مايلي هو أحد تعريفات القصة القصيرة و عناصرها أو أجزائها ...
قراءة المزيد عن أحد المجالات الأدبية يفيد في تجويد و تحسين أسلوب الكتابة في هذا المجال ...." و فوق كل ذي علم ..عليم "
فلتقرأ معا ...ثم لنبدأ في التطبيق بإذن الله
(( ما يلي منقول ...للإستفادة إن شاء الله ))
القصة القصيرة:
سرد قصصي قصير نسبيًا يهدف إلى إحداث تأثير مفرد مهيمن ويمتلك عناصر الدراما. وفي أغلب الأحوال تركز القصة القصيرة على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة. وحتى إذا لم تتحقق هذه الشروط فلا بد أن تكون الوحدة هي المبدأ الموجه لها. والكثير من القصص القصيرة يتكون من شخصية (أو مجموعة من الشخصيات ) تقدم في مواجهة خلفية أو وضع، وتنغمس خلال الفعل الذهني أو الفيزيائي في موقف. وهذا الصراع الدرامي أي اصطدام قوى متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص القصيرة الممتازة. فالتوتر من العناصر البنائية للقصة القصيرة كما أن تكامل الانطباع من سمات تلقيها بالإضافة إلى أنها كثيرًا ما تعبر عن صوت منفرد لواحد من جماعة مغمورة
عناصر القصة :
1 - الفكرة والمغزى:وهو الهدف الذي يحاول الكاتب عرضه في القصة، أو هو الدرس والعبرة التي يريدنا منا تعلُّمه ؛ لذلك
يفضل قراءة القصة أكثر من مرة واستبعاد الأحكام المسبقة ، والتركيز على العلاقة بين الأشخاص والأحداث والأفكار المطروحة ،
وربط كل ذلك بعنوان القصة وأسماء الشخوص وطبقاتهم الاجتماعية …
2- الحــدث: وهو مجموعة الأفعال والوقائع مرتبة ترتيبا سببياً ، تدور حول موضوع عام، وتصور الشخصية وتكشف عن صراعها مع
الشخصيات الأخرى … وتتحقق وحدة الحدث عندما يجيب الكاتب على أربعة أسئلة هي :
* كيف وأين ومتى ولماذا وقع الحدث ؟
* ويعرض الكاتب الحدث بوجهة نظر الراوي الذي يقدم لنا معلومات كلية أو جزئية ، فالراوي قد يكون كلي العلم ، أو محدودة ، وقد يكون بصيغة الأنا (السردي ) . وقد لا يكون في القصة راوٍ ، وإنما يعتمد الحدث حينئذٍ على حوار الشخصيات والزمان والمكان وما ينتج عن ذلك من صراع يطور الحدث ويدفعه إلى الأمام .أو يعتمد على الحديث الداخلي …
3- العقدة أو الحبكة :وهي مجموعة من الحوادث مرتبطة زمنيا ، ومعيار الحبكة الممتازة هو وحدتها ، ولفهم الحبكة يمكن للقارئ أن يسأل نفسه الأسئلة التالية : -
* ما الصراع الذي تدور حوله الحبكة ؟ أهو داخلي أم خارجي؟
* ما أهم الحوادث التي تشكل الحبكة ؟ وهل الحوادث مرتبة على نسق تاريخي أم نفسي؟
* ما التغيرات الحاصلة بين بداية الحبكة ونهايتها ؟ وهل هي مقنعة أم مفتعلة؟
* هل الحبكة متماسكة ؟
* هل يمكن شرح الحبكة بالاعتماد على عناصرها من عرض وحدث صاعد وأزمة، وحدث نازل وخاتمة
4- القصة والشخوص: يختار الكاتب شخوصه من الحياة عادة ، ويحرص على عرضها واضحة في الأبعاد التالية :
أولا : البعد الجسمي : ويتمثل في صفات الجسم من طول وقصر وبدانة ونحافة وذكر أو أنثى وعيوبها ، وسنها .
ثانيا: البعد الاجتماعي: ويتمثل في انتماء الشخصية إلى طبقة اجتماعية وفي نوع العمل الذي يقوم به وثقافته ونشاطه وكل ظروفه المؤثرة في حياته ، ودينه وجنسيته وهواياته .
ثالثا :البعد النفسي : ويكون في الاستعداد والسلوك من رغبات وآمال وعزيمة وفكر ، ومزاج الشخصية من انفعال وهدوء وانطواء أو انبساط
5- القصة والبيئة: تعد البيئة الوسط الطبيعي الذي تجري ضمنه الأحداث وتتحرك فيه الشخوص ضمن بيئة مكانية وزمانية تمارس وجودها .
للاطلاع على مقال ممتاز عن مباديء كتابة القصة القصيرة : اضغط هنا . .
ماشاء الله لا قوة إلا بالله ..أحييك يا غادة
أولا على روحك الحلوة جدا وشعورك القوي إنك لا تستأثرين الخير لنفسك وتبذلين في سبيل ذلك مجهود عظيم وواضح من الوقت والجهد لتصل لنا المعلومات على أكمل وجه..
وأحييك مرة ثانية حقيقي على استخراج هذا الموضوع الجميل والمندثر الذي كتبه وليد أيضا في القصة القصيرة لتستكملي بمعلوماتك الرائعة هذه السلسلة الجميلة والمفيدة
حقيقي استفدت منها معلومات كثير
فجزاك الله خيرا
دائما شعورك رائع ولديك رغبة رائعة فى إفادة غيرك
معلومات مهمة..تحية على المجهود المبذول فى تنظيمها..و أتمنى لو استطعت معكٍ ومع كل زميل فى الأكاديمية عند قراءة أى كتاب ما أو معلومات هامة عن أسس الأعمال الأدبية كتابتها هنا لإفادة الجميع بها..كما أن المشكلة فى الكتب التى تتحدث عن الأدب عادة أنها لا تتباسط بخصوص التعابير..بمعنى أنها تتحدث بتعابير نقدية خالصة قد لا تكون واضحة للقارئ الراغب فى تعلم أسس الكتابة..ولهذا تعمدت فى مقالى الذى كتبته عن مبادئ القصة القصيرة أن أجعله مبسطا قدر الإمكان عن ما قرأت ودعمه بأمثلة واقعية..و إن شاء الله أتمنى لو استطعنا جميعا إضافة المزيد قريبا.
أود أن أحييكى أيضا على دورك الإشرافى الرائع..وكيف يمتد ذلك الدور إلى الرغبة فى الإفادة ودعم قسمك بمعلومات أدبية قيمة..و أتمنى أن يصيبنا جميعا نوع من الغيرة المحببة قريبا ونحاول فعل المثل
كل تميز وتوفيق دائما ياغادة
ثمة أسماء و ألقاب تبقى..بقاء الأرض..بقاء السماء..و بقاء الكلمات...
ثمة أشياء تتعلق حياتها بأماكنها..بتوابيت مغلقة تخشى الإبتعاد عنها...
رغم أن الحياة..قد تكمن فى هذا البعد...
.....
دائما ً خير الناس أنفعهم للناس وما أجمل أن يسعى الإنسان لنفع غيره وعدم استئثاره بالخير لذاته موضوع يحتوي على الكثير من القواعد المفيدة الرائعة ، أشكرك عليها وعلى روحك العالية لك منا جميعا ً كل التقدير ،،،،
تواضع تكن كالبدر لاح لناظر ٍ على صفحات الماء وهو رفيع ُ
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ
ريم wrote:ماشاء الله لا قوة إلا بالله ..أحييك يا غادة
أولا على روحك الحلوة جدا وشعورك القوي إنك لا تستأثرين الخير لنفسك وتبذلين في سبيل ذلك مجهود عظيم وواضح من الوقت والجهد لتصل لنا المعلومات على أكمل وجه..
وأحييك مرة ثانية حقيقي على استخراج هذا الموضوع الجميل والمندثر الذي كتبه وليد أيضا في القصة القصيرة لتستكملي بمعلوماتك الرائعة هذه السلسلة الجميلة والمفيدة
حقيقي استفدت منها معلومات كثير
فجزاك الله خيرا
جزاكِ الله خيرا على تشجيعك الرائع وكلماتك الجميلة جدا يا أختي العزيزة ريم
الحمد لله أنك قد استفدتِ من المعلومات في المقالين
و أتمنى أن تتمكني من كتابة قصة قصيرة في أقرب فرصة ممكنة إن شاء الله ...
الأمير الحائر wrote:دائما شعورك رائع ولديك رغبة رائعة فى إفادة غيرك
معلومات مهمة..تحية على المجهود المبذول فى تنظيمها..و أتمنى لو استطعت معكٍ ومع كل زميل فى الأكاديمية عند قراءة أى كتاب ما أو معلومات هامة عن أسس الأعمال الأدبية كتابتها هنا لإفادة الجميع بها..كما أن المشكلة فى الكتب التى تتحدث عن الأدب عادة أنها لا تتباسط بخصوص التعابير..بمعنى أنها تتحدث بتعابير نقدية خالصة قد لا تكون واضحة للقارئ الراغب فى تعلم أسس الكتابة..ولهذا تعمدت فى مقالى الذى كتبته عن مبادئ القصة القصيرة أن أجعله مبسطا قدر الإمكان عن ما قرأت ودعمه بأمثلة واقعية..و إن شاء الله أتمنى لو استطعنا جميعا إضافة المزيد قريبا.
أود أن أحييكى أيضا على دورك الإشرافى الرائع..وكيف يمتد ذلك الدور إلى الرغبة فى الإفادة ودعم قسمك بمعلومات أدبية قيمة..و أتمنى أن يصيبنا جميعا نوع من الغيرة المحببة قريبا ونحاول فعل المثل
كل تميز وتوفيق دائما ياغادة
الرائع حقاً.. هو كلامك المشجع جدا هذا ..
و أتمنى فعلا أن يستفيد الجميع من المقال ..و من أي معلومات أدبية نعمل جميعنا على نشرها في الأكاديمية لتكون منهلا يتهل منه الجميع إن شاء الله
و معك كل الحق في كون الحصول على معلومات أدبية مبسطة هو عملية صعبة فعلا ...فمعظم المقالات معقدة بعض الشيء ..و ربما لم أستكمل قراءة بعض المواضيع التي تتناول الكتابة لتعسر قراءتها بسلاسة
و أتمنى فعلا أن يكون دوري الإشرافي مفيدا و عند حسن الظن إن شاء الله ... و القدوة كانت أنت يا وليد ..عندما قرأت مقالك الممتاز و أردت بعدها أن نمتلك هنا موسوعة أدبية سهلة القراءة و الفهم ..عظيمة الفائدة بإذن الله
أشكرك فعلا يا وليد ..على كل كلمة طيبة أو نصيحة لا تبخل بها أبدا على من حولك ...
محمد محمود wrote:دائما ً خير الناس أنفعهم للناس وما أجمل أن يسعى الإنسان لنفع غيره وعدم استئثاره بالخير لذاته موضوع يحتوي على الكثير من القواعد المفيدة الرائعة ، أشكرك عليها وعلى روحك العالية لك منا جميعا ً كل التقدير ،،،،
جزاك الله خيرا على هذا الكلام الرائع حقا
أتمنى أن يكون المقال قد أفادك فعلا ... و في انتظار قصة جديدة جميلة منك ..
جزاكى الله كل الخير يا اخت غادة على مجهودك الرائع فى رئاسة القسم وايضا على كتاباتك الأكثر روعه التى تزين قسم القصص القصيرة والتى تمتعنى على وجه الخصوص واحب أن اضيف نصيحة لكل من يريد التميز فى فن القصة القصيرة واسمحوا لى إذا أردت التميز فى القصة القصيرة دع عيناك وقلبك يريا ويلمسا ما لا يقدر الآخرون على روئيته أو الإحساس به ثم دع قلمك أكثر رشاقة من وثبات الغزال ولا تتانق كثيرا فى التراكيب التى تقطع ذهن القارئ وتمنع انسياب القصة القصيره لديه فالقصة القصيره ماهى الإ احساس صادق ينبع من القلب ليصل للقلب
ولو كان المقام بها كريما ... لما كانت تموت الانبياء
ومن يغدو بدار الغير ضيفا .. فرب رحيله يكن المساء