المواضيع التى لم يرد عليها | عرض المواضيع النشطة التوقيت الحالى 15 ديسمبر 2018, 3:05 am





الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

Share |


هى دى مصر ( مدينة الإسماعيلية ) 
الكاتب رسالة
مشرف قسم المقالات و النقد الفنى

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
779
مكان:
مصر
الإسم الحقيقى:
أحمد جمال الدين أحمد
الحكمة المفضلة:
دائما إفعل ما تحب ان يراك الناس عليه
دائماً لا تفعل ما يحب الناس ان يروك عليه
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة هى دى مصر ( مدينة الإسماعيلية )


لقد ذكرنا فى سلسلة مواضيع هى دى مصر شخصيات مصرية كثيرة ولم نذكرها كلها ولكن كنوع من التجديد ولحق المدن المصرية علينا هنبدأ سلسة هى دى مصر ( مدن مصر ) وهنبدأ بمدينة الإسماعيلية المدينة الباسلة

الإسماعيلية


مدينة الإسماعيلية هي عاصمة محافظة الإسماعيلية .يبلغ تعداد سكانها بما فيها المناطق الزراعية المحيطة حوالي 750000 نسمة.تقع على الضفة الغربية لقناة السويس تقريبا في منتصف المسافه بين بورسعيدشمالا و السويس جنوبا. يزداد عرض القناة عند الإسماعيلية ليضم بحيرةالتمساح وهي أحد البحيرات المالحه المتصله بالقناة.

وتنقسم المدينة إلى 3 أحياء:

* حي أول (المطل على القناة) ،
* حي ثاني (إلى الغرب من الحي الأول) ،
* حي ثالث (إلى الغرب من الحي الثاني).
أهم معالم المدينة

* رئاسة هيئة قناة السويس، و
* جامعة قناة السويس و
* قيادة الجيش الثانى الميدانى ،
* النادى الاسماعيلى
* موقع تبة الشجرة العسكرى
* حدائق الملاحة.
* البحيرات المرّة
* بحيرة التمساح

وهىتقع على ملتقى عدة طرق حيوية تربطها بمحافظتى سيناء الشمالية والجنوبيةوالقاهرة كأكبر مركز للإستهلاك وبورسعيد والسويس كموانئ. بنيت مدينةالاسماعيلية حول بحيرة التمساح لكى تكون مركزا لشركة قناة السويس العالميةللملاحة في عهد الخديوى اسماعيل. و المدينة حتى جلاء القوات المحتلة لقناةالسويس كانت مقسمة إلى الحى العربى و الحى الغربى.

الحي العربى
الخديوي إسماعيل باني الاسماعيلية
الخديوي إسماعيل باني الاسماعيلية

وهو الحي الذى كان يسكنه المصريون الذين شاركوا في حفر قناة السويس و ايضاحفر ترعة الاسماعيلية. و قد كان هذا الحى شهير ببطولات المقاومين المصرينضد الوجود الانجليزى و الفرنسى في المدينة. و اشتهر هذا الحى بالبناياتالتقليدية الشعبية و المعمار الاسلامى.ويضم مناطق العرايشية،والمحطةالجديدة.

الحي الغربى

على النقيض تماما، فقد كان مصمماجغرافيا لكى يكون مماثلا لباريس حيث اطلقت على المدينة اسم "باريسالصغيره". و قد سكن في هذا الحى الاجانب و قادة شركة قناة السويس ، ويتجلى في مظهره حتى الان كثرة الاشجار و التصميم المعمارى الفرنسى والغربى بوجه عام.ويطلق عليه الأهالى حى(الإفرنج)

الإسماعيلية الان

لقدتطورت مدينة الاسماعيلية تطورا ملحوظا في السنوات الاخيرة في اعقاب زيادةاعداد السكان ، فتم انشاء نفق جمال عبد الناصر في مركز المدينة ، كما تمانشاء مدينة المستقبل لاستيعاب الزيادة السكانية و هى تقع على الطريقالصحراوى بين القاهرة و الاسماعيلية. من ظواهر تطورها ايضا ، بناء شبكةالاوتوبيسات حيث ظلت الاسماعيلية مشتهرة بركوب الدراجات و التاكسيات إلىبدايات العام 2000

كما بدأت المحافظة في تجديد و بناء كبارى جديدة و التى تطل على ترعة الاسماعيلية.

سكان المدينة

معظمسكان المدينة ليسوا من سكان الاسماعيلية الاصليين قبل عام 1967 ، حيث هجرالسكان الاصليون البلدة بعد نكسة 1967 و احتلال القوات الاسرائيلية لشرقالمدينة على قناة السويس. و لكن عند العودة مرة اخرى بعد معركة العبور فيعام 1973 ، اختلط الكثير من المحافظات المجاورة مثل الشرقية بالعائدين ،لبناء المدينة المدمرة من جديد.

اما حين بناء المدينة في اواسطالقرن التاسع عشر ، فقد كان معظم ساكنوها ممن حفروا قناة السويس و ذلك فيالحى العربى ، اما الحى الافرنجى (الغربى) فقد سكن فيه الفرنسيون والانجليز و اليونانيون و مختلف الجنسيات الاخرى. و معظم من يعيش الان فيالحى الافرنجى هم من العاملين في شركة قناة السويس الحاليين ، حيث تخصصلهم الشركة مساكن لحين الوصول إلى فترة المعاش.

من أبرز مواليد الاسماعيلية

* عثمان أحمد عثمان رئيسا لمجلس إدارة المقاولون العرب سابقاً، وزيراللتعمير، وزيرا للإسكان والتعمير، نقيبا للمهندسين، عضو مجلس الشعب 1979إلى 1990، رئيسا فخريا للمقاولون العرب مدي الحياة..
* عبد المنعم عمارة محافظ الإسماعيلية سابقاً، ووزير الشباب والرياضة السابق.

السياحة في الاسماعيلية

تتمتعمحافظة الإسماعيلية بموقع جغرافى ممتاز حيث تطل على ضفتى قناة السويسوالبحيرات المرة وبحيرة التمساح، ونظراً لجوها المعتدل على مدار العام فهىتستغل كمصيف ومشتى في نفس الوقت، كما تمتاز بكثرة الحدائق والمنتزهات وبهامناطق صيد كثيرة على امتداد بحيرة التمساح والبحيرات المرة ومنطقة فايدوأبوسلطان وفنارة وتتميز الإسماعيلية أيضاً بشواطئها الجميلة ومياههاالهادئة الصافية، مما يشجع على إقبال المصطافين عليها لممارسة مختلف أنواعالرياضات المائية بالإضافة إلى قربها من القاهرة والشرقية والقليوبية مماييسر سرعة وصول الوافدين منها للإصطياف ولو لمدة يوم واحد الإسماعيليةغنية بالمقاصد السياحية التاريخية والتي تشعرنا بعظمة الحضارة المصرية ،وتذكرنا بالأنتصارات الجليلة .. وملامحها التاريخية التي تبدأ من العصرالفرعوني وصولاً إلى العصر الحالي تمثل لوحة فنية رائعة الجمال تتيحللزائرين فرصة التعايش مع رحلة التاريخ على أرضها .

وتقع محافظةالإسماعيلية ضمن محافظات الوجه البحري وتعتبر ضمن المحافظات التي تقعبوادي الطميلات الذي يرجع إلى عصر الدولة الحديثة والعصر المتأخرواليوناني والروماني .. إلى أن قامت هيئة الأثار المصرية بعمل حفائر علميةبتل حسن داوود ونتج عن الحفائر ظهور مقابر ترجع إلى عصر ماقبل الأسراتوبداية عصر الأسرات أي قبل 5000 عام .

متحف أثار الإسماعيلية : يعدمن أقدم المتاحف في مصر شيده المهندسين العاملين في الشركة العالميةللملاحة البحرية ( هيئة قناة السويس ) عام 1911 ، ويعتبر نواة جميلة لمتحفإقليمي ، وطابع المتحف المعماري يأخذ شكل المعبد ( الصرح ) ويتميزبالبوابات والنوافذ التي تعلوها الجعارين أسفل الكورنيش ، وندرة ما يحتويهمن قطع أثرية حيث يضم قطع أثرية لكل العصور بدايةً من العصر الفرعوني إلىعصر محمد على ، وقد تم أفتتاح المتحف للزيارة لأول مرة في عام 1913 .

متحفديليسبس : يرجع إلى فترة حفر قناة السويس ( 1859 ) كان مقراً لإقامةالمهندس الفرنسي ( فرديناند ديليسبس ) الذي حصل على امتياز حفر قناةالسويس من الخديوي إسماعيل .. ويضم المتحف أدواته ومتعلقاته والرسومالهندسية والخرائط كذلك قطعة أصلية من ( الكانفاه ) مشغول عليها حرفين S.Cإختصار لعبارة قناة السويس ، ونموذج للدعوة الأصلية التي وجهت للمولكوالرؤساء لحضور حفل إفتتاح قناة السويس الأسطوري في 17 نوفمبر 1869 كذلكالعربة الأصلية التي كانت تجرها الخيول والتي كان يستخدمها ديليسبس فيالمرور على مواقع العمل في حفر قناة السويس ، وغرفة المعيشة تم تغليفهابورق حائط أستخدم لأول مرة في مصر ، وتم جلبه من فرنسا في هذا الوقت إلىجانب مقياس حرارة للجو ( مائي ) والذي مازال يعمل بكفاءة إلى الآن .

متحفدبابات أبو عطوة : أنشىء هذا المتحف بقرية أبو عطوة على بعد 3 كم من مدينةالإسماعيلية تخليداً لذكرى المعركة التي تصدت فيها القوات المسلحة وشعبالإسماعيلية للدبابات الإسرائيلية في حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 ، والتيحاولت فيها القوات الإسرائيلية المعتدية أقتحام المدينة بعد ثغرةالدفرسوار الشهيرة وقد تصدت القوات المسلحة وبدعم شعبي واسع للقواتالمعتدية وألحق بها خسائر كبيرة وأوقفت تقدمها نحو المدينة .. والمتحف يضمبين جناباته آثار هذه المعركة .

طابية عرابي : من منا لايعربالزعيم أحمد عرابي المناضل الشرس الذي قاد معركة التل الكبير عام 1882 ضدالقوات البريطانية وشهدت بسالة وشجاعة نادرة من الشعب الإسماعيلاوي والجيشالمصري وتقع طابية عرابي بمدينة التل الكبير .

متحف الشرطة : يقعفي مديريرة أمن الإسماعيلية ويحتوى على بعض الأسلحة والبنادق التيأستخدمتها الشرطة المصرية في مقاومة الجيش البريطاني في يناير عام 1952ويضم المتحف أيضاً تطور زي وأسلحة رجال الشرطة عبر العصور .

مقابرالكومنولث : تنتشر بمناطق عديدية بالتل وفايد والقنطرة شرق وتضم رفات جنودالحرب العالمية الثانية ، وتجتذب عدد كبير من ذويهم والسائحين الأجانبللزيارة في الذكرى السنوية للحرب العالمية الثانية .

تل المسخوطة :تقع بعزبة أبوصوير على مساحة 82 فدان وأسم مسخوطة أسم شائع ولكن هذا الأسمنتج عندما قام نافيل عام 1886 بحفائر في المنطقة ظهرت تماثيل أوشيبتيفأطلق العمال عليها أسم المساخيط ومن هنا أطلق على هذا الموقع تل المسخوطةولكن الحقيقة أنها مدينة بر آتوم أي مقر عبادة الإله آتوم وهي المقاطعةرقم 8 من مقاطعات الوجه البحري ويوجد بالمنطقة مخازن بيثوم ومعبد الإلهآتوم وتابوت من البازلت وتابوت من الألبا ستر من العصر البطلمي .. ويوجدحالياً من بمتحف الإسماعيلية وتعتبر من المناطق الهامة حيث وجد بها آثارذات بناء من الطوب اللبن وأواني فخار وتمائم وجعارين ترجع إلى الدولةالوسطى وعصر الهكسوس والدولة الحديثة والعصر اليوناني – الروماني وهي منأهم المواقع الأثرية وذكر أن قناة سيزوستريس كان لها ميناء في المسخوطةويخرج منها مجرى مائي على غرار مجرى العيون ومصمم بالحجر الجيري وذلكلأستعمال الأهالي بالمنطقة ويوجد بئر عميق حوالي 30 متر لتخزين المياهمبني من الحجر الجيري الأملس وسور معبد آتون شبه مستطيل عرضه حوالي 30متراً وطوله 120 م .. هذا المعبد عندما أكتشف سنة 1906 وجدت به لوحة منالحجر الجيري تسمى لوحة آتون .

تل الصحابة والعزبة 16 : توجد جنوبأبو صوير على بعد حوالي 2 كيلو متر ويوجد بها آثار ترجع إلى عصر الهكسوسوالعصر اليوناني الروماني وهي من المناطق الهامة .

تل النعايمةوالجمالين : يقع غرب طريق الإسماعيلية السويس جنوب نفيشة على بعد 7 كموهما يقعان على مجرى القناة الفرعونية نكاو وهما من المناطق الأثريةالهامة .

تل العمدة والشقايق : يقع جنوب طريق الإسماعيلية الزقازيقجنوب عزبة أبو شامية على بعد حوالي 5 كم وهما يقعان على مجرى القناةالرفعونية نكاو وهما من المناطق الأثرية .

تل الكفرية والصعيدي :توجد بقرية أبو خليفة وهي من أهم المناطق الأثرية التي ترجع إلى العصراليوناني – الروماني ويعتقد أنها ملحقة ضمن قلاع تلال دفنة ويكثر علىالسطح تكاسير الفخار .

تل أبو صيفي : يبعد عن القنطرة شرق بنحو 5 كم ويجد بها قلعة أثرية يرجع أستخدامها إلى العصر اليوناني الروماني

أثار حبوه : تبعد عن القنطرة شرق بنحو 10 كم وكان يمر بها فرع النيل أيام العصر الفرعوني وأكتشاف ثلاث قطع أثرية منقوشة .

تلالحير : يقع على بعد 75 كم في أتجاه الشرق من القنطرة شرق ويوجد بها ثلاثقلاع أثرية ترجع إلى العصور المتأخرة من العصر الفرعوني والعصر البطلميوالعصر الروماني .

تل حسن داود : يقع جنوب قرية البعالوة الكبرىبعزية الدوايده على بعد حوالي 4 كم من طريق الإسماعيلية الزقازيق ، وتقععلى طول وادي الطميلات ... ويعتبر أقدم المواقع الأثرية في الإسماعيلية إذيرجع تاريخه إلى عصر ما قبل التاريخ وعصر بداية الأسرات ، وهو عبارة عنمقابر ذات دفنات .

وتم الكشف عن هذه المقابر إبتداء من عام 1989وحتى عام 1992 .. وتم الكشف عن 620 مقبرة ترجع إلى عصر بداية الأسراتوماقبل الأسرات ، وهي تعادل في قدمها مدينة المعادي ومرمدة بني سلامةونقاده الأولى والثانية وهيراكونبوليس ( التل الأحمر ) الكاب بأسوان ..

وهنامفيما نعتقد أتصال بين تل حسن داود ومدينة عين شمس ( أون ) أقدم مدن الفكرفي مصر .. ومازالت الحفائر مستمرة في هذه المنطقة حيث تم الكشف هذا العامعن الكثير من القطع الأثرية القديمة من مختلف الأحجار الكريمة ونصفالكريمة وأقراط من الذهب وأواني مرمر ..

كما تم الكشف من دفنه للبقرة كتحور معها طفل رضيع بين فخزيتها الخلفيتين كناية عن الطفل حورس يرضع من الألهة حتحور ..

تلالكوع : يقع جنوب قرية القصاصين الجديدية على بعد حوالي 10 كم وجنوب عزبةأم مشاق على بعد حوالي 2 كم ويقع على مجرى وادي الطميلات ويرجع تاريخهاإلى عصر الإنتقال الثاني ( عصر الهكسوس ) إذ تم الكشف عن مساكن ذات بناءمن الطوب مزخرفة وذات كرانيش من الخارج تم الكشف بها عن جعارين وتمائموفخار وهياكل عظمية ، مما يجعلنا نعتقد لكثرة ماتم الكشف عنه أن الهكسوسقد أقاموا مدينة ترجع إلى عصر تل اليهودية .

تل أبو نشابة والحطب :يقع جنوب عزبة تل الحطب بالقصاصين على مجرى القناة الفرعونية والتي تعرفبقناة سيزوستريس أي قناة سنوسرت الثالث وفتحت في عصر الملك نكاو أحد ملوكالأسرة 26 ويوجد جسر القناة ومجرى الترعة وكذلك يوجد في المنطقة الأثريةحمامات من العصر الروماني ويعتبر من أهم المواقع الأثرية .

التلالكبير والتل الصغير : تقع المنطقة الأسرية في التل البلد والتل الصغيروالقرية جنوب محطة التل الكبير على بعد حوالي 2 كم وتقع على مجرى القناةالفرعونية " قناة نكاو " .

وقد قامت هيئة الأثار بعمل حفائر علميةبهما نتج عن هذه الحفائر ظهور مخازن ومباني وقطع أثرية ترجع إلى العصراليوناني الروماني والعصر المتأخر وهي من المناطق الهامة على مجرى واديالطميلات ..

تل البحر : تقع جنوب التل الكبير على بعد حوالي 10 كموغرب طريق تل الملاك على بعد حوالي 3 كم .. ويرجع تاريخ هذه المنطقة إلىعصر الهكسوس حيث تم الكشف على مجموعة أواني طراز تل اليهودية ، ويقع التلالأثري بقرية الظاهرية بعزبة تل البحر ..

تل الشيخ سليم وأم بردي :تقع جنوب عزبة الكيلانية على بعد حوالي 5 كم بالمحسمة القديمة ، حيث أنهيوجد بتل الشيخ سليم جسر ومجرى القناة الفرعونية قناة نكاو على مساحة 27فدان أحد ملوك الأسرة 26 ويعتبر أهم موقع أثري .. كما توجد أيضاً داخلالرمال على حوالي 4 كم جنوب تل الشيخ سليم ، تل أم بردى على مجرى القناةالفرعونية حيث أجريت حفائر ، وتم الكشف على العديد من المقابر والتي يرجهتاريخها لعصر الهكسوس وقد عثر داخل المقابر على العديد من القطع الأثريةمن جعارين وأواني فخارية .. ويجرى الآن حفائر في نفس الموقع أسفرت عنالكشف عن أربعة عشرة مقبرة من نفس العصر الهكسوسي بمنطقة أم بردى بالإضافةإلى العصور على حلى ذهبية .

جسر القناة الفرعونية سيزوستريس : كانتتمر على هذه المنطقة .. وتبدأ بفرع من النيل في تل بسطة إلى البحيراتالمرة بالإسماعيلية ثم إلى القلزم بالسويس ..

منطقة تل الرطابي :يعتبر أقدم مكان في مركز التل الكبير ويتبع قرية أم عزام سميت بهذا الأسمعام 1906 ( الرطابة ) عندما بدأت الحفائر لوجود النخيل في هذه المنطقة .

والمعروفتاريخياً أن تل الرطابي كان مقراً لأسرة سيدنا يعقوب وعندما أرسل له سيدنايوسف كانت هذه الأحداث في تلك المنطقة وتم الكشف فيها عن سور ضخم لقلعةعسكرية بطول 600 م وعرض 300 م عن عصر الدولة الوسطى ( امنمحات الأول )وداخل هذا السور وجدت المساكن والقلاع العسكرية والمخازت أستمرت الحياة فيهذه المنطقة حتى العصر اليوناني الروماني ، وأهمية هذه المنطقة أنها تعتبرالقلعة العسكرية الثانية بعد القلاع التي كانت موجودة في سيناء وأثرتكمؤخرة في الحروب ضد الغزاة ويتدرج السور إلى مدرجات من الطوب اللبن وبهعدد من المقابر وتم الكشف عن مجموعة من التمائم والجعارين والأوانيالفخارية والأدوات الحربية ولوحات تمثل الملك رمسيس الثاني مع الآلهة حتىأنها سميت عاصمة رمسيس الثاني ( بر رعمسيس ) كما أنه من الرجح أن قناةسيزوستريس كانت تبدأ منها أيضاً .

بدأت تأثر الإسماعيلية بجيرانهامنذ فجر التاريخ والعصر الفرعوني بدليل وجود طرز من الأواني الفخاريةوالنحاسية والحجرية الواردة من فلسطين وآسيا وقبرص .

وموقعالإسماعيلية جعل منها مطمعاً للغزاة منذ فجر التاريخ ومن الآن أصبحتالإسماعيلية مقروؤة للعالم الخارجي وبها من الحفائر التي تم الكشف فيها عنأكثر من 40 منطقة أثرية .. والحقيقة أنها لم تنشأ منذ فتح قناة السويسوالخديوي إسماعيل كما هو مشاع والحفائر خير دليل على ذلك .

وقدتمكنت البعثة المصرية من أكتشاف بذور زيتون وبعض الغلال المتفحمة داخلصومعة تل الرطابي إلى جانب تمثال لرأس حصان مصنوع من ( الكورتز ) وهو مننوع الأحجار يرجع تاريخها إلى عصر الهكسوس . وذلك بالإضافة إلى المناطقالتاريخية ومتحف ديلسبس الذي يضم مقتنيات وأثاث ديلسبس ، والذي كان يعيشفيه أثناء إقامته بالإسماعيلية لحفر قناة السويس .

طريق حورسالحربي القديم : يمتد من القنطرة شرق حتى رفح المصرية وكان محط إهتمامبعثات أمريكية وبلجيكية وفرنسية وكندية تشاركها بعثات مصرية تابعة للمجلسالأعلى للآثار وأستخدمت هذه البعثات الأجنبية طرقاً جديدة وحديثة للكشف عنالآثار الموجودة بالمنطقة .

وقد استخدمت بعثة جامعة بونيس أيرسالأرجنتينية الأشعة الكهرومغناطيسية في اكتشاف عدد من القطع الأثرية التيترجع إلى العصر الفارسي بمنطقة تل الغابة .

عسكرياً

_________________


22 يناير 2009, 3:15 pm
الملف الشخصى Yahoo الموقع الشخصي
مشرف قسم الروايات

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
859
الإسم الحقيقى:
وليد توفيق
الحكمة المفضلة:
و تبقى الكلمات...
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة Re: هى دى مصر ( مدينة الإسماعيلية )


فكرة هايلة يا أحمد بجد انك تتنقل من الشخصيات للمدن..عشان الناس اللى مخنوقة من البلد وعايزة تهج تشوف بلدها الأول وتعرفها كويس قبل مايدوروا ازاى يهاجروا ويسيبوها...والإسماعيلية هى أجمل بداية
على فكرة أنا والدتى من الإسماعيلية ولحد دلوقتى مدينة الإسماعيلية بتمثلى أحلى ذكريات الطفولة مع عدم زيارتى ليها بإنتظام من بعد ما دخلت الكلية...بس بجد هى مدينة من أجمل المدن فى مصر فى هدوئها ومناظرها الجميلة والأشجار اللى بتحيط بيك فى كل مكان حتى فى وسط الطرق الأسفلت تلاقى الأشجار مقسمة الشارع فى منظر جميل و جناينية متعينين بيرعوا النباتات والأشجار دى كل يوم..شوف مدى الإهتمام...ده غير إن التاكسيات شكلها أنيق جدا والعربيات كلها ماتليقيش فيها عربية ماشية تدخن زى القاهرة...وفيه نظام فى المرور وفى كل حاجة...بجد مدينة فى رأيى من أجمل المدن المصرية...وأنا زرت إسكندرية وشايف إن إسماعيلية أحلى كتير جدا منها فى هدوئها وجمالها...
ده غير ان مدينة المستقبل اللى اتكلمت عليها دى يا أحمد الشقة فيها بأرخص مايمكن...والناس كلها عمالة تتكدس فى العاصمة والمحافظات الأساسية ويقولك ليه فيه أزمة شقق...بس فيه ناس بتقولك إزاى أنا أعيش فى الأقاليم زى ماتكون عيبة...
وفى الأخر أهم حاجة ممكن أقولها...واللى كنت بحب إسماعيليلة عشانه وأنا طفل...قصر ثقافة الإسماعيلية...بجد قصر...أنا كنت لما بسافر إسماعيلية أول حاجة بعملها أنزل أروح قصر الثقافة...مكان منظم ومحترم...كتب شاملة ماتلاقيش كتاب مش موجود...أمناء مكتبة فى غاية الإحترام والتعاون والتقدير للثقافة...بجد كانت ومازالت حاجة تشرف الإسماعيلية...
أخير بعد تحيتى ليك يا أحمد على موضوعك حبيت أشارك معاك بصور من المدينة الجميلة الإسماعيلية...والصور منقولة من موقع الإسماعيلية دوت كوم




ليل الإسماعيلية

________________



فندق ميرى كيور

_______________




فندق المرجان فى فايد بالاسماعيليه

_____



تمثال الصمود

_______



تمثال أحمد عرابى

___________________



حديقة الملاحة

___________________



غروب بحيرة الصيادين بالإسماعيلية

____________________




شارع صلاح سالم

___________________





شارع صلاح سالم
_______________

_________________
ثمة أسماء و ألقاب تبقى..بقاء الأرض..بقاء السماء..و بقاء الكلمات...
ثمة أشياء تتعلق حياتها بأماكنها..بتوابيت مغلقة تخشى الإبتعاد عنها...
رغم أن الحياة..قد تكمن فى هذا البعد...

.....

...:: و تبقى الكلمات ::...

...... صفحتى فى الأكاديمية ......



22 يناير 2009, 4:25 pm
الملف الشخصى
مشرفة قسم أدب الأطفال

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
1291
مكان:
بنت مصر
الإسم الحقيقى:
نهاد نعمان
الحكمة المفضلة:
لوسرقت منا الأيام قلباً معطاء بسام لن نستسلم للآلام ...لن نستسلم للألام .....
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة Re: هى دى مصر ( مدينة الإسماعيلية )


واللهى ياأحمد تطوير وأستكمال هايل لسلسلة هى ده مصر ..وبداية جميلة بمحافظة من أجمل محافظة وأنا بقول من أجمل محافظات مصر من خلال كلامك لانى بجد عرفت المحافظة كويس من خلال موضوعك وطبعا ان للأسف عمرى مازرتها زى طبعا باقى محافظات مصر الا معرفش عنهم حاجة والا طبعا اتمنى ازرهم لانى عمرى مازرت غير الأسكندرية عشان كل عائلتى هناك ..ومن خلال كلامك والصور الا قدمه وليد والا طبعا بشكرة عليه جدا أن الأسماعلية بلد جميلة وفعلا جميلة زى الأسكندرية ويمكن أجمل ..
وياريت فعلا الناس تنسى فكرة الأقاليم والمدن ديه لان الأقاليم الا مش عجبانه دية ممكن تكون أجمل وأجمل بأيدينا..
بشكرك جدا جدا يااحمد على موضوعك المميز وبشكر وليد جدا على الصور الجميلة الا قدمه ..

_________________


22 يناير 2009, 8:53 pm
الملف الشخصى
مشرف قسم المقالات و النقد الفنى

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
779
مكان:
مصر
الإسم الحقيقى:
أحمد جمال الدين أحمد
الحكمة المفضلة:
دائما إفعل ما تحب ان يراك الناس عليه
دائماً لا تفعل ما يحب الناس ان يروك عليه
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة Re: هى دى مصر ( مدينة الإسماعيلية )


تنهيدة كتب:
واللهى ياأحمد تطوير وأستكمال هايل لسلسلة هى ده مصر ..وبداية جميلة بمحافظة من أجمل محافظة وأنا بقول من أجمل محافظات مصر من خلال كلامك لانى بجد عرفت المحافظة كويس من خلال موضوعك وطبعا ان للأسف عمرى مازرتها زى طبعا باقى محافظات مصر الا معرفش عنهم حاجة والا طبعا اتمنى ازرهم لانى عمرى مازرت غير الأسكندرية عشان كل عائلتى هناك ..ومن خلال كلامك والصور الا قدمه وليد والا طبعا بشكرة عليه جدا أن الأسماعلية بلد جميلة وفعلا جميلة زى الأسكندرية ويمكن أجمل ..
وياريت فعلا الناس تنسى فكرة الأقاليم والمدن ديه لان الأقاليم الا مش عجبانه دية ممكن تكون أجمل وأجمل بأيدينا..
بشكرك جدا جدا يااحمد على موضوعك المميز وبشكر وليد جدا على الصور الجميلة الا قدمه ..



والله منورة الموضوع يا تنهيدة وطول عمرك اصيلة يا بنتى والله وفعلا اقاليم مصر جميلة جدا بس اللى يفهم ويشوف ويلف

_________________


22 يناير 2009, 9:18 pm
الملف الشخصى Yahoo الموقع الشخصي
مشرف قسم المقالات و النقد الفنى

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
779
مكان:
مصر
الإسم الحقيقى:
أحمد جمال الدين أحمد
الحكمة المفضلة:
دائما إفعل ما تحب ان يراك الناس عليه
دائماً لا تفعل ما يحب الناس ان يروك عليه
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
 Re: هى دى مصر ( مدينة الإسماعيلية )


الأمير الحائر كتب:
فكرة هايلة يا أحمد بجد انك تتنقل من الشخصيات للمدن..عشان الناس اللى مخنوقة من البلد وعايزة تهج تشوف بلدها الأول وتعرفها كويس قبل مايدوروا ازاى يهاجروا ويسيبوها...والإسماعيلية هى أجمل بداية
على فكرة أنا والدتى من الإسماعيلية ولحد دلوقتى مدينة الإسماعيلية بتمثلى أحلى ذكريات الطفولة مع عدم زيارتى ليها بإنتظام من بعد ما دخلت الكلية...بس بجد هى مدينة من أجمل المدن فى مصر فى هدوئها ومناظرها الجميلة والأشجار اللى بتحيط بيك فى كل مكان حتى فى وسط الطرق الأسفلت تلاقى الأشجار مقسمة الشارع فى منظر جميل و جناينية متعينين بيرعوا النباتات والأشجار دى كل يوم..شوف مدى الإهتمام...ده غير إن التاكسيات شكلها أنيق جدا والعربيات كلها ماتليقيش فيها عربية ماشية تدخن زى القاهرة...وفيه نظام فى المرور وفى كل حاجة...بجد مدينة فى رأيى من أجمل المدن المصرية...وأنا زرت إسكندرية وشايف إن إسماعيلية أحلى كتير جدا منها فى هدوئها وجمالها...
ده غير ان مدينة المستقبل اللى اتكلمت عليها دى يا أحمد الشقة فيها بأرخص مايمكن...والناس كلها عمالة تتكدس فى العاصمة والمحافظات الأساسية ويقولك ليه فيه أزمة شقق...بس فيه ناس بتقولك إزاى أنا أعيش فى الأقاليم زى ماتكون عيبة...
وفى الأخر أهم حاجة ممكن أقولها...واللى كنت بحب إسماعيليلة عشانه وأنا طفل...قصر ثقافة الإسماعيلية...بجد قصر...أنا كنت لما بسافر إسماعيلية أول حاجة بعملها أنزل أروح قصر الثقافة...مكان منظم ومحترم...كتب شاملة ماتلاقيش كتاب مش موجود...أمناء مكتبة فى غاية الإحترام والتعاون والتقدير للثقافة...بجد كانت ومازالت حاجة تشرف الإسماعيلية...
أخير بعد تحيتى ليك يا أحمد على موضوعك حبيت أشارك معاك بصور من المدينة الجميلة الإسماعيلية...والصور منقولة من موقع الإسماعيلية دوت كوم



_______________[/center]




والله يا وليد انا بقيت اكتب الحاجة واستناك ترد عليها مش عارف ليه يا اخى بس بيقوله من القلب للقلب دليل

_________________


22 يناير 2009, 9:19 pm
الملف الشخصى Yahoo الموقع الشخصي
أكاديمى فعال
أكاديمى فعال

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
85
مكان:
مدينه الاحلام
الإسم الحقيقى:
امير توفيق
الحكمة المفضلة:
@@@@مصر التى فى خاطرى وفى فمى ...احبها من كل روحى ودمى@@@@
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة Re: هى دى مصر ( مدينة الإسماعيلية )


شكرا على الموضوع الجميل يا أحمد وأنا رايح الاسماعيلية بكرة بعد ماخلصت امتحانات

_________________
بنحبك ياغزة


22 يناير 2009, 9:29 pm
الملف الشخصى
مشرف قسم المقالات و النقد الفنى

الصورة الشخصية للعضو

مشاركات:
779
مكان:
مصر
الإسم الحقيقى:
أحمد جمال الدين أحمد
الحكمة المفضلة:
دائما إفعل ما تحب ان يراك الناس عليه
دائماً لا تفعل ما يحب الناس ان يروك عليه
حالة التأكيد:
كاتب موثوق و مؤكد هويته
مشاركة Re: هى دى مصر ( مدينة الإسماعيلية )


لسه صغير كتب:
شكرا على الموضوع الجميل يا أحمد وأنا رايح الاسماعيلية بكرة بعد ماخلصت امتحانات



اشكرك يا عم امير على المرور وعملت ايه فى الامتحانات ابقى ادخل كدا اطمن عليا فى الالف قصة اصلى مش لاقى حد يكتب رد عشان اكمل ادخل اكتب انت رد وبالتوفيق ان شاء الله وتيجى بالسلامة

_________________


22 يناير 2009, 9:41 pm
الملف الشخصى Yahoo الموقع الشخصي
عرض المشاركات السابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
الرد على الموضوع   [ 7 مشاركة ] 



المتواجدون الأن

الأعضاء المتصفحون لهذا القسم لا يوجد أعضاء متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا القسم
لا تستطيع كتابة ردود في هذا القسم
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا القسم
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا القسم
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا القسم

البحث عن:
الإنتقال إلى:  

cron
Powered by phpBB © phpBB Group, Almsamim WYSIWYG
Style by ST Software for PTF.
Translated by http://EgyptWrite.com

All Rights Reserved.
Copyright © 2008-2009 - EgyptWrite.com


cool hit counter