مدينة الأشباح, من وحى مسلسل ظل المحارب

لمناقشة ونقد الأعمال الفنية بكل أنواعها من زاوية أدبية, كنقد الأفلام و المسلسلات أو الروايات والكتب و الأعمال الأدبية بوجه عام.

المشرفون: المهاجر،هبة الله محمد،الزهراء

أضف رد جديد
الأمير الحائر
مشرف قسم الروايات
Real Name: وليد توفيق
Favorite Quote: و تبقى الكلمات...
verification: ID verified and trusted writer

مدينة الأشباح, من وحى مسلسل ظل المحارب

مشاركة بواسطة الأمير الحائر »

صورة
فى الفترة الأخيرة...قل أن تجد أعمال درامية على الساحة الفنية تحمل هدف ومضمون مفيد..قل أن تجد عمل أدبى روائى رائع يتحول إلى صورة وأشخاص وفنانين ينقلون تلك الرواية من الورق إلى الحياة فى صورة ثلاثية الأبعاد...شهدت الفترة الأخيرة موجة من تحويل الروايات إلى أفلام ومسلسلات لانود الخوض فى أسمائها لأن أغلبها لم يكن على المستوى المطلوب, ورغم عدم متابعتى الشخصية للمسلسلات الحالية لسطحية مواضيعها.. إلا اننى أريد أن أتحدث عن مسلسل لم أشاهد مثله تقريبا منذ عدة أعوام...فى صياغته..ضخامة انتاجه..حبكة قصته وتشويقها..ضخامة الميزانية الأنتاجية حتى وصلت إلى 14 مليون جنيه للإنتاج فقط دون النجوم! إنه المسلسل الرائع...ظل المحارب.
صورة
"كربستان " دولة افتراضية, لم يعين طوال المسلسل ماهى أبعادها..مكانها..ترك كل هذا معلق ليترك للمشاهد تخيل الإسقاط الذى يناسبه فكربستان قد تكون العراق..أفغانستان..فلسطين..قطر..أو أى دولة من دول العالم الثالث..وهذا فى حد ذاته رؤية وفكر مبدع. يركز المسلسل على نظرية الزعيم الأوحد...وكيف ان هذا الزعيم الأوحد قد يؤدى إلى غرق سفينة وطنه وأهله..إذا لم يستطع أن يمسك الدفة ويقاوم الأمواج...الأمواج فى المسلسل هى الدول الخارجية والتى صورها المسلسل فى صورة فانتازيا شبه واقعية متمثلة فى الــ A.W.C وهى منظمة عالمية تحاول أن تعقد اتفاق مع زعيم كربستان على استكشاف البترول واليورانيم فى كربستان و يعطى هذا الأتفاق الحق لهذه المنظمة بأخذ نسبة كبيرة من موارد الدولة لمدة مائة عام كاملة! يثور الشعب على القائد الأوحد وتقوم ثورة فى البلاد معارضة لهذا الأتفاق..تمضى الأحداث وتتوالى..لاأريد أن أصف المسلسل بالتفصيل فلا يمكن مهما كان وصفى دقيقا أن أجمل عمل مثل هذا فى مقال واحد...لكنى أريد أن أصل بالأحداث إلى نقطة وحلقة فى المسلسل هى سبب عنوان مقالتى...مدينة الأشباح... يقوم الجيش بالهجوم على مقاطعة يتجمع فيها قائدى تجمعات الثورة بأوامر من رأس الأفعى المتمثل فى مندوب المنظمة...أدم سميث..ويتشاور القادة فى أمرهم, فيقول بعضهم بالبقاء فى المقاطعة والقتال حتى الموت..ويقول الأخرين بالهروب إلى الجبال نظرا إلى قلة السلاح والعدد..وفى النهاية يأتى القائد البديل ( الكومبارس ) عامر..لينظم خطة مفادها سحب أهل المقاطعة جميعهم إلى الجبال..ونصب كمين للجيش المهاجم..مقتبسا خطته من رواية العظماء السبعة التى تحولت إلى فيلم واقتبس منها فيلم عربى " شمس الزناتى " يدخل الجيش إلى المقاطعة مستعدا للقتال...ليجد مدينة من الأشباح...لا سكان...لاثوار..لامقاومة...لايوجد أى مخلوق حى أمامهم وبدلا من أن يكون هذا خبرا مفرحا كان بالنسبة لهم يمثل رعب الدنيا...وحاولو الهروب والأنسحاب ليخرج لهم الكمين من فوق الجبال ليدمر رجال الثورة القلائل بأسلحة قليلة وقديمة جيش من الدبابات والجنود..ويجبروهم على الهروب.. زكرنى هذا المشهد بالتحديد بمشهد أخر قديم على أرض الواقع..عندما دخلت القوات الأمريكية العراق...وتذكرت كم كان الكل يجزم بأن هذه خدعة وأن هناك " شئ ما " سيحدث..كمين منصوب..أى شئ..أى أمل كان الكل يتعلق به هربا من مواجهة الحقيقة المرة أن القوات الأمريكية دخلت إلى العراق حقا..ولكن الساعات مضت..حتى أعلن دخول أخر جندى أمريكى إلى العراق...ونرى تمثال صدام يحطم...وبعض العراقيين يخرجون مرحبين بالجيش الأمريكى وكأنهم جيش التحرير الذى جاء لهم ليحررهم من الطاغية صدام حبا فيهم وتغزلا فى جمالهم! عندما شاهدت مسلسل ظل المحارب ورأيت هذا المشهد بالذات ضحكت...فى مرارة..لأن هذا المشهد كان بحذافيره ماتخيلته سوف يحدث ساعتها عند احتلال العراق...ولكنه لم يحدث..إلا فى عمل خيالى..ولكنه يستحق كل الإشادة..لأن كربستان...هى كل دولة عربية يحاول قائدها الأنفراد بحكمها وقهر الشعب أو تحاول الأيادى الأجنبية نهب ثرواتها.. فى النهاية, تحية واجبة من القلب لكل من شارك فى هذا المسلسل الذى ذكرنا بالأعمال الحربية الضخمة التى لم نرها منذ أخر أفلام صورت عن بطولات حرب أكتور والتى نشاهدها منذ أن ولدنا كل عام دون أن يكون هناك أى عمل جديد يؤرخ لهذه الفترة التاريخية العظيمة أو غيرها..وكأن السينما والفن لم يعد يتناول إلا المواضيع التافهة وكوميديا الأفيهات المتدنية...فدعونا على ذكريات الأعمال الهادفة.. حتى نلتقى...فى مدينة أخرى..أو ظل محارب آخر...
آخر تعديل بواسطة الأمير الحائر في 10 نوفمبر 2008, 1:53 pm، تم التعديل مرة واحدة.
ثمة أسماء و ألقاب تبقى..بقاء الأرض..بقاء السماء..و بقاء الكلمات...
ثمة أشياء تتعلق حياتها بأماكنها..بتوابيت مغلقة تخشى الإبتعاد عنها...
رغم أن الحياة..قد تكمن فى هذا البعد...

.....

...:: و تبقى الكلمات ::...

...... صفحتى فى الأكاديمية ......
ابن مصر
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط

Re: مدينة الأشباح, من وحى مسلسل ظل المحارب

مشاركة بواسطة ابن مصر »

بجد مقال هايل جدا وبصراحة انا عجبنى جداا واخيرا حد اهتم بمواضيع تانية غير الكتابة فى الشعر والقصصصورة
ابن مصر
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب
وبحبها وهي مرمية جريحة حرب
بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء
واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء
----------------------------------------
يالا يا مصرى نشترى المنتج المصرى
--------------------------------

صورة
قلب حزين
مشرفة قسم المناقشات
Favorite Quote: الحب هى النار الوحيدة التى تحب أن تحرق منها!
مكان: مصر

مشاركة بواسطة قلب حزين »

هايل يا أمير بجد مقال رائع فكرته والمسلسل صراحة يستاهل انا اصلا ده من اول المسلسلات اللى تابعتها من مدة وكل مايتعاد بشوفه تانى
مافيش تعليق على اسلوبك طبعا رائع وعجبنى تعبير مدينة الاشباح اوى ينفع عنوان قصة رعب هايل صورة بس على فكرة فيه غلطات املائية كتير اوى واضح انك كنت بتكتب بسرعة فمش راجعت المقال, ممكن تعدلها
تحياتى يا أمير على المقال ده وكويس ان اخيرا قسم المقالات ابتدى يتكتب فيه صورة
صورة
لو ماقدرتش تضحك ماتدمعش وماتبكيش وان مافضلش معاك غير قلبك مش هتموت هتعيش
تنهيدة
مشرفة قسم أدب الأطفال
Real Name: نهاد نعمان
Favorite Quote: لوسرقت منا الأيام قلباً معطاء بسام لن نستسلم للآلام ...لن نستسلم للألام .....
مكان: بنت مصر

مشاركة بواسطة تنهيدة »

صورةجميل جدا المقال يأمير بجد شىءهايل انك تكون متنوع فى كتاباتك مش بقولك انت بره المنافسة بجد انت كاتب شامل وليك مستقبل ربنا يوفقك انا سمعت كلامك وحبدا أعرض قصص كنت كاتباه صورةبالنسبة للمسلسل انا مشفتوش لكن مقالك ادانى فكره عنه وأكيد حبدأ أسمعةصورة
صورة
الأمير الحائر
مشرف قسم الروايات

شكرا لــ lawyer ولقلب حزين على الردود الجميلة وبجد أخجلتونى بذوقكوصورة وفعلا انا كنت بكتبها بسرعة عشان كده فيه غلطات كيبورد كتيرة ان شاء الله اصلحها

تنهيدة...شكرا على كلامك الجميل وأتمنى انى أكون فعلا كاتب شامل ويارب كتابتنى تعجبكو دايما صورة والمسلسل كان لسه بيتعرض قريب مش عارف إذا كان هيتعرض تانى ولا لأ بس أكيد مسلسل بالقيمة دى هيحاولو يعرضوه دايما
وجميل انك هتبتدى تورينا قصصك عشان نشوف احساسك الجميل ده فى القصص هيبقى عامل ازاى صورة هأستناها بفارغ الصبر صورة

.....

المهاجر
مشرف قسم المقالات و النقد الفنى
Real Name: أحمد جمال الدين أحمد
Favorite Quote: دائما إفعل ما تحب ان يراك الناس عليه
دائماً لا تفعل ما يحب الناس ان يروك عليه
مكان: مصر
اتصال:

مشاركة بواسطة المهاجر »

جميل المقال شكلى بقى وحش اصلى مش بتابع المسلسلات
الأمير الحائر
مشرف قسم الروايات

ههههه ومين بيتابع مسسلسلات بس يا أحمد ده فيه مسلسلات بتجيب ضغط الدم والسكر وشلل الأطفال كمان صورة
انا بس جت صدفة رمضان اللى فات كان أول رمضان فاضى ليا من كام سنة عشان كده تابعت المسلسل ده هو وفارس بلا جواد للمرة التانية يعنى...انما شلة المسلسلات الباقية كلها كانت شبه بعضها..
وبعدين ياعم شكلك بقى وحش ايه بس مش معنى انك مشرف فى قسم يبقى انت غصب عنك هتكتب فى القسم ده أنا كنت مشرف فى موقع تانى قبل كده وكنت بكتب فى كل الأقسام التانية.. يعنى متهيألى هى بس تنظيم عشان كل واحد يتابع قسم وأنت يا أحمد كاتب بجد هايل وتستاهل كل خير صورة وشكرا على رأيك فى مقالى صورة

.....

أضف رد جديد

العودة إلى ”النقد الفنى والمقالات العامة“