المبتدأ والخبر
********
عرفنا أن الجملة الإسمية هي التي تبدأ بإسم ، ولا يكتمل معنى الجملة إلا إذا تكونت من ركنين هما المبتدأ والخبر ، وهما من مرفوعات الأسماء . -
المبتدأ : إسم مرفوع يقع غالباً في أول الجملة .
ويكون المبتدأ دائماً معرفاً ، كأن يكون إسماً علماً ، أو معرفاً بالألف واللام ، أو معرفاً بالإضافة
كأن نقول " نور الفجر جميل "
كلمة نور : مبتدأ مرفوع بالضمة معرف بالإضافة .
كلمة الفجر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
كلمة جميل: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
-
الخبر : إسم مرفوع تتم به معنى الجملة مع المبتدأ .
أنواع الخبر
*******
1- الخبر المفرد : وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة .
مثال : الكتابُ صديقٌ
الكتاب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
صديق خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ويكون الخبر مطابقاً للمبتدأ من حيث التذكير والتأنيث ، ومن حيث الإفراد والتثنية والجمع .
2-
الخبر الجملة :
يكون جملة إسمية أو فعلية
مثال :
الشعر أساسه الإحساس . الخبر جملة إسمية
السعادة تنبع من الرضا . الخبر جملة فعلية
ولابد أن يكون بجملة الخبر ضمير يعود على المبتدأ سواء كان الضمير ظاهر أو مستتر .
3-
الخبر شبه الجملة :
يكون على شكل ظرف زمان أو مكان ، أو على شكل جار ومجرور .
مثال :
الجنة تحت أقدام الأمهات . الخبر شبه جملة ظرف
المنــزل من صنع يديك . الخبر شبه جملة جار ومجرور .
تعدد الخبر
******
قد يأتي الخبر واحداً كما رأينا ، وقد يتعدد في الجملة الواحدة . مثال :
-
الطالب ُ مهذبٌ ذكيٌ نابغٌ .
-
الدرس ُ واضح المعنى ، قوي الأسلوب ، رصين العبارة .
تقديم الخبر على المبتدأ
**************
(1) يجوز أن يقدم الخبر على المبتدأ إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة . مثال : في التأني السلامة .
السلامة مبتدأ مؤخر ، وفي التأني خبر شبه جملة مقدم على المبتدأ .
(2) يكون تقديم الخبر على المبتدأ وجوبياً في عدة حالات :
أ – أن يكون المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة .
مثال : فوق كل ذي علم عليم ( عليم مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ) ( فوق كل ذي علم – شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ ) .
ب – أن يكون الخبر من الألفاظ التي لها صدارة الجملة كأسماء الاستفهام .
مثال : متى النصر ؟
جـ - أن يكون بالمبتدأ ضمير يعود على الخبر .
مثال : للكاتب أسلوبه . ( أسلوب – مبتدأ ) ( للكاتب – شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ ) .
حذف المبتدأ والخبر
************
( 1 ) يجوز حذف المبتدأ أو الخبر إذا دل عليه دليل . مثال : - في الساعة الرابعة . وهي إجابة لسؤال ( متى الاجتماع ؟) ففي الإجابة يجوز حذف المبتدأ وهو كلمة الاجتماع ، فنقول : في الساعة الرابعة ، أو الاجتماع في الساعة الرابعة .
-
أسامة بن زيد . وهو إجابة لمن يسأل : من فاتح الأندلس ، وهنا حذفنا الخبر " فاتح الأندلس " فيجوز أن نقول : أسامة بن زيد ، أو نقول: أسامة بن زيد فاتح الأندلس .
( 2 ) يحذف المبتدأ وجوبياً في عدة مواضع :
أ – أن يكون خبره نائباً عن فعله .
مثال : صبر جميل ، وهنا حذف المبتدأ وتقديره حالي أي أن أصل الجملة
( حالي صبر جميل ) .
ب – أن يكون الخبر موحياً بالقسم واليمين .
مثال : في عنقي لأضربنك ، وهنا حذف المبتدأ وتقديره قسم ، ويكون أصل الجملة ( قسمٌ في عنقي لأضربنك ) .
جـ - أن يكون الخبر مخصوصاً لنعم أو بئس :
مثال : نعم الخلق الوفاء - المبتدأ محذوف تقديره الضمير هو ( نعم الخلق هو الوفاء )
بئس الخلق الغدر – أصلها ( بئس الخلق هو الغدر ) .
( 3 ) يحذف الخبر وجوبياً في عدة مواضع :
أ – إذا جاء المبتدأ بعد ( لولا ) .
مثال : لولا الأم ما تعلمنا . وهنا الخبر محذوف تقديره موجودة ( لولا الأم موجودة ما تعلمنا ).
ب – إذا عُطف على المبتدأ بواو تدل على المصاحبة .
مثال : كل طالب ومجهوده . الخبر محذوف تقديره معه ( كلُ طالب ومجهوده معه ) .
الواجب :
هات من القرآن الكريم :
1- خبر مفرد ، خبر جملة ، وخبر شبه جملة - واذكر المبتدأ في كل مرة .
2- خبر حذف مبتدأه وجوبياً .
3- مبتدأ حذف خبره وجوبياً .
4- مبتدأ تعدد خبره واذكر خبره المتعدد .