فكر تُبدع ( قصة للأطفال)
المشرف: تنهيدة
قوانين المنتدى
هذا القسم مخصص لتشجيع الأطفال على الكتابة, وكذلك لتشجيع أدب الطفل من جانب الأعضاء, يمكن للأطفال كتابة أعمالهم هنا بكل حرية من خواطر أو أشعار أو قصص أو مشاكل تواجهم فى حياتهم اليومية والدراسية. و الكتابة عن أرائهم البسيطة فى قضايا العالم المحيط بهم وأحلامهم للمستقبل, ننصح كل الأعضاء بتشجيع الأطفال المحيطين بهم على الكتابة والتعبير عن أنفسهم وأحلامهم بالكتابة.
هذا القسم مخصص لتشجيع الأطفال على الكتابة, وكذلك لتشجيع أدب الطفل من جانب الأعضاء, يمكن للأطفال كتابة أعمالهم هنا بكل حرية من خواطر أو أشعار أو قصص أو مشاكل تواجهم فى حياتهم اليومية والدراسية. و الكتابة عن أرائهم البسيطة فى قضايا العالم المحيط بهم وأحلامهم للمستقبل, ننصح كل الأعضاء بتشجيع الأطفال المحيطين بهم على الكتابة والتعبير عن أنفسهم وأحلامهم بالكتابة.
-
- مشرفة قسم أدب الأطفال
- مشاركات: 1291
- اشترك في: 04 نوفمبر 2008, 3:01 am
- Real Name: نهاد نعمان
- Favorite Quote: لوسرقت منا الأيام قلباً معطاء بسام لن نستسلم للآلام ...لن نستسلم للألام .....
- verification: ID verified and trusted writer
- مكان: بنت مصر
فكر تُبدع ( قصة للأطفال)
ذهب أحمد الى مدرستة فى الصباح وهوحزينا بنهاية عطلة الأسبوع ..فكان أحمد فى العاشرة من عمره وكان يحب اللعب أكثر من أى شىء ولا يهتم بدروسة ....
وبدأ اليوم الدراسى وكالعادة أحمد يمل منذ الحصة الأولى ويتشتت تفكيره ويصبح لا يركز مع معلمينة ...
وفى أخر الحصص دخلت مُعلمة الرسم وبدأت تعلمهم بعض الرسومات وتتطلب منهم تنفيذها وفى نهاية الحصة طلبت منهم أن يقوموا برسم رسومات من خيالهم ووعدتهم أنها ستمنح جوائز لأفضل الرسومات....ذهب أحمد الى البيت بعد يوما دراسياً طويلاً وهو يفكر كيف سيقضى باقى اليوم ...ودخل الى المنزل وذهب سريعاً الى حجرة ألعابة وبدأ فى ممارسة هوايته فى الفك والتركيب ...و بدأت أمه فى النداء عليه ليتناول طعامه ولكنه كان مشغولا بين العابه فلم يسمع ندءات أمه ....وبعد وقتا طويلاً أستجاب وذهب لتناول الطعام ..وبعد الغذاء ذهب سريعاًَ لكتابة واجباته...ليقضى باقى اليوم بين الألعاب....وغلب أحمد النوم ...وهو وسط الألعاب ...فأخذته أمه الى فراشة ...وهى تقول كل يوم نفس هذه القصة ينام وسط الألعاب .....
وفى اليوم التالى أيقظته أمه ليذهب الى مدرستة وهو فى الطريق تذكر ما طلبته معلمة الرسم ...
فحزن لانه لم يفوز بالجوائز مثل باقى زملائة ولكنه قال فى نفسه أنا أساساً لا أعرف كيف أرسم ...وعندما دخل الفصل وجد كل زملائة قد رسموا ما طلبته منهم المعلمة ووضعوه أمامهم الا هو...فشعر بالغير من زملائة ففكر سريعاً وقرر أن يأخذ رسمة صديقة الذى أمامة ويقدمها الى المعلمة ويقول انه هو من قام برسمها ...
وفعل أحمد ما فكر فيه وظل صديقة عُمر يبحث عن رسمته ولكنه لم يجدها ...ودخلت المعلمة الفصل وقامت بجمع الرسومات ...ولم يقدم عُمر رسمته فكان حزيناً على فقدانه لها ....وأختارت المعلمة أفضل الرسومات ...وكانت من بينهما رسمت عُمر ...الذى قدمها أحمد بأسمه ...
قامت المعلمه بتوزيع الجوائز فى الفصل وقالت للفائزين أنها ستعرض الرسومات الفائزة فى معرض المدرسة...وطلبت ممن فازوا فى المسابقة أن يقوموا برسم رسومات جديدة لتقدمها الى معرض المدرسة ...فارتبك أحمد لان عُمر سيرى رسمته فى المعرض ولانه أيضا لم يكن هو من رسم من قبل ولم يحاول سابقاً ان يفكر فى الرسم فماذا سيفعل فيما طلبتة المعلمة منه، فظل يفكر فيما فعل ويقول لائماً نفسه فقد كذبت على معلمتى وسرقت رسمة صديقى ...ظل يفكر ويفكر حتى قرر أن يذهب لمعلمتة ويعترف لها بما فعل ...فذهب للمعلمة وقال لها عما حدث منه ...فقالت له المعلمة لماذا فعلت ذلك فأنت بهذا قمت بسرقة مجهود غيرك فاذا تعودت على ذلك منذ صغرك ستظل هكذا دائما عندما تكبر...ولكنى سأسامحك لانك أعترفت بخطأك و سأسمحك أكثر أذا اعتذرت لصديقك وقدمت له الجائزة التى حصلت عليها على رسمته....فقال أحمد فى كل براءه سأفعل كل ما طلبتيه منى ...فقالت له المعلمة ولكنى سأطلبك منك طلباً أخر ...أن تقوم برسم رسومات من خيالك وسأقوم بعرضها لك فى معرض المدرسة ...فقال أحمد ولكنى لاأعرف أرسم ...فقالت المعلمة ...لابد أن تحاول وتفكر فالله وهب لنا عقلنا لكى نفكر به فى كل ما نفعل لكى نتمكن ان نصنع ونبدع كل شىء مهم كان صعب فالابد أن تفكر لكى تُبدع...
فذهب أحمد الى المنزل وهو يفكر ما ذا سيرسم ..وظل أحمد يحاول أن يرسم حتى تمكن من رسم رسومات جميلة وكان مستمتع كثيرا وهو يرسم .....وفى اليوم التالى قدم رسوماته الى معرض المدرسة ...ونالت أعجاب معلمينة وفاز بجائزة جميلة ..كتابا أسمه فكر تُبدع مليئ بالرسومات التى تعلم الرسم ...فرح أحمد بالكتاب ...ومن هذا اليوم أصبح يفكر فى كل شىء قبل فعلة لكى يُبدع فيهِ ويصبح جميلاُ..وأصبح أحمد يحب مدرسته ويذاكر دروسه بأهتمام لانه وجد انه أذا أستذكر دروسه بأهتمام سينال كل مايتمناه
وبدأ اليوم الدراسى وكالعادة أحمد يمل منذ الحصة الأولى ويتشتت تفكيره ويصبح لا يركز مع معلمينة ...
وفى أخر الحصص دخلت مُعلمة الرسم وبدأت تعلمهم بعض الرسومات وتتطلب منهم تنفيذها وفى نهاية الحصة طلبت منهم أن يقوموا برسم رسومات من خيالهم ووعدتهم أنها ستمنح جوائز لأفضل الرسومات....ذهب أحمد الى البيت بعد يوما دراسياً طويلاً وهو يفكر كيف سيقضى باقى اليوم ...ودخل الى المنزل وذهب سريعاً الى حجرة ألعابة وبدأ فى ممارسة هوايته فى الفك والتركيب ...و بدأت أمه فى النداء عليه ليتناول طعامه ولكنه كان مشغولا بين العابه فلم يسمع ندءات أمه ....وبعد وقتا طويلاً أستجاب وذهب لتناول الطعام ..وبعد الغذاء ذهب سريعاًَ لكتابة واجباته...ليقضى باقى اليوم بين الألعاب....وغلب أحمد النوم ...وهو وسط الألعاب ...فأخذته أمه الى فراشة ...وهى تقول كل يوم نفس هذه القصة ينام وسط الألعاب .....
وفى اليوم التالى أيقظته أمه ليذهب الى مدرستة وهو فى الطريق تذكر ما طلبته معلمة الرسم ...
فحزن لانه لم يفوز بالجوائز مثل باقى زملائة ولكنه قال فى نفسه أنا أساساً لا أعرف كيف أرسم ...وعندما دخل الفصل وجد كل زملائة قد رسموا ما طلبته منهم المعلمة ووضعوه أمامهم الا هو...فشعر بالغير من زملائة ففكر سريعاً وقرر أن يأخذ رسمة صديقة الذى أمامة ويقدمها الى المعلمة ويقول انه هو من قام برسمها ...
وفعل أحمد ما فكر فيه وظل صديقة عُمر يبحث عن رسمته ولكنه لم يجدها ...ودخلت المعلمة الفصل وقامت بجمع الرسومات ...ولم يقدم عُمر رسمته فكان حزيناً على فقدانه لها ....وأختارت المعلمة أفضل الرسومات ...وكانت من بينهما رسمت عُمر ...الذى قدمها أحمد بأسمه ...
قامت المعلمه بتوزيع الجوائز فى الفصل وقالت للفائزين أنها ستعرض الرسومات الفائزة فى معرض المدرسة...وطلبت ممن فازوا فى المسابقة أن يقوموا برسم رسومات جديدة لتقدمها الى معرض المدرسة ...فارتبك أحمد لان عُمر سيرى رسمته فى المعرض ولانه أيضا لم يكن هو من رسم من قبل ولم يحاول سابقاً ان يفكر فى الرسم فماذا سيفعل فيما طلبتة المعلمة منه، فظل يفكر فيما فعل ويقول لائماً نفسه فقد كذبت على معلمتى وسرقت رسمة صديقى ...ظل يفكر ويفكر حتى قرر أن يذهب لمعلمتة ويعترف لها بما فعل ...فذهب للمعلمة وقال لها عما حدث منه ...فقالت له المعلمة لماذا فعلت ذلك فأنت بهذا قمت بسرقة مجهود غيرك فاذا تعودت على ذلك منذ صغرك ستظل هكذا دائما عندما تكبر...ولكنى سأسامحك لانك أعترفت بخطأك و سأسمحك أكثر أذا اعتذرت لصديقك وقدمت له الجائزة التى حصلت عليها على رسمته....فقال أحمد فى كل براءه سأفعل كل ما طلبتيه منى ...فقالت له المعلمة ولكنى سأطلبك منك طلباً أخر ...أن تقوم برسم رسومات من خيالك وسأقوم بعرضها لك فى معرض المدرسة ...فقال أحمد ولكنى لاأعرف أرسم ...فقالت المعلمة ...لابد أن تحاول وتفكر فالله وهب لنا عقلنا لكى نفكر به فى كل ما نفعل لكى نتمكن ان نصنع ونبدع كل شىء مهم كان صعب فالابد أن تفكر لكى تُبدع...
فذهب أحمد الى المنزل وهو يفكر ما ذا سيرسم ..وظل أحمد يحاول أن يرسم حتى تمكن من رسم رسومات جميلة وكان مستمتع كثيرا وهو يرسم .....وفى اليوم التالى قدم رسوماته الى معرض المدرسة ...ونالت أعجاب معلمينة وفاز بجائزة جميلة ..كتابا أسمه فكر تُبدع مليئ بالرسومات التى تعلم الرسم ...فرح أحمد بالكتاب ...ومن هذا اليوم أصبح يفكر فى كل شىء قبل فعلة لكى يُبدع فيهِ ويصبح جميلاُ..وأصبح أحمد يحب مدرسته ويذاكر دروسه بأهتمام لانه وجد انه أذا أستذكر دروسه بأهتمام سينال كل مايتمناه
- Ghadat2009
- مشرفة قسم الكتابة
- مشاركات: 1481
- اشترك في: 02 فبراير 2009, 12:00 pm
- Real Name: غادة يسري
- Favorite Quote: كن جميلا ..... ترى الوجود جميلا :)
- verification: ID verified and trusted writer
- مكان: مصر الجميلة
Re: فكر تُبدع ( قصة للأطفال)
ممتازة يا نهاد !
موضوع جميل جدا و سردتيه بشكل سلس و جميل جدا و مليء بالتوجيهات التربوية الغير مباشرة ....
اندمجت مع الأحداث التي تقترب كثيرا من واقع الكثير من ألأطفال المنصرفين عن التعليم أو الغر متحمسين له ... أعتقد بسبب كثير من الخلل في العملية التعليمية بأسرها ! و بالطبع هنالك أسبابا فردية ... و ربما تكون حالة (أحمد) هي مزيج بين الاثنين ..
أعجبني جدا صحوة الضمير الذاتية أو النابعة من أحمد نفسه ....دليل على حسن التربية و ربما على وجود قدوة صالحة .... وقد كان من الممكن أن يستمر في الاحتيال بل و يصر على أن هذه الرسمة هي رسمته مهما اعترض صديقه عمر !
كما أعجبني موقف المدرسة المتفهمة التربوية الواعية الصالحة التي ساعدت كثيرا في تقويمه و تشجيعه ة تحبيبه في المدرسة ....أشرتِ هنا الى دور المدرس في حياة و سلوك الطالب بل و في اقباله على التعليم و تفوقه فيه ... هذا أمر مهم جدا
و بالطبع كانت النتيجة الرائعة لتكامل دور المدرسة ( اهداؤه هذا الكتاب القيم جدا ) و أسلوب المدرسة الرائعة ...مع دور المنزل ( تربية صالحة تظهر في موقف كموقف صحوة الضمير ذاك ) ... نتيجة مفرحة : اكتساب طالب مجد و مواطن منتج صالح ايجابي في المستقبل
قصتك جميلة بحق و تصلح لكثير من الأعمار ... بل و للكبار و التربويين و الآباء أيضا ...ماشاء الله
أرجو لكِ المزيد من الإبداع و التوفيق إن شاء الله
موضوع جميل جدا و سردتيه بشكل سلس و جميل جدا و مليء بالتوجيهات التربوية الغير مباشرة ....
اندمجت مع الأحداث التي تقترب كثيرا من واقع الكثير من ألأطفال المنصرفين عن التعليم أو الغر متحمسين له ... أعتقد بسبب كثير من الخلل في العملية التعليمية بأسرها ! و بالطبع هنالك أسبابا فردية ... و ربما تكون حالة (أحمد) هي مزيج بين الاثنين ..
أعجبني جدا صحوة الضمير الذاتية أو النابعة من أحمد نفسه ....دليل على حسن التربية و ربما على وجود قدوة صالحة .... وقد كان من الممكن أن يستمر في الاحتيال بل و يصر على أن هذه الرسمة هي رسمته مهما اعترض صديقه عمر !
كما أعجبني موقف المدرسة المتفهمة التربوية الواعية الصالحة التي ساعدت كثيرا في تقويمه و تشجيعه ة تحبيبه في المدرسة ....أشرتِ هنا الى دور المدرس في حياة و سلوك الطالب بل و في اقباله على التعليم و تفوقه فيه ... هذا أمر مهم جدا
و بالطبع كانت النتيجة الرائعة لتكامل دور المدرسة ( اهداؤه هذا الكتاب القيم جدا ) و أسلوب المدرسة الرائعة ...مع دور المنزل ( تربية صالحة تظهر في موقف كموقف صحوة الضمير ذاك ) ... نتيجة مفرحة : اكتساب طالب مجد و مواطن منتج صالح ايجابي في المستقبل
قصتك جميلة بحق و تصلح لكثير من الأعمار ... بل و للكبار و التربويين و الآباء أيضا ...ماشاء الله
أرجو لكِ المزيد من الإبداع و التوفيق إن شاء الله
- محمد محمود
- مشرف قسم الأشعار
- مشاركات: 1070
- اشترك في: 06 نوفمبر 2008, 4:40 pm
- Real Name: محمد محمود حسن
- Favorite Quote: إلهــــي لا تعذبني فإني
مقر ٌ بالذي قد كان مني - verification: ID verified and trusted writer
- مكان: الإسكندرية
- اتصال:
Re: فكر تُبدع ( قصة للأطفال)
قصة رائعة جدا ً ذكرتني بحكايات الأدب الهندي التي تتميز بأسلوبها البسيط وازدحامها بالعبر والمواعظ
قصة جميلة تحكي واقع غالبية أطفالنا .
فالطفل بريء بطبيعته وإذا أخطأ فإنه يعود لفطرته الطيبة طالما وجد المرشد الأمين والمربي الصالح الذي يعرف كيف يداوي الخطأ باسلوب تربوي سليم .
برافو عليكي يا نهاد وبالتوفيق دائما ً.
قصة جميلة تحكي واقع غالبية أطفالنا .
فالطفل بريء بطبيعته وإذا أخطأ فإنه يعود لفطرته الطيبة طالما وجد المرشد الأمين والمربي الصالح الذي يعرف كيف يداوي الخطأ باسلوب تربوي سليم .
برافو عليكي يا نهاد وبالتوفيق دائما ً.
تواضع تكن كالبدر لاح لناظر ٍ على صفحات الماء وهو رفيع ُ
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ
صفحتي الشخصية
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه إلى طبقات الجو وهو وضيـــع ُ
صفحتي الشخصية
- ريم
- أكاديمى نشيط
- مشاركات: 219
- اشترك في: 07 مارس 2009, 1:43 pm
- Favorite Quote: ((إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم))
- verification: ID verified and trusted writer
- مكان: مصر
Re: فكر تُبدع ( قصة للأطفال)
إيه الجمال ده يا نهاد جزاك الله خيرا إنتي وغادة عملتم أهمية للكتابة للطفل..وطبعا إن شاء الله هحكي لابني هذه الحكاية الجميلة اللي فيها قيمة هامة جدا ..للصغار والكبار أيضا ..هي الأمانة وعدم السرقة..والقصة جميلة ذات أبعاد كثيرة لها طابع توجيهي رائع (غير مباشر)وتوضح أن مراقبة النفس أشد وأعظم تأثيرا من مراقبة الغير ورجوع أحمد للحق ..درس رائع لنا على أن الرجوع للحق فضيلة وتدل على مدى براءته فالطفل عجينة لينة تتشكل ببصماتنا التي نحفرها بهم...
تسلم إيدك ولما أحكيها لعبد الرحمن هقول لك رد فعله إن شاءالله
إلى مزيد من كتاباتك الرائعة بإذن الله....
تسلم إيدك ولما أحكيها لعبد الرحمن هقول لك رد فعله إن شاءالله
إلى مزيد من كتاباتك الرائعة بإذن الله....
-
- مشرفة قسم أدب الأطفال
- مشاركات: 1291
- اشترك في: 04 نوفمبر 2008, 3:01 am
- Real Name: نهاد نعمان
- Favorite Quote: لوسرقت منا الأيام قلباً معطاء بسام لن نستسلم للآلام ...لن نستسلم للألام .....
- verification: ID verified and trusted writer
- مكان: بنت مصر
Re: فكر تُبدع ( قصة للأطفال)
Ghadat2009 كتب:ممتازة يا نهاد !
موضوع جميل جدا و سردتيه بشكل سلس و جميل جدا و مليء بالتوجيهات التربوية الغير مباشرة ....
اندمجت مع الأحداث التي تقترب كثيرا من واقع الكثير من ألأطفال المنصرفين عن التعليم أو الغر متحمسين له ... أعتقد بسبب كثير من الخلل في العملية التعليمية بأسرها ! و بالطبع هنالك أسبابا فردية ... و ربما تكون حالة (أحمد) هي مزيج بين الاثنين ..
أعجبني جدا صحوة الضمير الذاتية أو النابعة من أحمد نفسه ....دليل على حسن التربية و ربما على وجود قدوة صالحة .... وقد كان من الممكن أن يستمر في الاحتيال بل و يصر على أن هذه الرسمة هي رسمته مهما اعترض صديقه عمر !
كما أعجبني موقف المدرسة المتفهمة التربوية الواعية الصالحة التي ساعدت كثيرا في تقويمه و تشجيعه ة تحبيبه في المدرسة ....أشرتِ هنا الى دور المدرس في حياة و سلوك الطالب بل و في اقباله على التعليم و تفوقه فيه ... هذا أمر مهم جدا
و بالطبع كانت النتيجة الرائعة لتكامل دور المدرسة ( اهداؤه هذا الكتاب القيم جدا ) و أسلوب المدرسة الرائعة ...مع دور المنزل ( تربية صالحة تظهر في موقف كموقف صحوة الضمير ذاك ) ... نتيجة مفرحة : اكتساب طالب مجد و مواطن منتج صالح ايجابي في المستقبل
قصتك جميلة بحق و تصلح لكثير من الأعمار ... بل و للكبار و التربويين و الآباء أيضا ...ماشاء الله
أرجو لكِ المزيد من الإبداع و التوفيق إن شاء الله
أنا سعيدة جدا ياغادة ان القصة قد نالت أعجابك وأشكرك جزيل الشكر على تحليلها بهذا الشكل الرائع ..فقد أضاف تعليقك الى القصة الكثير
فليس لدى ماأقولة بعد كلماتك الرائعة وتعليقك المميز
.أشكركِ على مرورك الرائع وتعليفك الوافى واتمنى لكِ من كل قلبى التوفيق فى كل ابداعاتك
-
- مشرفة قسم أدب الأطفال
- مشاركات: 1291
- اشترك في: 04 نوفمبر 2008, 3:01 am
- Real Name: نهاد نعمان
- Favorite Quote: لوسرقت منا الأيام قلباً معطاء بسام لن نستسلم للآلام ...لن نستسلم للألام .....
- verification: ID verified and trusted writer
- مكان: بنت مصر
Re: فكر تُبدع ( قصة للأطفال)
محمد محمود كتب:قصة رائعة جدا ً ذكرتني بحكايات الأدب الهندي التي تتميز بأسلوبها البسيط وازدحامها بالعبر والمواعظ
قصة جميلة تحكي واقع غالبية أطفالنا .
فالطفل بريء بطبيعته وإذا أخطأ فإنه يعود لفطرته الطيبة طالما وجد المرشد الأمين والمربي الصالح الذي يعرف كيف يداوي الخطأ باسلوب تربوي سليم .
برافو عليكي يا نهاد وبالتوفيق دائما ً.
حكايات أدب هندى مرة واحدة ...وصف كبير جدا عليه بجد يامحمد
بشكرك يامحمد على تشبيهك الجميل وسعيدة بأن القصة نالت اعجابك ...
وأتمنى ان أكتب دائما للطفل فهذه اكثر الكتابات التى تسعدنى..
رغم الصعوبة فى ان تجد الأسلوب الصحيح فى توصيل وتعميق معنى قوى داخل الأطفال.. وخصوصاً فى هذه الأيام الملئة بالتناقضات التى يجب ان نخاف على اطفالنا منها
بشكرك على مرورك الجميل..
-
- مشرفة قسم أدب الأطفال
- مشاركات: 1291
- اشترك في: 04 نوفمبر 2008, 3:01 am
- Real Name: نهاد نعمان
- Favorite Quote: لوسرقت منا الأيام قلباً معطاء بسام لن نستسلم للآلام ...لن نستسلم للألام .....
- verification: ID verified and trusted writer
- مكان: بنت مصر
Re: فكر تُبدع ( قصة للأطفال)
ريم كتب:إيه الجمال ده يا نهاد جزاك الله خيرا إنتي وغادة عملتم أهمية للكتابة للطفل..وطبعا إن شاء الله هحكي لابني هذه الحكاية الجميلة اللي فيها قيمة هامة جدا ..للصغار والكبار أيضا ..هي الأمانة وعدم السرقة..والقصة جميلة ذات أبعاد كثيرة لها طابع توجيهي رائع (غير مباشر)وتوضح أن مراقبة النفس أشد وأعظم تأثيرا من مراقبة الغير ورجوع أحمد للحق ..درس رائع لنا على أن الرجوع للحق فضيلة وتدل على مدى براءته فالطفل عجينة لينة تتشكل ببصماتنا التي نحفرها بهم...
تسلم إيدك ولما أحكيها لعبد الرحمن هقول لك رد فعله إن شاءالله
إلى مزيد من كتاباتك الرائعة بإذن الله....
الجمال بجد فى مرورك ياريم ..بجد أنا سعيدة جدااا جداااا انك فكرتى تحكيها لآبنك ...وسعيدة أيضا بأن فكرة القصة نالت اعجابك ..
ومااجمل كلماتك فحقا الطفل مثل العجينة تشكلة بصامتنا....
بشكرك على مرورك الأكثر من رائع ...وانا منتظره بفارغ الصبر رد فعل عبد الرحمن...ربنا يباركلك فيه ويحعلة اصلح الناس ان شاء الله
- الأمير الحائر
- مشرف قسم الروايات
- مشاركات: 859
- اشترك في: 31 أكتوبر 2008, 8:06 pm
- Real Name: وليد توفيق
- Favorite Quote: و تبقى الكلمات...
- verification: ID verified and trusted writer
Re: فكر تُبدع ( قصة للأطفال)
لا أصدق أن هذا الكم الرائع من الأخلاقيات الجميلة قد وضعتيه فى قصة واحدة فقط... أحسست أن كل عدة أسطر لا تعبر إلا مع إضافة أخلاقية وتربوية جديدة..فبداية تشيرى بشكل تلقائى لمشكلة عدم حب المدرسة و كره الذهاب إليها...وثانيا أحسست بإرتباط هذه الفكرة بشكل أو بأخر بقلة النشاط فى المدارس..فالمفترض أن هناك نشاط دائم ( ثقافى - فنى - رياضى ) لكى يستطيع الطالب أن يتقبل المعلومات الموجهة إليه فى ظل جو محبوب له من الأنشطة..لكن العكس تماما هو ما يحدث فى مدارسنا ( الجميلة ) عندما تلغى حصة الألعاب وتصبح فوضى أو حصة إحتياطى يدخل مدرس ما لشرحها! وحصة الموسيقى ربما تكون حصة لجمع القمامة من فناء المدرسة! و النشاط الثقافى...لا أعتقد...بعد كل هذا كيف يفترض أن يحب ذلك الطالب مدرسته...؟
بعدها أعتقد أنكى أشرتى أيضا لدور المدرسين وكيف يمكن أن تكون مدرسة بسلوكها التربوى السليم وأيضا تشجيعها لتلاميذها و حثهم على الإهتمام بالمادة الفنية وعدم تجاهلها..فالكارثة عندما يحس المدرس نفسه بعدم أهمية مادته!
نأتى إلى أهم قيمة أحسستها فى القصة..وهى فكرة القصة الأساسية ( فكر تبدع ) وهى ربما إسقاط هام للكبار أيضا على السرقة الأدبية والفنية..فالإستسهال بنقل عمل وسرقته.. رغم أن هذا العمل خرج من عقل إنسان تماما مثل عقل سارق العمل..لكنه لم يستخدم عقله..ولم يجهد نفسه ليبدع..بل استحل سرقة مجهود و إبداع شخص أخر...وأعتقد أن صحوة الضمير الرائعة فى القصة هنا كانت لائقة على طفل برئ يخطأ لأول مرة..ليت تلك الصحوة تحدث مع الكبار أيضا الذين اعتادوا على الخطا حتى أصبح صواب فى نظرهم...
أعتقد أنى أطلت فى ردى..لكن حقا القصة تحتاج إلى المزيد من الحديث..فكما قلت تتناول العديد والعديد من النقاط كلها لاتقل عن بعضها البعض أهمية...وأتمنى لو ينصلح دور المدرسة والمعلم بإعتبارهما مصدر أساسى لتربية أطفالنا وتعليمهم الأخلاق قبل العلم...
تحية على القصة الرائعة ياتنهيدة..وإلى المزيد من الكتابة الرائعة للطفل..وحقيقى فكرتى فأبدعتى...
بعدها أعتقد أنكى أشرتى أيضا لدور المدرسين وكيف يمكن أن تكون مدرسة بسلوكها التربوى السليم وأيضا تشجيعها لتلاميذها و حثهم على الإهتمام بالمادة الفنية وعدم تجاهلها..فالكارثة عندما يحس المدرس نفسه بعدم أهمية مادته!
نأتى إلى أهم قيمة أحسستها فى القصة..وهى فكرة القصة الأساسية ( فكر تبدع ) وهى ربما إسقاط هام للكبار أيضا على السرقة الأدبية والفنية..فالإستسهال بنقل عمل وسرقته.. رغم أن هذا العمل خرج من عقل إنسان تماما مثل عقل سارق العمل..لكنه لم يستخدم عقله..ولم يجهد نفسه ليبدع..بل استحل سرقة مجهود و إبداع شخص أخر...وأعتقد أن صحوة الضمير الرائعة فى القصة هنا كانت لائقة على طفل برئ يخطأ لأول مرة..ليت تلك الصحوة تحدث مع الكبار أيضا الذين اعتادوا على الخطا حتى أصبح صواب فى نظرهم...
أعتقد أنى أطلت فى ردى..لكن حقا القصة تحتاج إلى المزيد من الحديث..فكما قلت تتناول العديد والعديد من النقاط كلها لاتقل عن بعضها البعض أهمية...وأتمنى لو ينصلح دور المدرسة والمعلم بإعتبارهما مصدر أساسى لتربية أطفالنا وتعليمهم الأخلاق قبل العلم...
تحية على القصة الرائعة ياتنهيدة..وإلى المزيد من الكتابة الرائعة للطفل..وحقيقى فكرتى فأبدعتى...
ثمة أسماء و ألقاب تبقى..بقاء الأرض..بقاء السماء..و بقاء الكلمات...
ثمة أشياء تتعلق حياتها بأماكنها..بتوابيت مغلقة تخشى الإبتعاد عنها...
رغم أن الحياة..قد تكمن فى هذا البعد...
.....
...:: و تبقى الكلمات ::...
...... صفحتى فى الأكاديمية ......
ثمة أشياء تتعلق حياتها بأماكنها..بتوابيت مغلقة تخشى الإبتعاد عنها...
رغم أن الحياة..قد تكمن فى هذا البعد...
.....
...:: و تبقى الكلمات ::...
...... صفحتى فى الأكاديمية ......
-
- مشرفة قسم أدب الأطفال
- مشاركات: 1291
- اشترك في: 04 نوفمبر 2008, 3:01 am
- Real Name: نهاد نعمان
- Favorite Quote: لوسرقت منا الأيام قلباً معطاء بسام لن نستسلم للآلام ...لن نستسلم للألام .....
- verification: ID verified and trusted writer
- مكان: بنت مصر
Re: فكر تُبدع ( قصة للأطفال)
الأمير الحائر كتب:لا أصدق أن هذا الكم الرائع من الأخلاقيات الجميلة قد وضعتيه فى قصة واحدة فقط... أحسست أن كل عدة أسطر لا تعبر إلا مع إضافة أخلاقية وتربوية جديدة..فبداية تشيرى بشكل تلقائى لمشكلة عدم حب المدرسة و كره الذهاب إليها...وثانيا أحسست بإرتباط هذه الفكرة بشكل أو بأخر بقلة النشاط فى المدارس..فالمفترض أن هناك نشاط دائم ( ثقافى - فنى - رياضى ) لكى يستطيع الطالب أن يتقبل المعلومات الموجهة إليه فى ظل جو محبوب له من الأنشطة..لكن العكس تماما هو ما يحدث فى مدارسنا ( الجميلة ) عندما تلغى حصة الألعاب وتصبح فوضى أو حصة إحتياطى يدخل مدرس ما لشرحها! وحصة الموسيقى ربما تكون حصة لجمع القمامة من فناء المدرسة! و النشاط الثقافى...لا أعتقد...بعد كل هذا كيف يفترض أن يحب ذلك الطالب مدرسته...؟
بعدها أعتقد أنكى أشرتى أيضا لدور المدرسين وكيف يمكن أن تكون مدرسة بسلوكها التربوى السليم وأيضا تشجيعها لتلاميذها و حثهم على الإهتمام بالمادة الفنية وعدم تجاهلها..فالكارثة عندما يحس المدرس نفسه بعدم أهمية مادته!
نأتى إلى أهم قيمة أحسستها فى القصة..وهى فكرة القصة الأساسية ( فكر تبدع ) وهى ربما إسقاط هام للكبار أيضا على السرقة الأدبية والفنية..فالإستسهال بنقل عمل وسرقته.. رغم أن هذا العمل خرج من عقل إنسان تماما مثل عقل سارق العمل..لكنه لم يستخدم عقله..ولم يجهد نفسه ليبدع..بل استحل سرقة مجهود و إبداع شخص أخر...وأعتقد أن صحوة الضمير الرائعة فى القصة هنا كانت لائقة على طفل برئ يخطأ لأول مرة..ليت تلك الصحوة تحدث مع الكبار أيضا الذين اعتادوا على الخطا حتى أصبح صواب فى نظرهم...
أعتقد أنى أطلت فى ردى..لكن حقا القصة تحتاج إلى المزيد من الحديث..فكما قلت تتناول العديد والعديد من النقاط كلها لاتقل عن بعضها البعض أهمية...وأتمنى لو ينصلح دور المدرسة والمعلم بإعتبارهما مصدر أساسى لتربية أطفالنا وتعليمهم الأخلاق قبل العلم...
تحية على القصة الرائعة ياتنهيدة..وإلى المزيد من الكتابة الرائعة للطفل..وحقيقى فكرتى فأبدعتى...
بشكرك جدااا ياوليد على كلماتك الأكثر من رائعة وتحليلك الوافى للعمل ...يمكن فعلا أكتر هدفين أتمنى ان يتحققوا من هذه القصة كيف نعلم أطفالنا أن أستغلال مجهود الغير هو أكبر انواع السرقة ...وأن الأبداع سيجعلهم أفراد متميزين فى المجتمع وكل هذا لا يتحقق الا بتغير نظام التعليم فى المدارس ..وان المعلمين لهم دورا مهم جداااااااافى تخريج نشأ نافع للمجتمع...
... بجد أنا سعيدة جدااا ان القصة نالت أعجابك ...وأنا أيضا أتمنى أن اكتب المزيد للطفل فحقاً هى متعة جميلة...أحببتها جداااااا
وانت أيضا أتمنى أن تكتب المزيد للطفل بفكرك الواعى فأكيد ستبدع فيه مثلما تبدع فى كل ماتقدم...
بشكرك مرة ثانية ...وبجد علقت فأبدعت ...
أتمنالك كل التوفيق
- الامير الصغير
- أكاديمى فعال
- مشاركات: 85
- اشترك في: 02 نوفمبر 2008, 6:15 am
- Real Name: امير توفيق
- Favorite Quote: @@@@مصر التى فى خاطرى وفى فمى ...احبها من كل روحى ودمى@@@@
- verification: ID verified and trusted writer
- مكان: مدينه الاحلام
Re: فكر تُبدع ( قصة للأطفال)
قصه رائعه وممتازه يانهاد....توجهنا ان احنا ما نسرقش مجهود غيرنا ابدا و على فكره انا كل النشاط الى فيه مدرستنا انا الى بعملها.
واتمنى لك كتابة قصص جميلة كتير زى دى دايما وشكراً
واتمنى لك كتابة قصص جميلة كتير زى دى دايما وشكراً
بنحبك ياغزة