هى دى مصر ( علماء مصريون يبتكرون مصلاً لإنفلونزا الطيور)

لمناقشة مشاكل مصر المعاصرة ومحاولة إيجاد حلول عملية لها, بطريقة موضوعية بعيدا عن الإساءة لبلدنا وشعبها.

المشرفون: محمد محمود،المهاجر

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
المهاجر
مشرف قسم المقالات و النقد الفنى
مشاركات: 779
اشترك في: 04 نوفمبر 2008, 4:48 pm
Real Name: أحمد جمال الدين أحمد
Favorite Quote: دائما إفعل ما تحب ان يراك الناس عليه
دائماً لا تفعل ما يحب الناس ان يروك عليه
verification: ID verified and trusted writer
مكان: مصر
اتصال:

هى دى مصر ( علماء مصريون يبتكرون مصلاً لإنفلونزا الطيور)

مشاركة بواسطة المهاجر »

علماء مصريون ينجحون في إنتاج مصل جديد لانفلونزا الطيور

صورة
أكد الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث أن علماء المركز بمشروع الطريق إلى نوبل "مركز التميز العلمي" حققوا إنجازاً علمياً كبيراً بالتوصل إلى مصل جديد ضد مرض انفلونزا الطيور.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الدكتور هاني الناظر قوله أن المركز بصدد توقيع اتفاقية مع هيئة المصل واللقاح لإنتاج هذا المصل الجديد.
جاء ذلك في المحاضرة التي نظمتها رابطة زوجات الدبلوماسيين المصريين بالنادي الدبلوماسي في إطار نشاطها الثقافي يوم الاثنين حيث تحدث الدكتور هاني الناظر عن "البحث العلمى في مصر" وأجاب عن استفسارات أعضاء الرابطة في هذا الصدد .
وشدد الناظر - في محاضرته - على أهمية البحث العلمي في حل المشكلات التي تواجه المجتمع في كافة المجالات الصحية والإقتصادية والصناعية والغذائية والاجتماعية.
وأشار إلى ضرورة نشر ثقافة العلم لدى المواطن المصري وتدريس مناهج البحث العلمي للأطفال في المدارس .
وطالب بإنشاء منظومة واحدة تعمل تحت مظلتها جميع المراكز البحثية الموجودة في مصر لتحقيق التعاون والتنسيق بينهم حيث يوجد 40 مركزاً بحثياً بمحافظة القاهرة منهم 10 مراكز فقط تتبع وزارة البحث العلمي.
ودعا إلى إنشاء مراكز بحثية في المحافظات تتفق طبيعة عملها والميزة النسبية للمحافظة التي ستقام بها.
وأكد الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث أن الفقر ليس عائقاً أمام البحث العلمي، فالهند دولة فقيرة ولكنها متقدمة تكنولوجياً في العديد من المجالات.
وأوضح أن البحث العلمي في مصر يواجه تحديات كثيرة تتمثل في الإدارة والتمويل والعقول "العلماء" ، والتسويق ، مشيراً إلى أهمية مواجهة هذه التحديات لوقف نزيف العقول وتحقيق التنمية المستدامة .
وقال الناظر إن المركز القومي للبحوث ، الذي يعد أكبر مؤسسة بحثية في مصر ويعمل به مايزيد على 5 آلاف باحث في المجالات المختلفة ، اتخذ إجراءات للتغلب على هذه التحديات الأربعة التي تواجه البحث العلمي في مصر ، مشيراً إلى أهمية الإعداد لقيادات مستقبلية مدربة على تولي القيادة والإدارة والتي تعد أهم عنصر لنجاح منظومة البحث العلمي.
وأضاف أنه تم إعداد برنامج لإعداد القيادات المستقبلية بالمركز بهدف اختيار العناصر المتميزة وصقلها علمياً وإدارياً لتولي المناصب القيادية داخل المركز .
وأوضح أن الإعداد لهذا البرنامج يأتي بهدف إتاحة الفرصة للعلماء والباحثين والشباب لتولي المناصب القيادية في المركز وفقاً للكفاءات بعيداً عن عنصر السن أو الأقدمية أو الوظيفة الحالية، وذلك لأهمية إعداد جيل ثان يقود مسيرة العمل البحثي بالمركز خلال السنوات القادمة .
وأشار الناظر إلى أن المرحلة الأولى للبرنامج التدريبي ، المقرر تكراره كل عامين ، بدأت بترشيح أكثر من 200 باحث ممن يجدون في أنفسهم القدرة على القيادة ثم تقييم قدراتهم من قبل مجلس القيادات بالمركز والذي يضم 150 شخصاً من رؤساء الأقسام والشعب البحثية ووكلائها ورؤساء المركز السابقين.
ونوه بأنه بناء على هذا التقييم يقوم أعضاء مجلس القيادات بمنح درجات تقييم لكل باحث من المتقدمين ، مؤكداً أن المجلس اشترط للنجاح في هذا التقييم الحصول على نسبة 70 % حيث تم اختيار 38 باحثاً اجتازوا بالفعل أولى المراحل التدريبية ويتم اختيار المتميز منهم لإعدادهم لتلقي المرحلة الثانية والثالثة والتي تتضمن التدريب داخل وخارج مصر .
وقال الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث "إن المركز نجح حالياً في التغلب على مشكلة التمويل وبلغت ميزانية المركز (خلال عام 2008) 10 أضعاف الميزانية المخصصة للمركز من الدولة وذلك من خلال ربط الأبحاث العلمية بالقطاع الإنتاجي والعكس والذي تولى مهمته عن طريق مكتب المستثمرين ورجال الأعمال الذي تم إنشاؤه بالمركز .
ودعا إلى ضرورة مشاركة المجتمع المدني في تمويل ودعم مراكز البحوث وذلك من خلال التعاون بين مؤسسات البحث العلمي ومؤسسات المجتمع المدني لتطوير ودعم العمل البحثي في مصر .
وأوضح رئيس المركز القومي للبحوث أنه تم تنفيذ مشروع الطريق إلى نوبل بالمركز منذ عامين لوقف نزيف عقول علمائنا إلى الخارج وتوفير المناخ والبيئة العلمية الملائمة لهم ، مشيراً إلى أن عدد معامل المشروع بلغ حتى الآن 36 معملا في مجالات النانو تكنولوجي والبيوتكنولوجي والطاقة.
وأشار الناظر إلى أن المركز يقوم سنوياً - للتغلب على مشكلة التسويق - بعمل معرض للمبتكرات والمنتجات البحثية لعرض نتائج الأبحاث العلمية التي يقوم بها علماء المركز حيث يتم دعوة رجال الأعمال والصناعة لحضور هذا المعرض الذي نجح في التغلب على حوالى 40% من مشكلة تسويق نتائج الأبحاث العلمية .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط
لن اعلق على الخبر سوى بكلمة واحدة يا ريت ويا رب وفعلا مصر فيها ناس كتير كويسة ولكن اياك الحكومة ما تجيش تقولك عدم وجود ميزانية كافية للانفاق علي انتاج المصل
صورة العضو الرمزية
ابن مصر
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط
مشاركات: 261
اشترك في: 04 نوفمبر 2008, 2:47 pm

Re: هى دى مصر ( علماء مصريون يبتكرون مصلاً لإنفلونزا الطيور)

مشاركة بواسطة ابن مصر »

يااااااااااااااااااااااااه اخيرا مصر اخترعت حاجة ده انا قلبت صينى من كتر المنتجات الصينى بس احنا ما ينطبقش علينا الا مبدا الحاجة ام الاختراع و ده تلاحظه فى حياتنا اليومية و من الطرائف الى المصرين عملوها انهم حولو مكنة رفع المياه (الترمبة )الى ماتور عربية نصف نقل شوفت الاختراع .. ده هو الشعب المصرى بس نخترغ بدون حاجة لا ما ينفعش على الرغم ان المواطن المصرى فى احصائية عالمية انه ازكى انسان و يستطيع التقدم اذا توافرت له الوسائل

عموما بشكرك على موضوعك الهام جدا و الذى يبين انه لازال هناك مخترعين فى مصر
صورة
ابن مصر
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء
أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء
بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب
وبحبها وهي مرمية جريحة حرب
بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء
واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء
----------------------------------------
يالا يا مصرى نشترى المنتج المصرى
--------------------------------

صورة
صورة العضو الرمزية
الأمير الحائر
مشرف قسم الروايات
مشاركات: 859
اشترك في: 31 أكتوبر 2008, 8:06 pm
Real Name: وليد توفيق
Favorite Quote: و تبقى الكلمات...
verification: ID verified and trusted writer

Re: هى دى مصر ( علماء مصريون يبتكرون مصلاً لإنفلونزا الطيور)

مشاركة بواسطة الأمير الحائر »

يعيشوا ويخترعوا...بس أهم حاجة التنفيذ...ياما اختراعات كتير واترمت فى صندوق......... صورة
وبشكرك يا أحمد جدا على طرح الخبر
ثمة أسماء و ألقاب تبقى..بقاء الأرض..بقاء السماء..و بقاء الكلمات...
ثمة أشياء تتعلق حياتها بأماكنها..بتوابيت مغلقة تخشى الإبتعاد عنها...
رغم أن الحياة..قد تكمن فى هذا البعد...

.....

...:: و تبقى الكلمات ::...

...... صفحتى فى الأكاديمية ......
صورة العضو الرمزية
Ghadat2009
مشرفة قسم الكتابة
مشاركات: 1481
اشترك في: 02 فبراير 2009, 12:00 pm
Real Name: غادة يسري
Favorite Quote: كن جميلا ..... ترى الوجود جميلا :)
verification: ID verified and trusted writer
مكان: مصر الجميلة

Re: هى دى مصر ( علماء مصريون يبتكرون مصلاً لإنفلونزا الطيور)

مشاركة بواسطة Ghadat2009 »

أخبار مفرحة فعلا ! ابتكار المصل و موضوع القيادات الشابة !صورة
عمار يا مصر !صورة
ألف شكر على اسعادنا بهذا الخبر صورة
صورة

.
.
.
[highlight=#ffff40]*** لــزيارة صــفـــحـــتــي *** [/highlight]
لوسفير
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط
مشاركات: 174
اشترك في: 09 فبراير 2009, 2:57 am
Favorite Quote: لا حياة بدون يأس ولا يأس بدون حياة (وعجبى)

Re: هى دى مصر ( علماء مصريون يبتكرون مصلاً لإنفلونزا الطيور)

مشاركة بواسطة لوسفير »

ان مصر بها مواهب كثيره...........ومن وجهت نظرى ان مصر سوف تشغل مكانه كبيرة خلال السنوات القادمه......وشكرا لهذة المعلومه الجميله
صورة العضو الرمزية
hala
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط
مشاركات: 174
اشترك في: 27 يناير 2009, 3:26 pm
Real Name: هاله صبحى

Re: هى دى مصر ( علماء مصريون يبتكرون مصلاً لإنفلونزا الطيور)

مشاركة بواسطة hala »

يسعدنى ويؤسفنى فى نفس الوقت أنى اسمع ذلك الخبر صورة!!! لان ياما اختراعات بايدى وعقول مصرية حصلت على براءات اختراع ولم ترى النورصورة!! وكم من افكار كانت لتوفر ملايين الجنيهات صورة لخزينة الدولة وجيوب المرضى الغلابة .... لكن تم قتلها فى مهدها لان ذلك يهدد مصالح شركات الادوية صورة ... قصدى مافيا شركات الادوية صورةصورة !!

وتقولولى مصر اخترعت مصل .... طب بكاااام الحقنة الواحدة؟؟ هل المواطن البسيط اللى دخله لا يكفى قوت يومه .. يقدر يشترى المصل ؟؟ افتكر ان الاجابة واضحة !! صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”هى دى مصر؟“