إفتتاح أقسام تعليم اللغات فى الأكاديمية
مرسل: 03 يوليو 2009, 1:28 am
أعضاء أكاديمية ايجيبت رايت الأدبية الأعزاء,
يسعدنا إعلان إفتتاح قسم تعليم اللغات العام, و هى خطوة تأخرت كثيرا فى الحقيقة, حيث أنها كانت من أوائل الأقسام التى أردنا وجودها فى الأكاديمية, لكننا فضلنا تأخير بدء هذا القسم لحين وجود عدد كافى من الأعضاء فى الأكاديمية, يسمح بفتح قسم مثل هذا يحتاج إلى وجود أعضاء ملمين بقواعد اللغة العربية الفصحى أولا, و باللغات الأجنبية بشكل عام ثانيا, بحيث يقوم هؤلاء الأعضاء بتدريس اللغات بشكل عملى و منظم, و بداية من أبسط القواعد البديهية فى اللغة أيضا, لكى يتاح لكل الأعضاء الإستفادة من تلك الدروس بداية من مستواها الأول, و هو ماقد يفيد أيضاً الأعضاء الملمين بمستويات أعلى من اللغة فى إكمال ما نقص أو تذكر ما تم نسيانه من قواعد أولية بسيطة فى اللغة موضع التعلم.
كما يتضح مما ذكرنا, هناك شرطاً أساسياً يجب الإنتباه إليه منذ بداية السير فى طريق قسم اللغات, لا نقل, لا إقتباس, و لا إغراق بالمواضيع المتكررة بنفس القواعد والمضمون دون تنظيم فى العرض و التدرج فى الشرح من الأسهل إلى الأصعب, دعونا نفصل تلك الشروط ليتضح ما نقصد بها:
إن عدوى النقل و الإقتباس هى آفة الأنترنت فى الوقت الحالى, و تمثل إنتهاكاً دائماً وصريحا لحقوق الملكية الفكرية, و ضياع قيمة العمل المنقول أيضا وعدم أهميته, فالإقتباس فى قسم مثل أقسام اللغة التى نبدأها اليوم سيؤدى إلى ضياع المغزى الأساسى من ورائه بالتعليم التدريجى والمتواصل عن قرب, وعن اتصال بين الشارح العالم بقواعد اللغة التى يكتبها, وبين المتعلمين الذين يسيرون على ضوء هذه الدروس خطوة خطوة نحو تعلم تلك اللغة, مع الإحتكاك بطرح أسألة و أمثلة على كل قاعدة لتتأكد الإستفادة والتعلم.
وعلى ذلك, فالكتابة فى أقسام اللغات الأجنبية كمثال يجب أن تكون منسقة, بتقدم عضو أو فريق من الأعضاء لتولى تدريس لغة معينة موجود قسمها مسبقا, أو فتح قسم جديد إذا لم يكن هناك قسم مخصص لهذه اللغة بالفعل, بشرط أن يكون هؤلاء الأعضاء على دراية كاملة باللغة الذين يرغبون فى تولى تدريسها, وبالتنسيق بين هذا الفريق المختص بهذا القسم يتم البدء فى تعليم تلك اللغة من مستواها الأول بداية من الحروف, مع إستخدام الوسائل المساعدة المختلفة مثل الصور (لعرض شكل الحروف) أو المواد الصوتية و المرئية (للتعرف على الصوتيات والنطق الصحيح للحروف والكلمات).
و فى قسم اللغة العربية الفصحى, سيكون الأمر مشابه للأقسام الأجنبية فى إشتراط عدم النقل و التنسيق بين عضو أو فريق مختص به, إلا أن هذا القسم بإعتبار اللغة العربية هى لغتنا الأساسية و الأقرب لنا, وبإعتبار أيضا هوية الأكاديمية الأدبية, فهناك كتاب فى الأكاديمية على دراية كاملة باللغة العربية الفصحى وقواعدها الصحيحة, و لهذا فالمجال مفتوح دائما أمام مشاركات كل الأعضاء فى هذا القسم لعرض قواعد نحوية حتى لو بدت بديهية و أولية, لكى تعم الفائدة على الجميع, لكن مرة أخرى ننبه, لا نقل من مواقع أخرى, و لن يسمح فى أقسام اللغة بأى موضوع يتضمن كلمة (منقول), والسؤال الذى قد يطرح نفسه هنا:
(النحو و قواعد اللغة ليست علما متجددا يسمح بتغيير قواعده تبعا لهوى شارح القاعدة, فلماذا يتم منع النقل فيه إذا كانت القواعد النحوية كلها واحدة وثابتة؟)
و الإجابة: القاعدة ثابتة, لكن طريقة شرحها ليست ثابتة, وتختلف من شارح لأخر,و لهذا تعددت الشروح على علم النحو منذ نشأة اللغة العربية لتكتب عدة مؤلفات فى هذا العلم بطرق مختلفة لعلماء كثر, و لهذا أيضا قد لا نستوعب قاعدة نحوية من أحد الكتب بينما نستوعبها من كتاب أخر لأن طريقته فى الشرح بسيطة و معبرة تقرب القاعدة من ذهن القارئ, وعلى هذا فكتابة القاعدة الثابتة بأسلوب جديد و بسيط يضيف إليها الكثير, و ينزع تلك الأسوار العالية بين جيل الشباب المفتقد للغتنا العربية الفصحى حاليا, و بين كبرى مؤلفات النحو التى تستخدم عادة أسلوب و أمثلة و مصطلحات أدبية مناسبة للمتمرسين فى اللغة العربية بشكل كبير, لكنها ليست للمبتدأين الراغبين فى تعلم لغتنا الفصحى الصحيحة, ولهذا فدورنا كمتمرسين فى اللغة العربية أن نقوم بتبسيط تلك القواعد بأسلوب جديد ومختلف, من تأليفنا دون نقل, حيث أن عامل معرفة أعضاء الأكاديمية و اعتيادهم على قراءة أعمال بعضهم البعض سيساعد على استيعاب القواعد و فهمها بشكل أسرع و أوضح, حين تُفهم ثم تُكتب بأسلوب كاتب من كتاب الأكاديمية يعرف الأعضاء أسلوبه و طريقته جيدا و توضح بأمثلة جديدة و بسيطة لتثبت القاعدة فى ذهن القارئ.
نهاية, و كما إعتدنا, نرحب بأى تعديل أو أفكار مقترحة لتطوير تلك الأقسام الجديدة فى مرحلتها الأولى, كما نعد خلال شهر على الأكثر ببدء تطوير أخر وكبير, سيكون هاماً و فعالاً لدارسى اللغة الإنجليزية تحديداً و اللغات الأحنبية بشكل عام, و سيكون أيضا بمثابة خطوة تكميلية لأقسام اللغة الجديدة فى الأكاديمية, ليضاف الدور التعليمى اللغوى بجانب الدور الأدبى للأكاديمية, ولهذا حديث أخر بإذن الله.
لطلبات التقدم لتولى التدريس فى أى من أقسام اللغة الموجودة أو فتح أقسام لغوية جديدة, يرجى مراسلة فريق الأكاديمية.
أطيب التمنيات بالتوفيق,
فريق الأكاديمية.
يسعدنا إعلان إفتتاح قسم تعليم اللغات العام, و هى خطوة تأخرت كثيرا فى الحقيقة, حيث أنها كانت من أوائل الأقسام التى أردنا وجودها فى الأكاديمية, لكننا فضلنا تأخير بدء هذا القسم لحين وجود عدد كافى من الأعضاء فى الأكاديمية, يسمح بفتح قسم مثل هذا يحتاج إلى وجود أعضاء ملمين بقواعد اللغة العربية الفصحى أولا, و باللغات الأجنبية بشكل عام ثانيا, بحيث يقوم هؤلاء الأعضاء بتدريس اللغات بشكل عملى و منظم, و بداية من أبسط القواعد البديهية فى اللغة أيضا, لكى يتاح لكل الأعضاء الإستفادة من تلك الدروس بداية من مستواها الأول, و هو ماقد يفيد أيضاً الأعضاء الملمين بمستويات أعلى من اللغة فى إكمال ما نقص أو تذكر ما تم نسيانه من قواعد أولية بسيطة فى اللغة موضع التعلم.
كما يتضح مما ذكرنا, هناك شرطاً أساسياً يجب الإنتباه إليه منذ بداية السير فى طريق قسم اللغات, لا نقل, لا إقتباس, و لا إغراق بالمواضيع المتكررة بنفس القواعد والمضمون دون تنظيم فى العرض و التدرج فى الشرح من الأسهل إلى الأصعب, دعونا نفصل تلك الشروط ليتضح ما نقصد بها:
إن عدوى النقل و الإقتباس هى آفة الأنترنت فى الوقت الحالى, و تمثل إنتهاكاً دائماً وصريحا لحقوق الملكية الفكرية, و ضياع قيمة العمل المنقول أيضا وعدم أهميته, فالإقتباس فى قسم مثل أقسام اللغة التى نبدأها اليوم سيؤدى إلى ضياع المغزى الأساسى من ورائه بالتعليم التدريجى والمتواصل عن قرب, وعن اتصال بين الشارح العالم بقواعد اللغة التى يكتبها, وبين المتعلمين الذين يسيرون على ضوء هذه الدروس خطوة خطوة نحو تعلم تلك اللغة, مع الإحتكاك بطرح أسألة و أمثلة على كل قاعدة لتتأكد الإستفادة والتعلم.
وعلى ذلك, فالكتابة فى أقسام اللغات الأجنبية كمثال يجب أن تكون منسقة, بتقدم عضو أو فريق من الأعضاء لتولى تدريس لغة معينة موجود قسمها مسبقا, أو فتح قسم جديد إذا لم يكن هناك قسم مخصص لهذه اللغة بالفعل, بشرط أن يكون هؤلاء الأعضاء على دراية كاملة باللغة الذين يرغبون فى تولى تدريسها, وبالتنسيق بين هذا الفريق المختص بهذا القسم يتم البدء فى تعليم تلك اللغة من مستواها الأول بداية من الحروف, مع إستخدام الوسائل المساعدة المختلفة مثل الصور (لعرض شكل الحروف) أو المواد الصوتية و المرئية (للتعرف على الصوتيات والنطق الصحيح للحروف والكلمات).
و فى قسم اللغة العربية الفصحى, سيكون الأمر مشابه للأقسام الأجنبية فى إشتراط عدم النقل و التنسيق بين عضو أو فريق مختص به, إلا أن هذا القسم بإعتبار اللغة العربية هى لغتنا الأساسية و الأقرب لنا, وبإعتبار أيضا هوية الأكاديمية الأدبية, فهناك كتاب فى الأكاديمية على دراية كاملة باللغة العربية الفصحى وقواعدها الصحيحة, و لهذا فالمجال مفتوح دائما أمام مشاركات كل الأعضاء فى هذا القسم لعرض قواعد نحوية حتى لو بدت بديهية و أولية, لكى تعم الفائدة على الجميع, لكن مرة أخرى ننبه, لا نقل من مواقع أخرى, و لن يسمح فى أقسام اللغة بأى موضوع يتضمن كلمة (منقول), والسؤال الذى قد يطرح نفسه هنا:
(النحو و قواعد اللغة ليست علما متجددا يسمح بتغيير قواعده تبعا لهوى شارح القاعدة, فلماذا يتم منع النقل فيه إذا كانت القواعد النحوية كلها واحدة وثابتة؟)
و الإجابة: القاعدة ثابتة, لكن طريقة شرحها ليست ثابتة, وتختلف من شارح لأخر,و لهذا تعددت الشروح على علم النحو منذ نشأة اللغة العربية لتكتب عدة مؤلفات فى هذا العلم بطرق مختلفة لعلماء كثر, و لهذا أيضا قد لا نستوعب قاعدة نحوية من أحد الكتب بينما نستوعبها من كتاب أخر لأن طريقته فى الشرح بسيطة و معبرة تقرب القاعدة من ذهن القارئ, وعلى هذا فكتابة القاعدة الثابتة بأسلوب جديد و بسيط يضيف إليها الكثير, و ينزع تلك الأسوار العالية بين جيل الشباب المفتقد للغتنا العربية الفصحى حاليا, و بين كبرى مؤلفات النحو التى تستخدم عادة أسلوب و أمثلة و مصطلحات أدبية مناسبة للمتمرسين فى اللغة العربية بشكل كبير, لكنها ليست للمبتدأين الراغبين فى تعلم لغتنا الفصحى الصحيحة, ولهذا فدورنا كمتمرسين فى اللغة العربية أن نقوم بتبسيط تلك القواعد بأسلوب جديد ومختلف, من تأليفنا دون نقل, حيث أن عامل معرفة أعضاء الأكاديمية و اعتيادهم على قراءة أعمال بعضهم البعض سيساعد على استيعاب القواعد و فهمها بشكل أسرع و أوضح, حين تُفهم ثم تُكتب بأسلوب كاتب من كتاب الأكاديمية يعرف الأعضاء أسلوبه و طريقته جيدا و توضح بأمثلة جديدة و بسيطة لتثبت القاعدة فى ذهن القارئ.
نهاية, و كما إعتدنا, نرحب بأى تعديل أو أفكار مقترحة لتطوير تلك الأقسام الجديدة فى مرحلتها الأولى, كما نعد خلال شهر على الأكثر ببدء تطوير أخر وكبير, سيكون هاماً و فعالاً لدارسى اللغة الإنجليزية تحديداً و اللغات الأحنبية بشكل عام, و سيكون أيضا بمثابة خطوة تكميلية لأقسام اللغة الجديدة فى الأكاديمية, ليضاف الدور التعليمى اللغوى بجانب الدور الأدبى للأكاديمية, ولهذا حديث أخر بإذن الله.
لطلبات التقدم لتولى التدريس فى أى من أقسام اللغة الموجودة أو فتح أقسام لغوية جديدة, يرجى مراسلة فريق الأكاديمية.
أطيب التمنيات بالتوفيق,
فريق الأكاديمية.