عروضيا هكذا : لهُوْ ، بهِي ، لكمُوْ ، بكُمُوْ .

(8) كاف المخاطب أو المخاطبة ، ونون الرفع في الفعل المضارع ، ونون جمع المذكر السالم ، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين ، مثل : كلامكَ ، كلامُكِ ، يسمعانِ ، يسمعونَ ، تسمعينَ ، مسلمونَ ، مسلمينَ ، قُمْتَ ، قمتُ ، قمتِ ، تكتب عروضيا هكذا : كلامكَاْ ، كلامكِيْ ، يسمعانيِْ ، يسمعونَاْ، تسمعينَا ، مسلمونَا ، مسلمينَا ، ، قُمْتَاْ ، قمتُوْ ، قمتِيْ .

(9) الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف ، مثل ، آمن ، قرآن ، تكتب عروضيا هكذا : أَاْمَنَ ، قرْأَاْن .

ثانيا: الأحرف التي تحذف :
/
(1) همزة الوصل إذا وقعت في درج الكلام ، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية ، مثل : فاستمعَ ، وافهمْ ، واستماعٌ ، وابنٌ ، واثنان ، واسمٌ ، تكتب عروضيا هكذا : فَسْتَمَعَ ، وَفْهَمْ ، وَسْتِماعُنْ ، وَبْنُنْ ، وَثْنانِ ، وَسْمُنْ . فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا ، مثل : استمعَ ، افهمْ ، استماعٌ ، ابنٌ ، اثنان ، اسم ، تكتب عروضيا هكذا : اِسْتمعَ ، اِفْهمْ ، اِسْتماعُنْ ، اِبْنُنْ ، اِثنانِ ، اِسْمُنْ.

(2) ألف الوصل مع (أَلْ) المعرفة إذا وقعت في درج الكلام ، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة ، مثل :والكتاب ، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب ، وَلْعِلْم . وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها ، والصِّدْق ، والشَّمس ، تكتب عروضيا هكذا : وصْصِدْق ، وَشْشَمْس .

(3) تحذف ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر ، مثل : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَلصِّدْقُ ، لِلصِّدْقِ تكتب عروضيا هكذا : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَصْصِدْقُ ، لِصْصِدْقِ.

(4) تحذف واو ( عمرو ) في الرفع والجر ، مثل : حضر عَمْرٌو ، ذهبت إلى عَمْرٍو ، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمْرُنْ ، ذهبث إلى عَمْرِنْ .

(5) تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا وليها ساكن ، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي العدل ، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل . فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها ، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه ، تكتب عروضيا هكذا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه .

(6) تحذف الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم ، مثل : رجعوا ، ارجعوا ، لن يرجعوا ،لم يرجعوا ، تكتب عروضيا هكذا : رجعو ، ارجعو ، لن يرجعو ، لم يرجعو .

(7) تحذف الألف ، والواو الزائدتين من : مائة ، أنا ، أولو ، أولات ، أولئك .

(8) تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا وليها ساكن : إذا ، لماذا ، هذا ، كذا ، إلا ، ما ، إذما ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلا ، لما .



[/center]

Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض وبعش الأخطاء الغوية

مرسل: 02 يوليو 2009, 6:16 pm
بواسطة أحمد فرحات
يعنى مثلا زي

في قصيدة ليا بقول فيها

[center]زمّليني

واضمميني بين أيدٍ ناعمة

دى بتكتب هكذا عروضيا

زمْــمِـــلـيـنــي

وضْــممــيــني بين أيدن ناعمه


وغيرها مثلا

بقصيدة أخرى لي أقول

أحــقا ذُهلتَ
وعُدتَ وقلتَ
كفاني غروراً

تكتب عروضيا هكذا

أحـقْــقَــن ذهــلــتا

وعدتا وقلتا

كفاني غرورن

وفي أخرى أقول

هذي ليالي العشقِ قد وعدتها

حتي أرقتِ عاليَ الحب الذي

أدمى على حلمي الذليل

تكتب هكذا

هاذي ليالِ لعشقِ قد ودْدَعتها

حتْـتى أرقتي عالي لحبْـبِ لْـلذي

أدمى على حلمِ ذذليل


يارب تكون الأمور كدا وضحت؟
[/center]

Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض وبعش الأخطاء الغوية

مرسل: 02 يوليو 2009, 6:33 pm
بواسطة أحمد فرحات
أتمنى أن تفيدكم هذه المشاركات


وهي مزج بين مشااركات لي وللاستاذ عبدالرحمن حمزة

وبحوث على النت

Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض وبعش الأخطاء الغوية

مرسل: 02 يوليو 2009, 9:17 pm
بواسطة donnabella
أراني بحبك أنا الخاسرة
و عمري يضيعُ ويفني الرجاء
كرهتُ لهجتك الساخرة
سئمت غرورك و الكبرياء
سأرحل فما عاد يجدي انتظار
سأرحل فما عاد يجدي البكاء!

استاذ أحمد أحييك ...
الدرس كان جميلا و شيقا، أحببته و اجتهدت في فهمه...حقيقة أنا أكتب الشعر منذ وقت طويل ، لكنه لم يتسن لي أبدا أن أقرأ في البحور و الأوزان ، فمجال عملي يلتهم الوقت كله.

هذه بعض أبياتي في الأعلي ، أتمني أن يكون التطبيق صحيحا lost1 و إلا .... هنتعبك معانا كمان شوية read1
شكرا لك flower1 flower1 flower1 flower1

Re: بعض المحاولات لتعلم الأوزان والعروض وبعش الأخطاء الغوية

مرسل: 03 يوليو 2009, 6:31 pm
بواسطة أحمد فرحات
أختي العزيزة

سعدت جدا بوجودك وبمشاركتك الفعالة

أراني بحبك أنا الخاسرة
و عمري يضيعُ ويفني الرجاء
كرهتُ لهجتك الساخرة
سئمت غرورك و الكبرياء
سأرحل فما عاد يجدي انتظار
سأرحل فما عاد يجدي البكاء!

الأبيات قريبة جدا إلى الصحة

وهي محاولة جيدة منكِ

لكن أنت تحتاجين إلى بعض التمهل في محاولة التقطيع والتمييز بين المتحرك والساكن

فمثلا البيت الأول

أراني بحبك أنا الخاسرة

عروضيا يكتب هكذا

أراني بحبْبك أنلخاسرة

وإذا أردتِ وزنه سيتعثر معك

فمارأيك أن يكون

أراني بحبك وحدي أهون

ويكون وزنه

فعولن فعولُ فعولن فعول

وهكذا فيما تلاها

حاولي قراءة المشاركة التي تشرح كيفية تطقيع الأبيات واختيار المتحرك والساكن

وعاودي الكتابة

ولاتهتمي الآن بالمعني

ركزي فقط على الوزن وبعد ذلك المعنى

شكرا لمشاركتك ومرورك