المواضيع التى لم يرد عليها | عرض المواضيع النشطة التوقيت الحالى 19 نوفمبر 2018, 7:42 am



قوانين القسم


قسم خاص بالمقالات التى تناقش فن الكتابة و تعرض لطرق و أساليب كتابة أنواع الأدب المختلفة من أشعار أو قصص قصيرة أو روايات, إلى أخر المجالات الأدبية.
يرجى عدم النقل فى هذا القسم قدر الإمكان, أو على الأقل النقل بتصرف ملحوظ وأسلوب شخصى واضح, مع ذكر المصدر عند النقل الكامل بعد إستئذان صاحب المقال حفظا للحقوق الأدبية كاملة, فيما عدا ذلك, يمنع كتابة مواضيع منقولة دون مصدر و دون إذن صاحبها.



الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ]  الذهاب للصفحة 1, 2  التالى

Share |


أهم أساليب السرد الأدبى ( مبادئ فن الكتابة الأدبية 2 ) 
الكاتب رسالة
مشرف قسم الروايات

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
859
الإسم الحقيقى:
وليد توفيق
الحكمة المفضلة:
و تبقى الكلمات...
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة أهم أساليب السرد الأدبى ( مبادئ فن الكتابة الأدبية 2 )


............
ملحوظة هامة: هذا المقال غير منقول..و هو بالكامل مكتوبا بأسلوبى و أفكارى الشخصية طبقا لقراءاتى فى كتب النقد الأدبى العربية و الإنجليزية و معلوماتى الشخصية, وعلى هذا..للزوار: يمنع نقل هذا المقال تماماً بدعوى الفائدة أو غيرها, فقد كتبته للأكاديمية و زملائى بها فقط و لن أنشره فى أى مكان آخر, يمكنكم وضع رابط الموضوع فى أى مكان آخر للفائدة دون نقل نص المقال نفسه, شكراً.

وليد توفيق
............

أخوتى و أخواتى فى الأكاديمية :)
بالطبع تعرفون كم أفتقد الأكاديمية حين تمنعنى الظروف عنها..لكن مع أول بادرة فراغ من تلك الظروف أسارع بالدخول و لو لبعض الوقت لأستعيد ذلك الإحساس الأخوى الصادق الذى أحس به هنا فى الأكاديمية..و اليوم أردت أن أستكمل تلك السلسلة التى بدأتها و توقفت شهورا طويلة للأسف..و لكن الأن لنا عودة..و قد استخدمت نظام المسودات فى الأكاديمية على مدى الأيام الماضية لكتابة هذا المقال على أجزاء كلما وجدت الوقت لأدخل الأكاديمية و أكتب و الحمد لله أخيرا انهيت كتابته...أترككم مع المقال..مع حبى للجميع فى الأكاديمية :)
............


الأساليب السردية:

فى بحور الأدب والكلمات..كثيرا ما نلتقى بأعمال منها ما نقترب من شخوصها..ونغوص فى أعماقهم...بينما أعمالاً أخرى قد تكون أفضل من حيث اللغة, لكن لم يستطع كاتبها تقريب القارئ من شخوصه, ربما لعدم تخيله للشخصيات جيدا و بالتالى لم ينسجها جيدا داخل العمل..أو ربما لإفتقاد الإحساس داخل العمل أو العاطفة كغيرها من عناصر الأدب الأربعة ( العاطفة, المعنى, الأسلوب, الخيال ) القادم ذكرها فى مقال قادم بإذن الله.
إلا أن السبب الأكثر شيوعا لعدم تعبير الكاتب بشكل كافى عن مشاعر و أفكار شخوصه و تقريبها من القارئ, هو عدم إختيار الأسلوب السردى المناسب الذى يكتب به العمل, فأحد أساليب السرد قد يقرب الشخوص تماماً من القارئ, بل ويجعلها أقرب إليه من نفسه و يجسدهم تجسيدا واقعيا فى عقله, بينما أسلوب سردى أخر قد يبتعد بالشخوص تماماً عن ذهن القارئ, ويجعل المهمة أصعب على العمل لإيصال معناه المطلوب مع فقد العلاقة بين القارئ و شخوص العمل.
أيضا, فإننا قد يعجبنا عمل ما فى مجال نفضله كثيرا, بينما عمل أخر فى نفس المجال قد لا يروق لنا, وذلك راجع لأسلوب السرد المستخدم و مدى مناسبته لفكرة و جو العمل ككل.

و لعل الفائدة الأكبر التى أرجوها من عرض مصطلحات و أساليب السرد الأدبى و تعريفها هو تسهيل مهمة النقد الموضوعى داخل الأكاديمية, فقد نقرأ عملاً و نريد أن نصحح شيئاً ما داخله لكننا لا نستطيع معرفة المصطلحات النقدية المناسبة للتعبير عن هذا الرأى بشكل صحيح ومفيد لكاتب العمل, الذى يهمه أيضا معرفة هذه المصطلحات ليستفيد من النقد الموجه للعمل, و بالتالى فتلك المصطلحات هامة من الناحيتين: الأدبية و النقدية, وخصوصا فى مجالى ( القصة القصيرة , الرواية )
دعونا نمضى الأن فى ذكر أهم الأساليب السردية..و كل أسلوب يعرف عموما بــ ( الراوى ) أو ما يعرف للزملاء دارسى الأدب الإنجليزى بــ ( Narrator ), و أستأذنكم فى ذكر المصطلحات الإنجليزية المقابلة للمصطلحات العربية كلما استطعت كفائدة للزملاء دارسى الأدب الإنجليزى أو القراء فى كتب النقد الأدبى الإنجليزية, و ليس تفاخراً أو إكمالاً للغة العربية باللغة الإنجليزية أو ماشابه كما يفسره البعض عادة:

الراوى العليم: ( All-Knowing Narrator ) ( Omniscient Narrator )

[ ويعرف أيضا بعدة مصطلحات أخرى: ( الراوى الخارجى), ( الراوى الموضوعى Objective Narrator وهو المصطلح السائد أكثر فى نقد الأدب الإنجليزى ), ( المشاهد الثالث ) الأقرب من المصطلح الهندسى ( المسقط الثالث Third person view ) ]

مثال: ( من قصة: رسالة لن تقرأ, للزميلة العزيزة: الزهراء )

لم يكن لها الحق في أن تنطق بكلمة واحدة و لو حتى لإبداء رأي لن يُؤخذ به ، كان صعب المزاج ، قاسي القلب ، لا يعترف بالمشاعر الجميلة و لا وجود للكلمة الطيبة في قاموسه ، لغته الضرب ، مناقشاته العنف ....و حتى عندما جاء الأولاد لم يجعل ذلك قلبه يلين و لم يحسن من علاقتهما بل ظلت باردة و يكسوها الجفاء ، كانت تشبه كثيرا علاقة العبد بسيده أما هي فقد زادها مجيئ الأولاد ضعفا و استسلاما ....

بعد المثال الذى قصدت أن يكون من أعمال فى الأكاديمية لتكون قريبة أكثر من الجميع, دعونا الأن نتحدث عن معنى الرواى العليم...
أحب أن أشبه الراوى العليم دائما بمحرك العرائس..حيث يحرك كل الشخصيات بخيوطه..دون أن يظهر هو فى الصورة...
كذلك الراوى العليم..فهو جهة محايدة و غير ظاهرة فى العمل رغم سيطرتها على سرد أحداثه, ترى الشخصيات من منظور خارجى و موضوعى يصف الأحداث بدقة و أمانة, يصف الأحاسيس والمشاعر الداخلية..يصف أبعاد الشخصيات و صفاتهم الشكلية والنفسية..مع ذلك, و مع سيطرة الراوى العليم و إمساكه بخيوط العمل..إلا أنه ليس ( ديكتاتورياً ) أبداً...فمن أفضل مميزات الراوى العليم أيضا ترك الحكم على الشخصيات للقارئ, بل هو أكثر الأساليب الأدبية تركاً للقارئ لحرية تقييم الشخصيات, فهو يسرد بحيادية صفات الشخصيات و تصرفاتها, و مسار الأحداث و تشابك المشاعر, لكنه لا يحلل الشخصية بشكل مباشر, ولا يوضح ضمنا ماذا يريد أن يبعث من معان عبر العمل ( و إلا ضعفت قيمة العمل بسبب المباشرة ) , بل يترك للقارئ حرية الحكم على الشخصيات و حرية الشعور نحوها.

وقد ثار الأدباء و الناقدين المعاصرين على أسلوب ( الراوى العليم ) ثورة غير مبررة, مفادها, ( كيف يكون الراوى العليم عالماً بكل شئ؟ ) و أن ذلك نوع مصطنع من الأدب يخدع القارئ, و الحقيقة أن هذا النقد غير صحيح أبداً, فالأديب هو من يصنع شخصياته, ويعرفهم, وهو أيضا من يقدمهم للقارئ و يحدد كم الصفات و المعلموات عن تلك لشخصية التى يود أن يعرف بها فى كل مرحلة من العمل..أيضا فأى أسلوب سردى إذا إستخدمه الأديب دون حرفية و دون مناسبة للعمل سيكون مفتعلاً و مصطنعاً و يضعف العمل, أن أن القضية قضية الكاتب و ليس الأسلوب السردى.

و يعد الراوى العليم من أهم الأساليب السردية و أقدمها, وأكثرها شيوعا فى تاريخ الأدب خاصة فى مجال الرواية, و يظل هو الأساس رغم ذلك الجدل المعاصر حوله, و رغم كثرة إستخدام الأساليب الأخرى و إستحداث أساليب جديدة, و ذلك لمناسبته لأغلب المجالات الأدبية و أهدافها مع الأخذ فى الإعتبار كما وضحنا مهارة الكاتب فى توظيف الأسلوب السردى, فذلك ما يفرق بين عمل و عمل, وكاتب و آخر.

الراوى الداخلى: ( Interior Narrator )
[ و يعرف أيضا بــ ( الراوى النفسى Self Narrator ), ( الراوى الشخصى First Person View ) , ( Subjective Narrator ) ]

مثال: ( من قصة: المطارد للزميلة العزيزة: هبة الله محمد )
أرعبني ذلك الخيال البعيد ، لم استطع أن أتبين ماهيته ،غير أن حركته الدءوبة و ظلال أطرافه أثارت في نفسي الفزع وشلتني عن التفكير.. لمَ يحدق بي هكذا؟..

يعد الراوى الداخلى ثانى أكثر الأساليب السردية أهمية, و الشائع فى الإستخدام خاصة فى كتابة المذكرات الشخصية أو الخواطر, إلا أن إستخدامه أيضا أصبح شائعا فى الأدب المعاصر خاصة فى مجال الأعمال البوليسية أو أعمال الرعب التى تقتضى التشويق و الإثارة, فالراوى الداخلى بشكل أو بأخر يقرب القارئ جدا من الشخصية, إلى درجة قد تصل إلى تخيل القارئ نفسه محل الشخصية طبقا لمهارة الكاتب, إلا أن إستخدام هذا الأسلوب السردى فى بعض المجالات الأدبية بغير حرفية أدبية قد يفسد العمل و يجعله مملاً للقارئ, مثل الرواية, فإذا إستخدم الراوى الداخلى فيها دون داع أدبى و حرفية أدبية عالية يؤدى إلى إعطاء الرواية طابع الحكاية الدارج, أو ما يشبه ( حدث بالفعل ), وبالتالى يخرج القارئ من جو العمل الأدبى تماماً, أيضا فإن من أكثر القيود التى يضعها هذا الأسلوب على العمل الروائى أنه يحصر وصف مشاعر و تعبيرات شخوص العمل فى شخصية واحدة, و هو ماينافى العمل الروائى متعدد الشخصيات.

ولهذا فقد اخترت مثال قصة ( المطارد ) تحديدا لأن الزميلة هبة الله محمد وضعتها فى قالب بوليسى ومشوق مستخدمة أسلوب الراوى الداخلى بمهارة طوال القصة, حتى تجذبك أحداث القصة و تتخيل نفسك البطل إلى أخر سطر بها دون توقف, فإستخدام الراوى الداخلى فى هذا العمل كان مناسبا تماماً لجو العمل و موظفاً لإحداث ذلك التشويق بمهارة حتى السطر الأخير من القصة.


الراوى المخاطب: ( addressee Narrator )

[ و يعرف أيضا بــ ( الراوى القريب Close Narrator ) , ( ا Second Person View ) ]

يعد أسلوب الراوى المخاطب أسلوبا قديما فى الشعر..و فى فن ( الرسائل ) المشهور لدى العرب قديما..إلا أن هذا الأسلوب فرض نفسه حديثا على ساحة القصة القصيرة, و على عكس الراوى الداخلى, فهنا الراوى يتحدث معك.. مع قارئ العمل.. و يحاوره.. ينسب إليه كل مشاعر و أحداث العمل و كأنه هو فاعلها...و هذا الأسلوب بالطبع كباقى الأساليب سلاح ذو حدين للأديب, ففى أحيان قد يفيد هذا الأسلوب فى إشعار القارئ بأنه هو بطل العمل إذا كانت مشاعر العمل واقعية وقريبة منه ( و لهذا يسمى بالراوى القريب ), بينما فى أحياناً أخرى قد ينفر القارئ من العمل خاصة إذا كان البطل شخصية غير محببة إلى نفس القارئ.
دعونا نمضى إلى أمثلة لنوضح هذا الأسلوب بشكل أفضل.

مثال إرتجالى فى مجال الشعر:

و بتنجرح..تدمى..و تصرخ
بس صراخك مش مسموع
و بتبتسم..تملى الفرحة عينيك
و قلبك لسه خنقاه الدموع


فأسلوب الراوى المخاطب يحادث قارئه.. و يجذبه للعمل.. و هو شئ مطلوب فى الشعر... و قد أصبح هذا النوع السردى موجود مؤخرا فى القصة القصيرة ليعطيها بعداً جديداً, مع أن الأدباء و النقاد دائما ما أوضحوا و أصروا أن أسلوب المخاطب لا يليق بالقصة القصيرة, وهو ما يثبت أن التحديث فى الأساليب السردية و الدخول بها إلى أبواب أدبية غير مطروقة من قبل ليس بالأمر العسير وليس حكرا لقوانين ثابتة كما سأوضح فى نهاية المقال إن شاء الله.
مثال إرتجالى فى مجال القصة القصيرة:

تصحو من نومك الطويل على صوت ذلك الرنين...
تحدق فى ذلك اللون الأبيض الذى يحيط بك من كل جانب..
لا تعرف كيف وصلت إلى هنا..أو ماذا ينتظرك...
تحاول أن تتذكر البداية..التى أقحمتك فى كل هذا...

فالراوى هنا كما هو واضح, زاوية أخرى للراوى العليم, و عكس الأسلوب الداخلى, أو كأنه خطاباً ما مع شخص وهمى..ولا أتحدث هنا عن خطاب إنسان لشئ ما كبيت أو شئ أو لقلبه كما يحدث فى الشعر, فهذا يقع ضمن أسلوب الراوى الداخلى لأن الشخص يتحدث مع شئ آخر و يخاطبه ليصف مشاعر خاصة به:
تمضى فى جراحك ياقلبى..تحاول عبثا أن تخفى تلك الآلام عن أعينهم..

فالراوى هنا داخلى..و ليس مخاطب..ومن هذه النقطة أود أن أوضح علامات من الممكن أن نفرق بها مبدأيا بين الأساليب السردية المختلفة ( وإن كان الإعتماد الأساسى على الحس الأدبى و القرائن داخل العمل ):

إذا إستخدم ضمير الغائب أو أسماء الإشارة فى النص...إذن الأسلوب المستخدم: الراوى العليم.
إذا إستخدم ضمير الملكية أو ياء المتكلم...فهذا الأسلوب هو: الراوى الداخلى ( النفسى ).
إذا استخدمت لفظة ( أنت ) أو ما يماثلها..أو ( كاف المخاطبة ) وما يماثلها...فالأسلوب المستخدم هو: الراوى المخاطب.

مع ذلك, فإن الكلمة الأخيرة التى أريد أن أقولها بهذا الصدد..الأساليب السردية المختلفة ليست قواعد لا يمكن تجاوزها..و ليست أيضا قيوداً تقيد الأديب عند الكتابة...فكثيرا من يكتب بموهبته دون معرفة الأساليب السردية, و لهذا يجب أن أوضح أخيراً كيفية الإستفادة من معرفة الأساليب السردية إستفادة كبيرة:

1 - عند وجود فكرة عمل لديك, تجد فى ذهنك صورة تلقائية عن الراوى المناسب ولو دون معرفة به..لكن بعد معرفته, فكر كيف سيكون العمل لو حولت أسلوب الراوى العليم إلى راوى داخلى أو إلى راوى مخاطب مثلا؟ هل سيناسب هذا العمل؟ هل سيفيدة و يقربه للقارئ أكثر؟ و قم بتجربة جملة من العمل فى خيالك على الأساليب المختلفة, و أنظر لوقع الكلمات على ذهنك ومشاعرك بكل أسلوب منفرد, وحينها يمكنك إختيار الأسلوب المناسب لجو العمل بدقة.

2 - فى حالات كثيرة يمكنك المزج بين عدة أساليب سردية فى عمل واحد, لكن كما وضحنا طوال المقال, هناك شعرة واهية بين مهارة التعدد فى الأساليب الأدبية و بين تشتيت القارئ و إخراجه من جو العمل تماماً.

3 - تغيير الأسلوب السردى يغير تماماً شكل العمل, و يشعر قارئ العمل بالتغيير بين كل عمل و آخر تكتبه.. فإذا شعرت بالرغبة فى تغيير و تنويع طريقة كتابتك حاول إستخدام أساليب سردية جديدة عليك...لتجد أن أعمالك اكتسبت شكلا جديدا تماماًَ.

كفتح مساحة للنقاش فى نهاية المقال, أحب أن أعرف أكثر أسلوب سردى تستخدمه عادة فى كتاباتك...؟ وما أكثر أسلوب سردى تعتقد أن كتاباتك فيه تبدو أجمل و أعمق فى عينيك كقارئ...؟
آخر المقال... :) أتمنى حقا أن أكون استطعت الإفادة بهذا المقال..و أتمنى لزملائى الأعزاء فى الأكاديمية كل التميز.. :) flower1

_________________
ثمة أسماء و ألقاب تبقى..بقاء الأرض..بقاء السماء..و بقاء الكلمات...
ثمة أشياء تتعلق حياتها بأماكنها..بتوابيت مغلقة تخشى الإبتعاد عنها...
رغم أن الحياة..قد تكمن فى هذا البعد...

.....

...:: و تبقى الكلمات ::...

...... صفحتى فى الأكاديمية ......



18 يوليو 2009, 11:25 am
الملف الشخصى
مشرف قسم المقالات و النقد الفنى

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
779
مكان:
مصر
الإسم الحقيقى:
أحمد جمال الدين أحمد
الحكمة المفضلة:
دائما إفعل ما تحب ان يراك الناس عليه
دائماً لا تفعل ما يحب الناس ان يروك عليه
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة Re: أهم أساليب السرد الأدبى ( مبادئ فن الكتابة الأدبية 2 )


دائما متميز يا وليد تغيب تغيب وترجع امير

موضوع رائع بالفعل والكثير سيستفيد منه

_________________


18 يوليو 2009, 1:06 pm
الملف الشخصى Yahoo الموقع الشخصي
مشرف قسم الروايات

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
859
الإسم الحقيقى:
وليد توفيق
الحكمة المفضلة:
و تبقى الكلمات...
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة Re: أهم أساليب السرد الأدبى ( مبادئ فن الكتابة الأدبية 2 )


فارس بلا جواد كتب:
دائما متميز يا وليد تغيب تغيب وترجع امير

موضوع رائع بالفعل والكثير سيستفيد منه

أهلا يا أحمد..أزيك؟ :) أشكرك جدا على رأيك فى المقال..و أرجوا الله فعلا أن يحقق الإفادة لزملائى فى كتاباتهم و خاصة فى مجال القصة القصيرة و الرواية.
قد عدلت آخر المقال الأن لأطرح نقاشاً حول أقرب الأساليب السردية إليك..ويسعدنى سماع رأيك فيه
أيضاً أود أن انوه أن هذه الأساليب ليست كل الأسليب السردية..فهناك أساليب سردية أخرى و لكنها غير مستخدمة بكثرة..ولهذا قلت " أهم الأساليب السردية " و هى الأساليب الأساسية.
أشكرك يا أحمد على ردك وكلماتك الرائعة :) flower1

_________________
ثمة أسماء و ألقاب تبقى..بقاء الأرض..بقاء السماء..و بقاء الكلمات...
ثمة أشياء تتعلق حياتها بأماكنها..بتوابيت مغلقة تخشى الإبتعاد عنها...
رغم أن الحياة..قد تكمن فى هذا البعد...

.....

...:: و تبقى الكلمات ::...

...... صفحتى فى الأكاديمية ......



18 يوليو 2009, 3:19 pm
الملف الشخصى
مشرفة قسم النقد الفنى و المقالات

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
473
مكان:
بلد الأحرار
الإسم الحقيقى:
سليمة مشري
الحكمة المفضلة:
الشكوى انحناء و أنا نبض عروقي الكبرياء ...
فالشكوى لغير الله مذلة
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة Re: أهم أساليب السرد الأدبى ( مبادئ فن الكتابة الأدبية 2 )


مساء اخير يا وليد :)

أولا حمد الله على سلامتك و إن شاء الله هي العودة دون غياب اخر

ثانيا : بالطبع هي عودة من نوع خاص و بنكهة مميزة و موضوع غاية في الأهمية ايتداءا من الملحوظة إلى اخر نقطة في المقال ، و الحقيقة كنت قد رأيت مقالك البارحة و وددتُ التعليق عليه لكنني لم أجده بعد ذلك و الحمد لله أنني وجدته اليوم و قد علمت أنك قمت بتعديلات ...
بالنسبة للموضوع فهو غاية في الأهمية :أهم أساليب السرد و لا أخفيك أنه قد راودتني أسئلة كثيرة حولها و ما هي أحسن الأساليب و المقصود بها ، مميزاتها و النقاط السلبية فيها ، و قد زادت رغبتي في معرفة ذلك عندما رأيتُ تعليقك على قصة الزميل elsayad حول قصته "أعز صديق" حيث قدمت له نصيحة بتغيير طريقة السرد .
لقد كنت موفقا في عرض هذا الموضوع ابتداءا من المقدمة التي أوضحت فيها أهمية اتباع طريقة السرد المناسبة ليكون العمل ذو مستوى جيد و يعبر إلى القارئ و يمكنه من رؤية الشخصيات و تخيلها و الغوص فيها .
و الحقيقة أن اختيار أسلوب السرد المناسب يعتبر أول طريق لنجاح القصة أو العمل بصفة عامة لأن ذلك الاختيار سيكون على حسب موضوع القصة :رومانسي ، اجتماعي أو بوليسي..
كما أنك أشرت إلى نقطة مهمة جدا و هي الفائدة التي أردتها من تبيين المصطلحات و طرق السرد و هي أن يكون النقد داخل الأكاديمية مبني على أسس واضحة فتعم الفائدة و يكون النقد ذو معنى و ذو هدف و يأتي بالجديد
كذلك بالنسبة لذكر المصطلحات بالإنجليزية فهي فعلا تعتبر مفيدة لدارسي الأب الإنجليزي و قرائه " لكن يا ريت لو كانت بالفرنساوي كمان :lol: "

أما بالنسبة لأسلوب السرد المفضل و المستعمل فشخصيا أفضا الأسلوب الأول "الراوي العليم " أو الخارجي أو الموضوعي ، حيث أحسه أقرب الأساليب لي و يساعدني على وصف الشخصيات و سرد الأحداث كما ذكرت أنت دون أن أظهر في الصورة فأكون أكثر راحة فأكتب بتلقائية و دون قيود مع أنني سأكون ملزمة بعدم الخروج عن حدود الشخصية دون أن ألبسها و لكنني سأحاول وصف مشاعرها بموضوعية ، وأعتقد أن هذا يعود إلى طبيعة و شخصية الكاتب من جهة و كذلك إلى نوع و موضوع القصة كما ذكرت أنت .
أما بقية الأساليب فلا أذكر أنني استعملتها كثيرا ما عدا الأسلوب الراوي الداخلي في رواية "اسفة لقد أخطأت" و إن لم يكن واضحا تماما ، و قد يكون ذلك خوفا من الفشل فيها و عدم القدرة على ايصال الفكرة أو أن يكون هناك ملل ، أو تعود على الأسلوب الموضوعي و إن كانت تعجبني كثيرا القصص التي تستعمل الأسلوب المخاطب حيث أستمتع بقراءته.
في الأخير لقد كان مقالك رائعا و مفيدا فعلا و ممتع كثيرا و واضح خاصة باستعمالك للأمثلة التي تزيل ما هو مبهم و نصائح مهمة ختمت بها موضوعك و جهد مبذول تشكر عليه "بارك الله فيك" و اطالة من جانبي "أعانك الله عليها"
نهاية : أنا كتبت موضوع على قدي حول كيفية كتابة المقالة لكن لما شفت مقالك دة ..أنا ح فكر مليون مرة قبل م احطو دة انت عامل شغل حلو اوي ..على العموم انت سبقتني في افتتاح هذا القسم الفرعي لكنها أجمل افتتاحية و بعد م تنتهي المناقشة في موضوعك ممكن أحطو و امري لله :mrgreen:
تحياتي ليك يا وليد و انت فعلا منور الأكاديمية و تأكد أن مقالك هذا سيكون ذو فائدة و سيأتي بثماره flower1 flower1

_________________
جوا العين و ساكنة القلب
نحبك يا بلادي
......................


18 يوليو 2009, 8:50 pm
الملف الشخصى
مشرف قسم الأشعار

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
1070
مكان:
الإسكندرية
الإسم الحقيقى:
محمد محمود حسن
الحكمة المفضلة:
إلهــــي لا تعذبني فإني
مقر ٌ بالذي قد كان مني
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة Re: أهم أساليب السرد الأدبى ( مبادئ فن الكتابة الأدبية 2 )


الأخ العزيز والزميل الفاضل وليد
تحياتي لك على مجهوداتك الرائعة التي تبذلها للرقي بأكاديميتنا الغالية
بارك الله فيك وجزاك كل الخير على هذا الموضوع الرائع الذي اختصصت به بيتنا الأدبي ، هذا السرد الرائع الواعي الذي سيعين الجميع بإذن الله على وضع أقدامهم بثبات على الأسس الهامة لبناء العمل الأدبي المتكامل .
أحييك مرة أخرى وأتمنى أن نسعد دائما ً بأعمالك التي اشتقنا لها بشدة في الفترة الأخيرة .
أعانك الله ووفقك لما يحب ويرضى .
flower1 clap1 clap1 clap1 great1

_________________
تواضع تكن كالبدر لاح لناظر ٍ على صفحات الماء وهو رفيع ُ
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ




صفحتي الشخصية


19 يوليو 2009, 11:05 am
الملف الشخصى Yahoo الموقع الشخصي
مشرفة قسم الخواطر

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
795
مكان:
my own world
الإسم الحقيقى:
جيهان راضي
الحكمة المفضلة:
المرأة عاشت ألوف السنين مثل مرآة تعكس صورة للرجل أكبر و أجمل من الحقيقة !
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة Re: أهم أساليب السرد الأدبى ( مبادئ فن الكتابة الأدبية 2 )


ما شاء الله موضوعك جميل جدا و مفيد يا وليد .. احييك عليه طبعا clap1 clap1

اولا واضح جدا المجهودات اللي بذلتها عشان تطلعه بالصورة المتميزة دي كعادتك دايما ما شاء الله ........ ثانيا انت كتبته باسلوب سهل و بسيط يجذب و يفهم اي حد ببساطة و بسهولة ........ و قدرت توصل لنا كلنا معلومات مهمة بالتاكيد حنستفيد منها ان شاء الله .......
ثالثا جميل انك تكتب مصطلحات باللغة الانجليزية خاصة للناس اللي بتدرس ادب انجليزي زيي كدة ... و على فكرة الحاجات دي فعلا بتنفعنا في بعض المواد في دراستنا و عشان كدة بشكرك عليها جدا ...

بالنسبة للسؤالين اللي عايزنا نتناقش فيهم ... انا طبعا بعتمد على موهبتي الضغيرة اللي على ادي .. لكن بعد ما قريت اكتشفت اني بستخدم في الخواطر اسلوب الراوي الداخلي ... و في القصص القصيرة و الروايات الراوي العليم ...

و لاني بحس ان اكتر حاجة قريبة مني هي الرواية فانا بحس كمان ان اكتر اسلوب ممكن يعبر و يوصل فكرتي صح هو الراوي العليم كمان اعتقد انه بيكون اسهل و يجذب القاريء اكتر و طبعا ده من وجهة نظري المتواضعة ........

و بشكرك مرة تانية على الموضوع اللي ابدعت فيه فعلا و اتمنى لك دوام النجاح و التوفيق ....... :)

_________________



19 يوليو 2009, 5:07 pm
الملف الشخصى الموقع الشخصي
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
146
مكان:
مصر
الحكمة المفضلة:
و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب.
مشاركة Re: أهم أساليب السرد الأدبى ( مبادئ فن الكتابة الأدبية 2 )


أولا حمدا لله على عودتك سالما..متألقا كما عهدناك دائما.
الموضوع جد راااائع والمجهود المبذول فيه واضحا جليا..والاستفادة منه ستكون عظيمة باذن الله :)
طبعا أنا ماليش فى القصة القصيرة ..بس فى الشعر أعتقد انى بفضل أسلوب الراوى المخاطب.
جزاك الله خيرا على هذا العمل القيم flower1 clap1 clap1 clap1

_________________
يا مقلب القلوب..ثبت قلبى على دينك




21 يوليو 2009, 10:52 am
الملف الشخصى
مشرفة قسم الكتابة

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
1481
مكان:
مصر الجميلة
الإسم الحقيقى:
غادة يسري
الحكمة المفضلة:
كن جميلا ..... ترى الوجود جميلا :)
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة Re: أهم أساليب السرد الأدبى ( مبادئ فن الكتابة الأدبية 2 )


رائع ....رائع ....رااائع happy11

مقال أشبه مايكون بالبحث .. الذي لم تبخل بجهدك ووقتك فيه أبدا فقط من أجل زملائك الذين يقدّرون لك ذلك بالتأكيد ..

خطئي أنني في الأيام الأخيرة كنت أتصفح مواضيع الصفحة الأولى من المواضيع النشطة فغاب هذا المقال الممتاز المفيد للجميع :(

أشكرك كثيرا يا وليد على هذا المقال استمتعت بقراءته : معلومات و أسلوب شيق و أمثلة ارتجالية و من الأكاديمية أيضا ...ماشاء الله ..

بارك الله في وقتك و مجهودك ...و تزكية العلم تبليغه و الله أعلم ..أسأل الله أنم يرزقك من العلم ماينفعك وتنفع به غيرك إن شاء الله flower1 flower1 flower1

_________________




.
.
.
*** لــزيارة صــفـــحـــتــي ***


23 يوليو 2009, 3:45 pm
الملف الشخصى
إدارة الأكاديمية

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
223
الحكمة المفضلة:
الكلمة...حياة
مشاركة Re: أهم أساليب السرد الأدبى ( مبادئ فن الكتابة الأدبية 2 )


الزميل العزيز الأمير الحائر,
كان المفترض أن يكون ردنا هذا من الأسبوع الماضى لكن الظروف التى منعتنا من دخول الأكاديمية حالت بيننا و بين تقدير مقالك فى حينه, و دائما ما نقدر و نسعد برغبتك المخلصة فى إفادة زملائك فى الأكاديمية بكل طريقة ممكنة, ولا تدخر جهداً فى سبيل ذلك حتى فى هذا الوقت الذى نلاحظ فيه عدم كفاية الوقت لديك كما وضحت هنا, و هذا الإتجاه من الرغبة فى العطاء المعرفى دون إنتظار مقابل, هو مثال نعتز به و يستحق كل تقدير ممكن.
فى الحقيقة فقد قام المشرف العزيز أحمد الصياد بتثبيت مقالك وقت كتابته لتقديره,نشكره و نحييه على ذلك القرار الصائب, و من جانبنا, تقديراً لهذا المقال المفصل و الذى يناقش أحد أهم المبادئ الأدبية بأسلوب مبسط و متقن, فقد تم تحويل المقال إلى إعلان عام يظهر فى كل الأقسام لمدة شهر من لحظة كتابة هذه السطور, حتى يستفيد منه كل أعضاء الأكاديمية.
أطيب تمنياتنا بالتوفيق,
فريق الأكاديمية.

_________________
*


31 يوليو 2009, 11:17 am
الملف الشخصى
مشرف قسم الروايات

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
859
الإسم الحقيقى:
وليد توفيق
الحكمة المفضلة:
و تبقى الكلمات...
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة Re: أهم أساليب السرد الأدبى ( مبادئ فن الكتابة الأدبية 2 )


الزهراء كتب:
مساء اخير يا وليد :)

أولا حمد الله على سلامتك و إن شاء الله هي العودة دون غياب اخر


مساء النور ياسلمى :) الله يسلمك..و بجد أكيد أنتى عارفة إنى نفسى أبقى موجود فى الأكاديمية 24 ساعة من غير أى غياب..بس الوقت ملغبط معايا جدا الأيام دى..و بأستنى أى فرصة إنى أدخل الأكاديمية..ولو إنى محتاج وقت أكتر بكتير عشان أتفاعل فى الأكاديمية زى ما اتعودت.

الزهراء كتب:
ثانيا : بالطبع هي عودة من نوع خاص و بنكهة مميزة و موضوع غاية في الأهمية ايتداءا من الملحوظة إلى اخر نقطة في المقال ، و الحقيقة كنت قد رأيت مقالك البارحة و وددتُ التعليق عليه لكنني لم أجده بعد ذلك و الحمد لله أنني وجدته اليوم و قد علمت أنك قمت بتعديلات ...
بالنسبة للموضوع فهو غاية في الأهمية :أهم أساليب السرد و لا أخفيك أنه قد راودتني أسئلة كثيرة حولها و ما هي أحسن الأساليب و المقصود بها ، مميزاتها و النقاط السلبية فيها ، و قد زادت رغبتي في معرفة ذلك عندما رأيتُ تعليقك على قصة الزميل elsayad حول قصته "أعز صديق" حيث قدمت له نصيحة بتغيير طريقة السرد .
لقد كنت موفقا في عرض هذا الموضوع ابتداءا من المقدمة التي أوضحت فيها أهمية اتباع طريقة السرد المناسبة ليكون العمل ذو مستوى جيد و يعبر إلى القارئ و يمكنه من رؤية الشخصيات و تخيلها و الغوص فيها .
و الحقيقة أن اختيار أسلوب السرد المناسب يعتبر أول طريق لنجاح القصة أو العمل بصفة عامة لأن ذلك الاختيار سيكون على حسب موضوع القصة :رومانسي ، اجتماعي أو بوليسي..
كما أنك أشرت إلى نقطة مهمة جدا و هي الفائدة التي أردتها من تبيين المصطلحات و طرق السرد و هي أن يكون النقد داخل الأكاديمية مبني على أسس واضحة فتعم الفائدة و يكون النقد ذو معنى و ذو هدف و يأتي بالجديد


سعيد جدا برأيك و إعجابك بالمقال..و بالفعل كما لاحظتى فقد نشرت المقال و لكن اكتشفت بعدها أنه بحاجة إلى إضافة بعض النقاط و التوضيح..و لكن الوقت لم يسمح يومها فحذفته..و نشرته بعد التعديل فى اليوم التالى..و بالفعل فالأسلوب السردى قد يغير تماماً من أسلوب الكتابة و خاصة مع مناسبته لنوع العمل..هذه النقطة و نقطة الفائدة المرجوة من معرفة الأساليب لسردية داخل الأكاديمية هو فعلا ما تمنيت أن يصل عبر مقالى.. :)

الزهراء كتب:
كذلك بالنسبة لذكر المصطلحات بالإنجليزية فهي فعلا تعتبر مفيدة لدارسي الأب الإنجليزي و قرائه " لكن يا ريت لو كانت بالفرنساوي كمان :lol: "


أكيد ياسلمى ممكن أكتب المصطلحات باللغة الفرنسية كمان بس لما أتعلمها الأول! ok11

الزهراء كتب:
أما بالنسبة لأسلوب السرد المفضل و المستعمل فشخصيا أفضا الأسلوب الأول "الراوي العليم " أو الخارجي أو الموضوعي ، حيث أحسه أقرب الأساليب لي و يساعدني على وصف الشخصيات و سرد الأحداث كما ذكرت أنت دون أن أظهر في الصورة فأكون أكثر راحة فأكتب بتلقائية و دون قيود مع أنني سأكون ملزمة بعدم الخروج عن حدود الشخصية دون أن ألبسها و لكنني سأحاول وصف مشاعرها بموضوعية ، وأعتقد أن هذا يعود إلى طبيعة و شخصية الكاتب من جهة و كذلك إلى نوع و موضوع القصة كما ذكرت أنت .
أما بقية الأساليب فلا أذكر أنني استعملتها كثيرا ما عدا الأسلوب الراوي الداخلي في رواية "اسفة لقد أخطأت" و إن لم يكن واضحا تماما ، و قد يكون ذلك خوفا من الفشل فيها و عدم القدرة على ايصال الفكرة أو أن يكون هناك ملل ، أو تعود على الأسلوب الموضوعي و إن كانت تعجبني كثيرا القصص التي تستعمل الأسلوب المخاطب حيث أستمتع بقراءته.


جيد ملاحظتك و تحليلك لسبب تفضيل الراوى العليم..و بالمناسبة أنا أيضا أفضله خاصة فى الرواية..لكن فى القصص القصيرة التى تحتاج إلى التغيير أحاول دائما أن أنوع الأساليب..و أنا أيضا أحب أن أقرأ أسلوب الراوى المخاطب لكن إذا كان الكاتب متمكناً فى كتابته..و أتخيل أنكِ من الممكن أنى تكتبى بهذا الأسلوب بشكل جميل..لما لا نرى تجربة قريباً...؟ :)


الزهراء كتب:
في الأخير لقد كان مقالك رائعا و مفيدا فعلا و ممتع كثيرا و واضح خاصة باستعمالك للأمثلة التي تزيل ما هو مبهم و نصائح مهمة ختمت بها موضوعك و جهد مبذول تشكر عليه "بارك الله فيك" و اطالة من جانبي "أعانك الله عليها"
نهاية : أنا كتبت موضوع على قدي حول كيفية كتابة المقالة لكن لما شفت مقالك دة ..أنا ح فكر مليون مرة قبل م احطو دة انت عامل شغل حلو اوي ..على العموم انت سبقتني في افتتاح هذا القسم الفرعي لكنها أجمل افتتاحية و بعد م تنتهي المناقشة في موضوعك ممكن أحطو و امري لله :mrgreen:
تحياتي ليك يا وليد و انت فعلا منور الأكاديمية و تأكد أن مقالك هذا سيكون ذو فائدة و سيأتي بثماره flower1 flower1


الحمد لله أن كان مقالى مفيداً..و فى الحقيقة كنت سأستخدم المزيد من الأمثلة من داخل الأكاديمية لكن رغبتى فى سرعة نشر المقال للفائدة هى ما منع ذلك..و لا داعى لأى إنتظار فى طرح مقالك بالتأكيد سيكون مميز بأسلوبه كباقى مقالاتك..عوضاً عن فائدته إن شاء الله
أنا اللى بحييكى ياسلمى على ردك الجميل..و الأكاديمية منورة بيكى و بكل زمايلنا فى الأكاديمية :) flower1

_________________
ثمة أسماء و ألقاب تبقى..بقاء الأرض..بقاء السماء..و بقاء الكلمات...
ثمة أشياء تتعلق حياتها بأماكنها..بتوابيت مغلقة تخشى الإبتعاد عنها...
رغم أن الحياة..قد تكمن فى هذا البعد...

.....

...:: و تبقى الكلمات ::...

...... صفحتى فى الأكاديمية ......



06 أغسطس 2009, 8:33 pm
الملف الشخصى
عرض المشاركات السابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
الرد على الموضوع   [ 14 مشاركة ]  الذهاب للصفحة 1, 2  التالى



المتواجدون الأن

الأعضاء المتصفحون لهذا القسم لا يوجد أعضاء متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا القسم
لا تستطيع كتابة ردود في هذا القسم
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا القسم
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا القسم
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا القسم

البحث عن:
الإنتقال إلى:  

cron
Powered by phpBB © phpBB Group, Almsamim WYSIWYG
Style by ST Software for PTF.
Translated by http://EgyptWrite.com

All Rights Reserved.
Copyright © 2008-2009 - EgyptWrite.com


cool hit counter