مفاتيــح البحور " أسس هامة في كتابة الشعر "
المشرفون: محمد محمود،همسه،donnabella
- محمد محمود
- مشرف قسم الأشعار
- مشاركات: 1070
- اشترك في: 06 نوفمبر 2008, 4:40 pm
- Real Name: محمد محمود حسن
- Favorite Quote: إلهــــي لا تعذبني فإني
مقر ٌ بالذي قد كان مني - verification: ID verified and trusted writer
- مكان: الإسكندرية
- اتصال:
مفاتيــح البحور " أسس هامة في كتابة الشعر "
مفاتيح البحور
تعريف بحر الشعر :
ــــــــــــــــــــــــــ
يتكون بيت الشعر من شطرات ، ويكون للشطرة وزن وطول وبحر الشعر هو طول ووزن الشطرة الواحدة من البيت
كأن نقول :
إلهي إن يكن ذنبي عظيما ً 0 0 0 فعفوك يا إله الكون أعظم
هذا بيت شعر يتكون من شطرتين طول الشطرة ووزنها يسمى بحر .
ما فائدة معرفة البحر :
ـــــــــــــــــــــــــــــ
يفيد معرفة بحر القصيدة في التحكم في وزن القصيدة ووحدة هذا الوزن حتى نصنع منها وحدة موسيقية منتظمة
فلا يكون هناك بيت طويل وبيت قصير فتختل القصيدة
والجدول الآتي يبين أسماء بحور الشعر المعروفة وأمام كل بحر مثال للوزن الذي يأتي البحر على شاكلته :
[table][tr][td]إسم البحـــــر[/td][td]يأتي هذا البحر على وزن ...[/td][/tr][tr][td]الطويل[/td][td]طويلٌ له دون البحورِ فضائلُ[/td][/tr][tr][td]المديد[/td][td]لمديدِ الشعرِ عندي صفاتُ[/td][/tr][tr][td]البسيط[/td][td]إن البسيطَ لديهِ يبسطُ الأملُ[/td][/tr][tr][td]الوافر[/td][td]بحور الشعر وافرها جميلُ[/td][/tr][tr][td]الكامل[/td][td]كَمُلَ الجمالُ من البحورِ الكاملُ[/td][/tr][tr][td]الهزج[/td][td]على الأهزاج تسهيلُ[/td][/tr][tr][td]الرجز[/td][td]في أبحرِ الأرجازِ بحرٌ يسهلُ[/td][/tr][tr][td]الرمل[/td][td]رمل الأبحرِ ترويه الثقاتُ[/td][/tr][tr][td]السريع[/td][td]بحرٌ سريعٌ ما لهُ ساحلُ[/td][/tr][tr][td]المنسرح[/td][td]منسرحٌ فيهِ يُضربُ المثلُ[/td][/tr][tr][td]الخفيف[/td][td]يا خفيفاً خفَّت بهِ الحركاتُ[/td][/tr][tr][td]المضارع[/td][td]تعدُّ المضارعاتُ[/td][/tr][tr][td]المقتضب[/td][td]اقتضب كما سألوا[/td][/tr][tr][td]المجتث[/td][td]إن جُثّت الحركاتُ[/td][/tr][tr][td]المتقارب[/td][td]عن المتقاربِ قال الخليلُ[/td][/tr][tr][td]المتدارك ، أو المُحدَث[/td][td]حركاتُ المحدث تنتقلُ[/td][/tr][/table]
كيف نزن الشعر
**********
حروف اللغة إما أن تكون ساكنة كحروف العلة والحروف التي يعلوها سكون ، أو متحركة وهي التي عليها فتحة أو كسرة أو ضمة .
هناك طريقة بسيطة جدا ً لوزن الشعر وهو أن نضع مكان كل حرف متحرك علامة / ومكان كل حرف ساكن علامة o
مع العلم أن الحروف التي لا تنطق لا تكتب ولا توزن
مثال :أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي : /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب : O
O/O
/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.
إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O
، بعدها تبدأ من جديد.
الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل /O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي :
-
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
وهكذا الى نهاية القصيدة
،،،،، مع أطيب تمنياتي بالنفع للجميع
تعريف بحر الشعر :
ــــــــــــــــــــــــــ
يتكون بيت الشعر من شطرات ، ويكون للشطرة وزن وطول وبحر الشعر هو طول ووزن الشطرة الواحدة من البيت
كأن نقول :
إلهي إن يكن ذنبي عظيما ً 0 0 0 فعفوك يا إله الكون أعظم
هذا بيت شعر يتكون من شطرتين طول الشطرة ووزنها يسمى بحر .
ما فائدة معرفة البحر :
ـــــــــــــــــــــــــــــ
يفيد معرفة بحر القصيدة في التحكم في وزن القصيدة ووحدة هذا الوزن حتى نصنع منها وحدة موسيقية منتظمة
فلا يكون هناك بيت طويل وبيت قصير فتختل القصيدة
والجدول الآتي يبين أسماء بحور الشعر المعروفة وأمام كل بحر مثال للوزن الذي يأتي البحر على شاكلته :
[table][tr][td]إسم البحـــــر[/td][td]يأتي هذا البحر على وزن ...[/td][/tr][tr][td]الطويل[/td][td]طويلٌ له دون البحورِ فضائلُ[/td][/tr][tr][td]المديد[/td][td]لمديدِ الشعرِ عندي صفاتُ[/td][/tr][tr][td]البسيط[/td][td]إن البسيطَ لديهِ يبسطُ الأملُ[/td][/tr][tr][td]الوافر[/td][td]بحور الشعر وافرها جميلُ[/td][/tr][tr][td]الكامل[/td][td]كَمُلَ الجمالُ من البحورِ الكاملُ[/td][/tr][tr][td]الهزج[/td][td]على الأهزاج تسهيلُ[/td][/tr][tr][td]الرجز[/td][td]في أبحرِ الأرجازِ بحرٌ يسهلُ[/td][/tr][tr][td]الرمل[/td][td]رمل الأبحرِ ترويه الثقاتُ[/td][/tr][tr][td]السريع[/td][td]بحرٌ سريعٌ ما لهُ ساحلُ[/td][/tr][tr][td]المنسرح[/td][td]منسرحٌ فيهِ يُضربُ المثلُ[/td][/tr][tr][td]الخفيف[/td][td]يا خفيفاً خفَّت بهِ الحركاتُ[/td][/tr][tr][td]المضارع[/td][td]تعدُّ المضارعاتُ[/td][/tr][tr][td]المقتضب[/td][td]اقتضب كما سألوا[/td][/tr][tr][td]المجتث[/td][td]إن جُثّت الحركاتُ[/td][/tr][tr][td]المتقارب[/td][td]عن المتقاربِ قال الخليلُ[/td][/tr][tr][td]المتدارك ، أو المُحدَث[/td][td]حركاتُ المحدث تنتقلُ[/td][/tr][/table]
كيف نزن الشعر
**********
حروف اللغة إما أن تكون ساكنة كحروف العلة والحروف التي يعلوها سكون ، أو متحركة وهي التي عليها فتحة أو كسرة أو ضمة .
هناك طريقة بسيطة جدا ً لوزن الشعر وهو أن نضع مكان كل حرف متحرك علامة / ومكان كل حرف ساكن علامة o
مع العلم أن الحروف التي لا تنطق لا تكتب ولا توزن
مثال :أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي : /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب : O
O/O
/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.
إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O
، بعدها تبدأ من جديد.
الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل /O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي :
-
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
وهكذا الى نهاية القصيدة
،،،،، مع أطيب تمنياتي بالنفع للجميع
تواضع تكن كالبدر لاح لناظر ٍ على صفحات الماء وهو رفيع ُ
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ
صفحتي الشخصية
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ
صفحتي الشخصية
- المهاجر
- مشرف قسم المقالات و النقد الفنى
- مشاركات: 779
- اشترك في: 04 نوفمبر 2008, 4:48 pm
- Real Name: أحمد جمال الدين أحمد
- Favorite Quote: دائما إفعل ما تحب ان يراك الناس عليه
دائماً لا تفعل ما يحب الناس ان يروك عليه - verification: ID verified and trusted writer
- مكان: مصر
- اتصال:
Re: مفاتيــح البحور " أسس هامة في كتابة الشعر "
الله يا محمد بصراحة شرحت فاوجزت فاجملت فتحياتى ليك
بصراحة معلومات جديدة عليا وفعلياً بدأت تؤاتى ثمارها معايا دلوقتى هحاول اكتب حاجة كدا قول يا رب
بصراحة معلومات جديدة عليا وفعلياً بدأت تؤاتى ثمارها معايا دلوقتى هحاول اكتب حاجة كدا قول يا رب
مـــــــــــــــــــــ أعمــــالى ــــــــن
مسرحية هى دى مصر
الجزء الاول
الجزء الثانى
الجزء الثالث
قصة طفل من غزة
الجزء الأول
الجزء الثانى
قصيدة حرامى على الحدود
حرب غزة .... حرب عقائدية لا حرب تأمينية
للمـــــــــزيد من أعمالى يا عم الحج
- محمد محمود
- مشرف قسم الأشعار
- مشاركات: 1070
- اشترك في: 06 نوفمبر 2008, 4:40 pm
- Real Name: محمد محمود حسن
- Favorite Quote: إلهــــي لا تعذبني فإني
مقر ٌ بالذي قد كان مني - verification: ID verified and trusted writer
- مكان: الإسكندرية
- اتصال:
Re: مفاتيــح البحور " أسس هامة في كتابة الشعر "
أيوة كده يا أبو حميد عايز أشوفلك قصايد حلوة قريب خصوصا ً لغتك العربية ممتازة وده حيساعدك جدا ً بإذن الله
ربنا يوفقك
ربنا يوفقك
تواضع تكن كالبدر لاح لناظر ٍ على صفحات الماء وهو رفيع ُ
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ
صفحتي الشخصية
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ
صفحتي الشخصية
-
- أكاديمى نشيط
- مشاركات: 308
- اشترك في: 02 مايو 2009, 1:22 pm
- Favorite Quote: الفن الجميل لا يورث قبحا
- verification: ID verified and trusted writer
Re: مفاتيــح البحور " أسس هامة في كتابة الشعر "
بجد باحييك من كل قلبي يا أستاذ محمد ... من الضرورة القصوي لأي شاعر معرفة بحور الشعر .. وان كانت العاطفة دوما تسبق .. لكن الصنعة ضرورية ليكتمل بهاء القصيدة وتظهر في أجمل صورة ... علم العروض من العلوم الصعبة جدا... ويلزمها الكثير من المران والتدريب .. لكنك قدمت مفتتحا يسيرا سهلا سوف يفيد الكثيرين بإذن الله ... جزاك الله خيرا.
السيد فهيم
السيد فهيم
آخر تعديل بواسطة السيد فهيم في 08 مايو 2009, 12:14 am، تم التعديل مرة واحدة.
- محمد محمود
- مشرف قسم الأشعار
- مشاركات: 1070
- اشترك في: 06 نوفمبر 2008, 4:40 pm
- Real Name: محمد محمود حسن
- Favorite Quote: إلهــــي لا تعذبني فإني
مقر ٌ بالذي قد كان مني - verification: ID verified and trusted writer
- مكان: الإسكندرية
- اتصال:
Re: مفاتيــح البحور " أسس هامة في كتابة الشعر "
السيد فهيم كتب:بجد باحييك من كل قلبي يا أستاذ محمد ... من الضرورة القصوي لأي شاعر معرفة بحور الشعر .. وان كانت العاطفة دوما تسبق .. لكن الصنعة ضرورية ليكتمل بهاء القصيدة وتظهر في أجمل صورة ... علم العروض من العلوم الصعبة جدا... ويلزمها الكثير من المران والتدريب .. لكنك قدمت مفتتحا يسيرا سهلا سوف يفيد الكثيرين بإذن الله ... جزاك ااه خيرا.
السيد فهيم
أشكرك مجددا ً على تشجيعك وفعلا ً كما ذكرت أن العطفة تسبق فداخل كل شخص منا شاعر والشخص هو القادر على أن يكشف عما بداخله من خلال حسن التعبير وحبذا لو كان ذلك مبنيا ً على أساس سليم
أدعو الله أن ينفع الجميع إن شاء الله
لك كل تحياتي واحترامي .
تواضع تكن كالبدر لاح لناظر ٍ على صفحات الماء وهو رفيع ُ
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ
صفحتي الشخصية
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ
صفحتي الشخصية
- شيماء قبيصى
- أكاديمى نشيط
- مشاركات: 191
- اشترك في: 01 يناير 2009, 3:51 pm
- Favorite Quote: ياترى اللى بيعيش الزمن احنا....ولا الزمن هو اللى بيعشنا
Re: مفاتيــح البحور " أسس هامة في كتابة الشعر "
الله ينور عليك يا محمد , افادكم الله
احنا طماعيين وفى انتظار المزيد.......
ملحوظه:
هل لى ان اسال عن المصدر؟
احنا طماعيين وفى انتظار المزيد.......
ملحوظه:
هل لى ان اسال عن المصدر؟
- محمد محمود
- مشرف قسم الأشعار
- مشاركات: 1070
- اشترك في: 06 نوفمبر 2008, 4:40 pm
- Real Name: محمد محمود حسن
- Favorite Quote: إلهــــي لا تعذبني فإني
مقر ٌ بالذي قد كان مني - verification: ID verified and trusted writer
- مكان: الإسكندرية
- اتصال:
Re: مفاتيــح البحور " أسس هامة في كتابة الشعر "
شيماء قبيصى كتب:الله ينور عليك يا محمد , افادكم الله
احنا طماعيين وفى انتظار المزيد.......
ملحوظه:
هل لى ان اسال عن المصدر؟
ربنا يكرمك يا شيماء
أشكرك جدا ً على ردك وأتمنى أن أقرأ لك قصائد عالية المستوى إن شاء الله
ويمكن معرفة المزيد عن فن العروض وكتابة الشعر من خلال الرابط:
http://www.alnadawi.com/b700r/eiqa3.htm
أتمنى لك الإستفادة بإذن الله ،
تواضع تكن كالبدر لاح لناظر ٍ على صفحات الماء وهو رفيع ُ
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ
صفحتي الشخصية
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ
صفحتي الشخصية
-
- أكاديمى نشيط
- مشاركات: 412
- اشترك في: 09 ديسمبر 2008, 2:33 pm
- Real Name: رانيا حسن
- verification: ID verified and trusted writer
Re: مفاتيــح البحور " أسس هامة في كتابة الشعر "
ماشاء الله يا محمد انت فاهم كويس يارب نشوف لك ديوان قريب .
- محمد محمود
- مشرف قسم الأشعار
- مشاركات: 1070
- اشترك في: 06 نوفمبر 2008, 4:40 pm
- Real Name: محمد محمود حسن
- Favorite Quote: إلهــــي لا تعذبني فإني
مقر ٌ بالذي قد كان مني - verification: ID verified and trusted writer
- مكان: الإسكندرية
- اتصال:
Re: مفاتيــح البحور " أسس هامة في كتابة الشعر "
أشكرك يا رانيا وأتمنى أن يكون الموضوع أفاد الجميع كما أفادني
وأتمنى أن أرى لك قصائد قريبا ً
وأتمنى أن أرى لك قصائد قريبا ً
تواضع تكن كالبدر لاح لناظر ٍ على صفحات الماء وهو رفيع ُ
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ
صفحتي الشخصية
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ
صفحتي الشخصية
- Ghadat2009
- مشرفة قسم الكتابة
- مشاركات: 1481
- اشترك في: 02 فبراير 2009, 12:00 pm
- Real Name: غادة يسري
- Favorite Quote: كن جميلا ..... ترى الوجود جميلا :)
- verification: ID verified and trusted writer
- مكان: مصر الجميلة
Re: مفاتيــح البحور " أسس هامة في كتابة الشعر "
درس رائع فعلا ...جزاك الله خيرا
هذه المعلومات القيمة جدا ..نحتاج جميعا لمعرفتها ..من باب حسن تذوق هذا اللون الأدبي المميز و حتى من باب المحاولة بالكتابة فيه إن شاء الله ...مع أني أعلم أنها موهبة لكن لم لا نحاول خوض المجال كمغامرة جميلة
أشكرك جدا على مجهودك و اهتمامك بتعليمنا هذا الفن الجميل
مع تمنياتي بالتوفيق دائما إن شاء الله
هذه المعلومات القيمة جدا ..نحتاج جميعا لمعرفتها ..من باب حسن تذوق هذا اللون الأدبي المميز و حتى من باب المحاولة بالكتابة فيه إن شاء الله ...مع أني أعلم أنها موهبة لكن لم لا نحاول خوض المجال كمغامرة جميلة
أشكرك جدا على مجهودك و اهتمامك بتعليمنا هذا الفن الجميل
مع تمنياتي بالتوفيق دائما إن شاء الله