هام: النظام الجديد لدعوة و إشتراك أعضاء لجنة تحكيم المسابقة

إعلانات المسابقة للعام الثانى 2010
قوانين المنتدى
هذا القسم مخصص لعرض إعلانات و فعاليات المسابقة الحالية, للعام الثانى 2010 , يمكن تصفح فعاليات مسابقات الأعوام الماضية فى سجل إعلانات المسابقة أعلى هذا القسم.
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Egypt Write
إدارة الأكاديمية
مشاركات: 223
اشترك في: 30 أكتوبر 2008, 8:12 pm
Favorite Quote: الكلمة...حياة

هام: النظام الجديد لدعوة و إشتراك أعضاء لجنة تحكيم المسابقة

مشاركة بواسطة Egypt Write »

الزملاء الأعزاء,
إمتداداً لتنظيم العام الثانى و النسخة الثانية من المسابقة, و لأننا نحاول جاهدين حالياً إصلاح أخطاء مسابقة العام الأول و عدم تكرارها فى عامها الثانى, فقد كان أهم هذه الأخطاء هو نظام دعوة لجنة التحكيم, فقد كانت المسابقة تعتمد منذ بدايتها على دعوة الأساتذة أعضاء لجنة التحكيم بمقابلة شخصية, و كان ذلك يستنفذ الكثير من الوقت و المجهود منا, كان ذلك مناسباً بالنسبة لحداثة المسابقة, لكن الأن مع العام الثانى من المسابقة و مانريدها ان تصل إليه كأكبر مسابقة تطوعية تليق بالأدباء و تكرمهم معنوياً و مادياً, كان ينبغى أن نلقى نظرة أعمق و أشمل على نظام دعوة و إشتراك أعضاء لجنة التحكيم.

بداية, فالتغيير الأساسى الذى سيحدث فى مسابقة هذا العام هو طريقة التأكد من هوية أعضاء لجنة التحكيم دون مقابلة شخصية, بما يسمح بدعوة قاعدة اكبر من الأساتذة و الأدباء, على مستوى مصر و العالم العربى بالكامل, و هو ما لم يكن يمكن تحقيقه بطريقة المقابلة الشخصية.

التغيير الأخر هو تفعيل دور أعضاء الأكاديمية فى دعوة لجنة التحكيم, فنحن لا يمكن أن نصل بمفردنا إلى كل الأدباء, و لكن الأن يمكن لكل أعضاء الأكاديمية ممن لهم معرفة بأدباء, بنقاد, أو بأساتذة الأدب و اللغة العربية فى جامعاتهم, دعوتهم إلى لجنة تحكيم المسابقة.
فى السطور التالية سنحاول أن نوضح أهم نقاط دعوة لجنة التحكيم, و ذلك بنظام الأسئلة و الأجوبة الذى سنتخذه أساساً فى المرحلة القادمة لعرض كل نقاط المسابقة بشكل أوضح.

أسئلة و أجوبة هامة عن آلية دعوة و إشتراك لجنة التحكيم:

1 - من من الأدباء أو الشخصيات يمكننى دعوته؟

مبدئيا يمكن كما وضحنا بأعلى حصر الشخصيات التى يرحب بدعوتها, فى:

أساتذة الجامعات: يمكن دعوة أساتذة فى التخصصات التالية: اللغة العربية, الأداب, علوم النحو و الصرف, علم البلاغة , علم الكلام.

الأدباء و النقاد: يمكن دعوة الأدباء و النقاد للإشتراك فى لجنة تحكيم المسابقة, و ذلك ممكن عن طريق المعرفة الشخصية بهم أو بمراسلتهم عبر موقعهم الخاص أو بريدهم الإلكترونى.

الصحفيين: بما أن هناك أيضاً مسابقات خاصة بالمقال من ضمن شهور المسابقة, يمكن دعوة الصحفيين و خاصة كتاب المقالات الأدبية.


2 - هل هناك شروط خاصة لمن أستطيع دعوتهم للجنة التحكيم؟ و هل هناك حد أقصى لعدد الدعوات؟

الشروط الخاصة ليست متفرعة كثيراً, الشرط الأساسى الذى نتمسك به فى الإختيار هو إحترام الشخصية المدعوة. كمثال لا يمكن دعوة أديب أو صحفى تحوى كتاباته تجاوزات أخلاقية أو دينية أو ماشابه, أما بالنسبة لأساتذة الجامعات فيمكن دعوة أساتذتك المفضلين, بتميزهم الملحوظ فى مادتهم العلمية و تميز شخصياتهم و أخلاقهم.

فيما يتعلق بالعدد, لا حد اقصى إطلاقاً, فالمسابقة تحتاج إلى مجهود و تطوع كل عضو فى لجنة التحكيم, و نظراً لأننا نتوقع زيادة عدد المتسابقين بشكل أكبر بكثير من العام الماضى, فبالتالى تحتاج المسابقة إلى عدد كبير أيضاً فى لجنة التحكيم ليتسنى تقييم الاعمال بشكل مناسب, لهذا لا حد أقصى من الدعوات و لا يوجد رقم محدد تغلق بعده لجنة التحكيم أبوابها, مع ذلك, يجب ان نوضح أننا سنظل ايضاً على نفس المبدأ الذى ميز الأكاديمية و المسابقة دائماً, الكيف لا الكم, و لن نسمح بزيادة العدد دون ضمان مستوى التحكيم.

3 - ما الذى سيكون مطلوباً من أعضاء لجنة التحكيم؟ و ما الوقت الذى سيقضونه فى تقييم الأعمال؟

سيتم إرسال رسالة إلى أعضاء لجنة التحكيم شهريا قبل أسبوع من نهاية الشهر, و ستعرض عليهم الأعمال المقدمة للمسابقة خلال هذا الشهر, و سيطلب منهم قراءة الأعمال و تقييمها بناءاً على عدة عوامل خاصة, ستكون هناك فترة أسبوع كامل متاحة للجنة التحكيم لقراءة الأعمال المقدمة و تقييمها لعدم إجهادهم فى قراءة الأعمال دفعة واحدة, بعد هذا الأسبوع ستعلن نتيجة المسابقة بناءاً على التقييم المعطى بغض النظر عن حضور لجنة التحكيم كاملة, و ذلك لكى لا تتكرر مشكلة تأخر التحكيم و إعلان النتيجة بسبب غياب واحد أو أكثر من الأساتذة أعضاء اللجنة, و هو ما عانت منه المسابقة خلال العام الماضى.

4 - كيف سيشترك أعضاء لجنة التحكيم؟

يمكن للأساتذة المدعوين الإشتراك فى لجنة تحكيم المسابقة بالخطوات التالية:

- الإشتراك فى الأكاديمية عن طريق الرابط التالى:
ucp.php?mode=register" onclick="window.open(this.href);return false;

- إرسال رسالة خاصة إلى إدارة الأكاديمية تعرف بشخصه, مع بطاقة الهوية الشخصية, و الطريقة موضحة تماماً على الرابط التالى:
viewtopic.php?f=25&t=1642" onclick="window.open(this.href);return false;

برجاء ملاحظة أن:

لن يكون هناك اى إستثنائات أو مجاملات فى عملية تأكيد الهوية, فمن دونها يمكن أن نجد أديبين بنفس الإسم فى لجنة التحكيم و كلاهما ليس الأديب الحقيقى, و لهذا نؤكد على هذا الشرط و اهميته للحفاظ على لجنة تحكيم المسابقة من أى تلاعب, و حفاظاً أيضاً على الأدباء من إنتحال أسمائهم.


5 - هل سيعلن أسماء لجنة التحكيم بشكل عام؟

نعم, مبدئياً ستكون هناك صفحة خاصة بلجنة التحكيم تعرض فيها أسماء أعضاء لجنة التحكيم بترتيب إشتراكهم, لكن, فى بعض الحالات قد لا يرغب الأديب فى عرض اسمه بشكل عام ضمن لجنة التحكيم لأى سبب شخصى, و سيحتفظ كل اعضاء لجنة التحكيم بهذا الحق حال طلبه.


6 - أخيراً, هل يمكن لأى أديب أو أستاذ جامعى التقدم للجنة التحكيم دون دعوة؟

بالتأكيد, و كل ما سبق أيضاً ينطبق على الأدباء المتقدمون بأنفسهم, فيما عدا انه يجب التعريف بنفسه و بسيرته الذاتية أكثر فى رسالته الخاصة.

***

نتمنى ان تكون كل المعلومات واضحة, و يمكن لكل أعضاء الأكاديمية الأعزاء البدء فى الدعوات للجنة التحكيم, كما سنقوم قريباً بتصميم نموذج لبطاقة دعوة إلى لجنة التحكيم يمكن طباعتها و تقديمها إلى الشخصيات الأدبية, و يمكن لكل الأعضاء أيضاً مشاركتنا هنا أو عبر رسالة خاصة بأى قالب نصى مقترح تحمله هذه البطاقة كما سنقوم بعرض هذه القوالب هنا ليمكن لكل الأعضاء إستخدامها كنص للرسائل الموجهة إلى الأدباء لدعوتهم.

أخيراً, نود التوضيح ان مسابقة العام الثانى هى البدء الحقيقى لعبارة (مسابقة تطوعية), بكل ما تحمله كلمة تطوعية من معانِ, و البدء الحقيقى أيضاً لما نتمناه ان يكون اكبر إحتفالية أدبية, متجددة و خالصة لصالح الأدب و الأدباء, و لصالح الكلمات.

أطيب تمنياتنا بالتوفيق,
فريق الأكاديمية.
صورة العضو الرمزية
محمد محمود
مشرف قسم الأشعار
مشاركات: 1070
اشترك في: 06 نوفمبر 2008, 4:40 pm
Real Name: محمد محمود حسن
Favorite Quote: إلهــــي لا تعذبني فإني
مقر ٌ بالذي قد كان مني
verification: ID verified and trusted writer
مكان: الإسكندرية
اتصال:

Re: هام: النظام الجديد لدعوة و إشتراك أعضاء لجنة تحكيم المسابقة

مشاركة بواسطة محمد محمود »

السادة / فريق الإدارة الكرام
بداية تهنئة ملؤها التقدير والإعزاز بعام مضى حققتم خلاله ما وعدتم به وزيادة ، بذلتم فيه من المجهودات ما فاق التصورات وحققتم من الأحلام ما تعدى نطاق الحلم ، ووعدتم فأنجزتم وعدكم غير منقوص .
فهنيئا ً لكم على كل ما فعلتموه .
ثانيا ً : تمنياتي أنا وكل زملائي لكم بالسداد والرشاد في عام مقبل علينا سنسابق فيه معكم الزمن ونتخطى بكم ومعكم الصعاب لنحافظ على ما تحقق في العام المنصرم ، ونزيد على ما تحقق إنجازات جديدة . ونحقق من الأحلام ما يتناسب مع جمال هذا المكان الرائع والإدارة الواعية .
وبالنسبة للنظام المقترح لتشكيل لجان التحكيم فهو والله جهد مشكور نثق تماما ً في أهميته لتجتاز أكاديميتنا هذه النقطة التي أرقتكم ، وأخذت الكثير من جهدكم ووقتكم .
فنشكر لكم جزيل الشكر ما بذل ويبذل في سبيل رفعة الأكاديمية التي بكم وبزملائنا الأعزاء ستسير دائما ً في المقدمة .
فاستمروا في نهجكم وعين الله ترعاكم ونصر الله وتوفيقه خير ضامن لنجاحكم .
بارك الله فيكم وجعلكم لنا نبراسا ً ينير لكلماتنا الطريق.
تواضع تكن كالبدر لاح لناظر ٍ على صفحات الماء وهو رفيع ُ
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ

صورة


صفحتي الشخصية
صورة العضو الرمزية
سندريلا
مشرفة قسم الخواطر
مشاركات: 795
اشترك في: 28 إبريل 2009, 8:51 pm
Real Name: جيهان راضي
Favorite Quote: المرأة عاشت ألوف السنين مثل مرآة تعكس صورة للرجل أكبر و أجمل من الحقيقة !
verification: ID verified and trusted writer
مكان: my own world
اتصال:

Re: هام: النظام الجديد لدعوة و إشتراك أعضاء لجنة تحكيم المسابقة

مشاركة بواسطة سندريلا »

مساء الخير ,
بداية أود تهنئتكم بمرور عام مليئ بالتجارب التي بالتأكيد استفدنا منها جميعا ... و أتمنى أن يكتمل المشوار على خير بإذن الله ... و أن تصير المسابقة أفضل مسابقة أدبية بإذن الله .
بالنسبة للفكرة التي تفضلتم بعرضها فهي فكرة مناسبة و أتفق معها تماما ، فالإنسان حينما يريد تحقيق هدفا ما عليه السعي ورائه باذلا كل جهوده و أعتقد أنه بالرغم من مجهوداتكم التي لا ينكرها أحد و التي بالتأكيد محل فخر و إعجاب و تقدير منا إلا أننا لابد أيضا أن نسعى لتحقيق أهدافنا بأنفسنا .. أن نساعد في تحقيق أحلامنا لا في نشر أعمالنا فقط بل في نشر أفكار .. و قيم .. و مباديء من كل فرد في الأكاديمية يكتب بقلم صادق و مشاعر أصدق . لا بد أن نساعد في نجاح هذه الأكاديمية حتى تصير مؤسسة حقيقية على أرض الواقع بإذن الله . و على هذا فحقا أعتقد أن مسؤلية لجنة التحكيم تقع على عاتق كل فرد منا و ليس أنتم فقط بالرغم من مجهوداتكم الرائعة ، لكن لا بد من المساعدة في تحقيق الحلم . كما أن ذلك سيوفر لنا العديد من الوقت في المسابقات الشهرية للعام التالي بإذن الله .
أعانكم الله دائما متمنية لكم و للمسابقة النجاح و التوفيق دائما بإذن الله .
تقبلوا مني جزيل الشكر ,
أضف رد جديد

العودة إلى ”إعلانات المسابقة“